أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

حرَّاق الفريكة ... ابتكار سوري يضاعف الإنتاج ويوفر الوقت والمال

حرَّاق الفريكة ... ابتكار سوري يضاعف الإنتاج ويوفر الوقت والمال
   شاهد الفيديو أدناه - زمان الوصل
زمان الوصل TV (خاص ـ ريف إدلب) تصوير ومتابعة: شام محمد

معرزيتا قرية سورية تتبع لناحية كفرنبل في منطقة معرة النعمان بمحافظة إدل، وفي مثل هذه الأيام من شهر أيار – مايو، يعمل المزارعون على قصف سنابل القمح لتحضيرها من أجل صناعة "الفريكة" والتي تعتبر وجبة رئيسية في ريف إدلب خاصة في الأعراس.

عمل المزارع فردوس قطيش على ابتكار حرَّاق الفريكة والذي وفر عليه الكثير من الوقت والجهد والتكاليف، حيث كان المزارعون يقومون بحرق سنابل القمح على الطرقات بدون استخدام أي معدات، وكانوا يحتاجون لنقلها من مكان إلى مكان آخر.

الحراق مصنوع من قضبان الحديد و"غربول"، ويكلف قرابة 56000 ليرة سورية (نحو 150 دولاراً).

ساعد هذا الابتكار المزارعين على إنتاج "الفريكة" بكميات كبيرة وبوقت قصير، ويحتاج لعاملين فقط  للقيام بعملية الحرق، حيث لم تكن العائلة تستطيع سابقاً حرق أكثر من نصف دونم في اليوم، أما اليوم فبإمكانها حرق أكثر من 5 دونمات.

وكان إنتاج الفريكة يحتاج لعدد كبير من العاملين للقيام بالحرق وتنقية السنابل وتجهيزها أما اليوم فقد وفر الحراق الكثير من اليد العاملة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أغلبهن روسيات... "زمان الوصل" تحصل على فيديو لــ"نساء وأطفال" تنظيم الدولة      اليونان تتعهد بتشديد إجراءات اللجوء      حمص.. قوات الأسد تشن حملات اعتقال ضد العائدين من "الركبان"      إيران تعتزم إقامة جسر حربي على نهر الفرات بدير الزور      اتفقا على محاربة "الإرهاب" وتسيير دوريات.. القرارات الصادرة عن اجتماع "أردوغان وبوتين"      آبي أحمد: لن تستطيع قوة منع إثيوبيا من بناء سد النهضة      درعا.. معارك في "الصنمين" ردا على اعتداءات نظام الأسد      بالتزامن مع قمة "سوتشي".. حشود عسكرية لـ"الجيش الوطني" على أطراف "منبج"