أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بعد تقرير BBC .. زمان الوصل تحقق في ملف الاستغلال الجنسي للنساء جنوب سوريا


في 27 شباط الفائت، نشرت BBC تقريراً على موقعها العربي وكذلك الإنكليزي، وبثته أيضاً على شاشتها، يتحدث عن تعرض نساء سوريات للاستغلال الجنسي من قبل موظفي المنظمات الإغاثية والإنسانية في الجنوب السوري.

هذه الاتهامات المبنية على شهادة إحدى المتطوعات الأجنبيات لاقت استهجانا واستنكارا واسعين في محافظتي درعا والقنيطرة وخاصة في الأوساط النسائية، لما فيه من مغالطات وتشويه للوقائع وإساءة لسمعة المرأة الحورانية من جهة، وما يحتويه من رسائل مبطنة للرأي العام العالمي من جهة أخرى، وذلك بحسب ما أفادت به مجموعة من النساء العاملات على الأرض ونساء نازحات يقمن في المخيمات.

بعد نشر BBC تقريرها المجتزأ من تقرير أممي يتكون من 155 صفحة متكاملة المعنى، حتى أقامت الفاعليات المدنية في الجنوب وقفة احتجاجية للرد على القناة واتهامها بالتضليل وخدمة مصالح الأسد، خصوصاً مع عدم وجود أي مراسل للقناة البريطانية في الداخل السوري المحرر.

الوقفة الاحتجاجية تبِعَها مؤتمر موحد لتشكيل لجان متابعة للقضية في الجنوب السوري.

كاميرا "زمان الوصل" توجهت إلى الشارع لنقل عمل المنظمات الإغاثية من قلب الحدث، ومراقبة وتوثيق آلية التوزيع وكيفية وصولها للمستفيد مباشرة، كما تابعت مراحل انتقال السلة الإغاثية من المنظمة المانحة إلى المسؤول الإغاثي، انتقالا للوسيط ومن ثم للمرأة المستهدفة، والتي غالبا ما تكون أرملة شهيد أو زوجة مصاب، بالإضافة لمقابلة وزير الإدارة المحلية في الحكومة المؤقتة لتوضيح كيفية إدارة الأمور الإغاثية في مدن وبلدات الجنوب السوري.

في هذا التحقيق حاولنا إماطة اللثام عن أبرز جوانب العمل الإغاثي في الجنوب السوري، وهو متشابه لحد بعيد مع آليات الإغاثة في معظم المناطق المحررة في وسط سوريا أو شمالها أو شرقها.

"زمان الوصل TV" لا نتبنى أياً من تلك الردود المنشورة، رغم وجودنا على الأرض وانتقاء مصادرنا بعناية وحياد، وهي تترك للمشاهد خيار دحض ما ورد في هذا التحقيق أو تبنيه.

متابعة تصوير : معاذ الأسعد إعداد وتعليق : إيلاف قداح
(20)    هل أعجبتك المقالة (22)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي