أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

علوان: وفد من الأمم المتحدة يلتقي قيادة "فيلق الرحمن" في الغوطة

محلي | 2018-03-18 13:10:21
علوان: وفد من الأمم المتحدة يلتقي قيادة "فيلق الرحمن" في الغوطة
   مقاتل من "فيلق الرحمن" في الغوطة - جيتي
زمان الوصل
رجح وائل علوان المتحدث باسم "فيلق الرحمن" دخول وفد من الأمم المتحدة إلى الغوطة الشرقية اليوم الأحد في سبيل التوصل إلى وقف إطلاق نار. مشيرا إلى أنه من المقرر أن يلتقي الوفد الأممي مع وفد من "فيلق الرحمن" بالداخل.

وقال "علوان" في تصريح لـ"زمان الوصل" "بعد تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أمس السبت تم التواصل مع الأمم المتحدة، وأكدنا على ضرورة قيام الأمم المتحدة بواجبها بحماية المدنيين وتنفيذ القانون الدولي الإنساني وكذلك قرارات مجلس الأمن وأهمها وقف إطلاق النار الذي يستهدف المدنيين. ونحن بانتظار تنفيذ جاد لوقف إطلاق النار".

إلا أن "علوان" لفت إلى أن "الأمم المتحدة تبدو عاجزة ومستسلمة بشكل كامل للمسار الروسي ولا يوجد لديهم أي إمكانية أو قدرة لحماية أي مدني إلا ضمن الإذن الروسي فقط".

وكان المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا قال أمس السبت: "نحن نحث كافة الأطراف بضرورة تنفيذ عمليات الإخلاء الجارية بأعلى معايير الحماية وتحت القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، وسواء أراد المدنيّون البقاء أو المغادرة، يجب حمايتهم من الهجمات وتوفير الأساسيات الضرورية للبقاء على قيد الحياة، يجب أن يكونوا بأمان ويجب أن تجرى عمليات إخلاء آمنة وتطوعية لموقع من اختيارهم".

ووصف "دي ميستورا" الأوضاع في الغوطة الشرقية بأنها "بائسة"، وقال إن "المسؤولين عن المساعدات الإنسانية في الغوطة الشرقية سردوا قصصا عن وجوه جائعة ويأس في كافة أرجاء المكان، إن زملاءنا في مجال المساعدات الإنسانية ممن دخلوا إلى هذه المنطقة تحدثوا عن رؤيتهم للجوع والألم والفقر والوجوه الجائعة واليأس والبؤس في كافة أرجاء المكان".

وسيطرت قوات النظام أمس السبت على أجزاء من مدينتي "سقبا" و"حمورية" وبلدة "جسرين"، فيما ذكر "مركز المصالحة الروسي" أن أكثر من 65 ألف مدني خرجوا من الغوطة منذ بدء الهجوم العسكري عليها بينهم 20 ألف عبر معبر "حمورية".

وقضى يوم أمس السبت 14 شخصا بينهم 11 طفلا وامرأتان وسقط عشرات الجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال في بلدة "عين ترما"، كما تسبب القصف الذي تنفذه قوات النظام بسقوط العديد من الضحايا في مدينة "زملكا" مازالت أعدادهم مجهولة.

وأفادت تنسيقيات الثورة بأن مدينة "حرستا" تعرضت يوم أمس لقصف خلال أكثر من 20 غارة جوية بينها قنابل عنقودية فوسفورية و20 صاروخ "أرض – أرض"، وطال القصف مدن وبلدات "دوما" و"عربين" و"كفربطنا" و"زملكا" و"الريحان" و"حزة".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
نظام الأسد والتغيير*      كرمه مركز "الإمام المهدي"... تعرف على جزار حماة الجديد وتجار تفط "داعش"      ورطه عنصر من "النصرة" بحزام ناسف... يوميات معتقل سوري في سجن "رومية"      سيناريوهات لعنة الدم على آل سعود... عدنان عبدالرزاق*      إعاقتها لم تنجِها من مُعتقلات الأسد.."جميلة" التي عالجت "المسلحين" دون أصابع!      ريف اللاذقية يحترق..!      في سوريا.. ارتفاع ملحوظ لـ دولار الشمال      ضابط إيراني لدى "تحرير الشام" يناشد قاسم سليماني للإفراج عنه