أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أستانة 9 يبدأ اجتماعاته التقنية ببحث ملف المعتقلين

من المنتظر تناول ملف المعتقلين والمختطفين والمحتجزين - الأناضول

بدأت اليوم الخميس في العاصمة الكازخية "استانة" الاجتماعات التقنية بين الدول الضامنة لمسار أستانة حول سوريا.

وبدأ اجتماع تقني اليوم الخميس ضم الوفود التقنية للدول الضامنة وهي تركيا، وروسيا، وإيران، وبحضور الوفد التقني التابع للأمم المتحدة، حيث يتناول ملف المعتقلين والمحتجزين والمختطفين، وهو الأول من نوعه.

ومن المنتظر تناول ملف المعتقلين والمختطفين والمحتجزين، وتبادل جثث القتلى بين النظام والمعارضة في هذا الاجتماع، تفعيلا للاتفاق الحاصل في اجتماع أستانة8، الذي عقد في كانون الأول الماضي.

وتستبق هذه اللقاءات، اللقاء الوزاري المزمع عقده غدا الجمعة، لوزراء خارجية الدول الضامنة، وهم التركي: مولود جاويش أوغلو، ونظيريه الروسي: سيرغي لافروف، والإيراني: محمد جواد ظريف.

وعقدت الوفود اجتماعات تشاورية فيما بينها، على أن تتواصل اللقاءات التقنية حتى ساعات المساء.

وفي السياق نفسه أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، في بيان صدر عنها اليوم الخميس أن اجتماع وزاء خارجية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، تبدأ غدا على أن يعقب الاجتماع مؤتمر صحفي، دون تحديد الأطراف التي ستعقد ذلك المؤتمر.

وتتضمن أجندة اللقاءات التقنية مناقشة البيان الختامي، وعمل تقييم لما حصل في العام الماضي من اجتماعات للدول الضامنة في أستانة، وتناول موضوع مناطق خفض التصعيد والخروقات فيها، وبشكل خاص في إدلب والغوطة الشرقية.

كما تشهد الاجتماعات التقنية، عقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل حول المعتقلين والمخطتفين، حيث جرى إقرار تشكيل هذه المجموعة في اجتماع أستانة 8، في كانون الأول الماضي.

وتشهد اللقاءات التقنية أيضا، متابعة نتائج مؤتمر سوتشي حيث تقرر إنشاء لجنة دستورية تساهم في العملية السياسية، تشمل النظام والمعارضة.

زمان الوصل - رصد
(15)    هل أعجبتك المقالة (11)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي