أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

30 مليار دولار تعهدات إعادة إعمار العراق

دولي | 2018-02-14 22:35:39
30 مليار دولار تعهدات إعادة إعمار العراق
   من مؤتمر إعمار العراق
الأناضول
تعهد عدد من الدول والمنظمات بتقديم دعم بقيمة حوالي 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق بعد الحرب ضد تنظيم "الدولة"، بحسب ما أعلنته الكويت، اليوم الأربعاء.

ووفق رصد للأناضول، بلغ إجمالي التعهدات والمنح من الدول العربية، خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، 7.5 مليارات دولار.

وأعلن مدير عام وزارة التخطيط العراقية، قصي عبد الفتاح، خلال مؤتمر الكويت، أن بلاده بحاجة إلى 22 مليار دولار بصورة عاجلة، و66 مليار دولار على المدى المتوسط.

ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة من "التنظيم"، وفق تقديرات، أعلنها وزير التخطيط العراقي، سلمان الجميلي، الإثنين الماضي.

وجاءت التعهدات المالية، بحسب رصد الأناضول، على النحو التالي:

* دول ومؤسسات عربية
وتعهدت الكويت بتقديم نحو ملياري دولار مناصفة بين قروض وفرص استثمار للعراق.

فيما تعهدت السعودية بتقديم نحو 1.5 مليار دولار، بواقع مليار دولار لمشاريع إعادة الإعمار، و500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية إلى العراق.

وأعلنت قطر تقديم قروض واستثمارات بقيمة نحو مليار دولار.

وتعهدت الإمارات بتقديم 500 مليون دولار لإعادة الإعمار، فضلًا استثمارات قائمة في القطاع الخاص بقيمة 5.5 مليارات دولار، في مشروع معسكر الرشيد وميناء أم قصر (جنوب).

ومعسكر الرشيد هو تجمع وسط العراق يشمل بناء أكثر من 150 ألف وحدة سكنية ومرافقها، وقد أحيل قبل سنوات إلى شركة إمارتية.

كذلك، أعلن الصندوق العربي الإنمائي عن الوصول إلى تسوية مالية مع العراق بقيمة 1.5 مليار دولار، فيما سيقدم البنك الإسلامي للتنمية قرضًا بقيمة 500 مليون دولار.

* تركيا والاتحاد الأوروبي
فيما تعهدت تركيا بتقديم نحو 5 مليارات للعراق على شكل قروض وعقود استثمارية، في قطاعات اقتصادية حيوية.

وأعلنت ألمانيا اعتزامها تقديم مساعدات بقيمة 350 مليون يورو (425 مليون دولار) في 2018.

وتعهد الاتحاد الأوروبي باستثمار نحو 400 مليون يورو (490 مليون دولار) كمساعدات إنسانية في العراق.

وأعلنت بريطانيا تقديم مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان (قروض) صادرات على مدى 10 سنوات.

كذلك، أعلنت إيطاليا عن منح العراق قروضًا ميسرة بقيمة 260 مليون يورو (316 مليون دولار)، ومساعدات بـ 11.5 مليون يورو (14 مليون دولار).

وأعلنت فنلندا دعمها العراق بنحو 10 ملايين دولار لإزالة الألغام، بينما قدمت ماليزيا 100 ألف دولار.

* البنك الدولي والولايات المتحدة
وتعهد البنك الدولي بتقديم نحو 1.27 مليار دولار، لمساعدة الشعب العراقي، عبر تحسين الأوضاع المعيشية، وتعزيز إمدادات المياه، وإيجاد فرص عمل.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية استعداد بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي تقديم تمويل بقيمة 3 مليارات دولار لوزارة المالية العراقية، في إطار خطة إعادة الإعمار.

* وزارات ومنظمات غير حكومية
وانطلقت في الكويت، منذ الإثنين الماضي، أعمال مؤتمر إعادة إعمار العراق، بمشاركة 2300 شركة من 70 دولة، تسعى إلى الحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي سيطرحها العراق في المؤتمر.

وبالتزامن مع المؤتمر، نُظم، الإثنين الماضي، مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، واستمر يومًا واحدا في الكويت، وتمكن من جمع تعهدات بنحو 330.13 مليون دولار.

وتضمنت المساعدات حوالي 130 مليون دولار من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فيما تعهدت وزارة الأوقاف وبيت الزكاة الكويتي بتقديم قرابة 35 مليون دولار.

وتعهدت جمعية السلام بتقديم 15 مليون دولار، وجمعية العون المباشر بـ10 ملايين دولار، وجمعية النجاة بتقديم 10 ملايين دولار.

كما تعهدت الجمعية الكويتية للإغاثة بتقديم 10 ملايين دولار، وجمعية الهلال الأحمر بتقديم 2.5 مليون دولار.
الهاشمي
2018-02-15
اذا كان مشاركوا الدول المانحة يريدون خيرا بالعراق فليعيدوا المليارات المسروقة المودعة في بنوكهم وليستثمروا دون وضع شروط قاسية لان المتضرر هو الانسان العراقي البسيط ؟ اسئلوا لجنة النزاهة كم عدد المليارات المسروقة = 1200 مليار دولار = وكم اودع المالكي فقط عند ايران ؟ الجواب - 100 مليار كوديعة !!!! ليستردوا هذة الاموال فالعراق ليست بحاجة الى الاستجداء ويكفي ان تسترجع عافيتها في عقد واحد من الزمن فقط برحيل شلة علي بابا والا فالسرقات مستمرة ويكفي ان تنظروا الى ضخامة الوفد العراقي بين الحضور كدليل .... ان كنت لا تستحي فافعل ما شئت . وصل الحال بالعراق من دولة مانحة الى مستجدية بفعل حكم قراصنة الدين المشوه و الدولار ولا حول ولا قوة الا بالله.
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
3498
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
كوبا.. 20 قسا بين ضحايا الطائرة المنكوبة      فيديو.. رقص على وقع آيات قرآنية في ملهى ليلي ببيروت      رمضان دير الزور.. تعكر المياه وانقطاع الكهرباء يعمّقان معاناة الأهالي      زعيمة المعارضة الإيرانية: لا استقرار في المنطقة دون إخراج إيران من سوريا      الدحيل يتوّج بلقب كأس أمير قطر      موناكو وليون يتأهلان لدوري أبطال اوروبا      الإفراج عن لاجئ سوري بعد 4 سنوات من اعتقاله في المغرب      في حملة تجنيد جديدة.. "الاتحاد الديمقراطي" يطارد شباب الرقة والحسكة