أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

توقف محطات الضخ ينعش تجارة المياه بريف دير الزور

اقتصاد | 2018-02-14 17:40:40
توقف محطات الضخ ينعش تجارة المياه بريف دير الزور
   محطة مياه ذيبان - زمان الوصل
ساهم توقف معظم محطات ضخ المياه على جانبي نهر الفرات بانتعاش تجارة المياه في ريف دير الزور، مع تصاعد أزمة نقص المياه في بلدات وقرى "الجزيرة" على وجه الخصوص.

وقال "أحمد العلي" أحد العاملين بمحطة مياه "ذيبان" لـ"زمان الوصل" إن محطة مياه بلدته تعمل أحيانا مدة 4 ساعات يوميا، لكن ليس طيلة أيام الأسبوع بسبب انقطاع التيار الكهربائي إلى جانب عدم تأمين كميات المحروقات الكافية لتشغيل المولدات الخاصة بتلك المحطات، مشيرا إلى أن كل بلدة أو قرية لها محطة أو اثنتان على ضفة نهر الفرات لضخ وتنقية المياه من الشوائب.

حسب "العلي"، تتركز الأزمة الخانقة في نقص المياه في بلدات الريف الشرقي توقف محطات الضخ عن العمل كلياً أو بشكل جزئي.

في السياق، تحدثت مصادر أهلية لـ"زمان الوصل" إن محطة مياه مدينة "البصيرة" تعمل 3 أيام في الأسبوع فقط، دون إضافة مواد معقمة، مما يساهم بانتشار الأمراض المعدية نتيجة تلوث الفرات المصدر الوحيد للمياه في المنطقة للشرب والري.

ويقول الأهالي إن قلة عمل محطات المياه ونقص المياه أدى إلى تشجيع ظاهرة بيع المياه بالصهاريج المتنقلة، ليشتريها الناس بنحو 1000 ليرة سورية للبرميل، 

ولم يخفِ الأهالي تخوفهم من مدى صلاحية هذه المياه المنقولة للشرب، لأنهم لا يعرفون مصدرها.

في الريف الغربي، تنتشر على جانبي الفرات محطات ضخ عديدة مقابل كل قرية منها محطات "الخريطة" و"البويطية" و"الكبر" و"الهرمشية" و"عياش" و"البغيلية" و"سفيرة تحتاني".

وحسب أرقام وزارة الموارد المائية في حكومة النظام فإن عملية نقل وتوزيع مياه الشرب في محافظة دير الزور تتم عبر أكثر من 115 محطة تنقية وباستطاعات مختلفة موزعة على جانبي نهر الفرات، وهو المصدر الوحيد للماء في المحافظة.
زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
5285
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الوداد البيضاوي يحرز لقب كأس السوبر الافريقية لأول مرة      الخبز بالقرب من المنزل!.. جديد وزير تجارة النظام      معامل تجميع السيارات تثير المزيد من الجدل.. والحكومة تقترح هذه المعالجة!      السبت.. أسعار العملات في سوريا      مجلس الأمن يقر هدنة في سوريا لمدة 30 يوما      مع مصريين وعراقي.. "تحرير سوريا" تطلب رأس 4 قياديين في "تحرير الشام" في مقدمتهم الجولاني      غصن الزيتون.. "الحر" يسيطر على قرى جديدة ويحاصر محاور بلدة "جنديرس"      الجامعة العربية: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس "استفزاز وقرار خاطئ"