أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

محادثات سرية بين سنة وعلوية حول مستقبل سوريا

دراسات وترجمات | 2018-01-19 16:26:38
محادثات سرية بين سنة وعلوية حول مستقبل سوريا
   صورة تلخص واقع سوريا اليوم - جيتي
زمان الوصل - خاص
18 سورياً ممن يمثلون كبريات العائلات والطوائف السنية والشيعية والمسيحية والعلوية والكردية وقعوا هذا الشهر في شقة خاصة في مدينة "روما" وثيقة سرية للتعايش فيما بينهم حسب ما ترجمت "زمان الوصل" عن صحيفة "لوموند الفرنسية".

الوثيقة بإحدى عشرة نقطة وهي تستوحي فكر آباء الاستقلال السوري خلال عهد الانتداب الفرنسي وهدفها تقول "هيلين سالون" كاتبة المقال، إنشاء مجتمع موحد ومتنوع بنفس الوقت، تكون فيه الحقوق متساوية ومحترمة وفقا لنظام سياسي واجتماعي مبني على المواطنة وليس الطائفية.

النص الذي تم التوافق عليه لا يعترف بغلبة أي طرف من الأطراف المتنازعة ويدعو إلى المساءلة عن فظاعات الحرب وتعدياتها وتعويض الضحايا وضمان عودة أكثر من 11 مليون لاجئ ومهجر، كما أنه يطالب بالكشف عن مصير السجناء والمفقودين منذ عام 2011 وما قبل، الوثيقة غير رسمية وغير ملزمة، ولكن التوافق على نص موحد يشكل بحد ذاته حدثا تقول الصحيفة الفرنسية.

وتلفت إلى أن توقيع العلويين الآتين من سوريا على الوثيقة يعد مجازفة كبرى، ما استدعى تكتما على هوياتهم لأن تجاوزهم للنظام يمكن أن يوضع بمصاف الخيانة تشير "لوموند" أما بالنسبة للسنة فكان عليهم، "دوما"، حسب اليومية الفرنسية تجاوز التوجس من طائفة باتت مرتبطة بأذهانهن من خلال فظاعات النظام السوري.

"لوموند" نقلت عن أحد العلويين الذين شاركوا بالاجتماعات الدورية السرية التي بدأت منذ ثلاثة أعوام أنه ورفاقه يمثلون ثمانين بالمئة من الشعب السوري، الذي لم يشارك بالقتال، "محمود أبو عدا الحسيني" الممثل السابق للأوقاف في حلب قال للصحيفة إن المشاركين مقتنعون بأن مبادرتهم سوف تفرض نفسها، وإن المجتمع الدولي لن يرى بدا من الاستعانة بها، لأن محادثات جنيف وأستانا مدعوة للفشل كما قال، وقد ألمحت "لوموند" إلى أن حكومات أوروبية شجعت المبادرة.
نبيل شوفان
2018-01-20
هي الرابط صديقي http://lirelactu.fr/source/le-monde/9cbfee10-f33e-4a6d-8cae-a9944e994808

2018-01-21
هاد الكلام الصح يا اخي لازم تصفى القلوب وترجع الناس تحب بعضها بسوريا وتعيش على اساس لا غالب ولا مغلوب والقانون وحق المواطن قبل الجميع
بكري
2018-01-20
مافي هيك شي واذا كان موجود باللوموند متل ماذكرت هات الرابط.
خالد
2018-03-13
تعم المحبة لتعيش الاجيال القادمة بالمحبة
التعليقات (4)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
اشتباكات عفرين تخلف 12 قتيلا وتبادل الاتهامات بين "الجيش الوطني" و"شهداء الشرقية"      الحسكة.. اجتماع بين التحالف و"قسد" قرب الحدود التركية      نتنياهو: لن تكون هناك انتخابات مبكرة وسأتولى حقيبة الدفاع      زفيريف يفاجئ ديوكوفيتش ويحرز لقب البطولة الختامية      بينهن سورية.. اختفاء 5 فتيات في لبنان خلال يوم واحد      كيف فسرت لمياء عاصي تراجع الليرة؟      هل يمكن أن تموّل التأمينات الاجتماعية ثلث موازنة سوريا؟!      حزب الله يهدد أمن طرطوس بعد فضيحة الكبتاغون