أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"حميميم" تشترط القبول بـ"سوتشي" لتمديد خفض التصعيد في ريفي حمص وحماة

محلي | 2018-01-10 10:30:35
"حميميم" تشترط القبول بـ"سوتشي" لتمديد خفض التصعيد في ريفي حمص وحماة
   قصف على تلبيسة - أرشيف
ريف حمص - زمان الوصل
قال المتحدث باسم هيئة التفاوض في ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي "بسام السواح" إن لجنة التفاوض في ريف حمص الشمالي وريف حماه الجنوبي إن الروس أبلغوا الهيئة بتاريخ انتهاء اتفاقية "خفض التصعيد" في المنطقة منتصف شباط فبراير القادم.

واعتبر "السواح" في تصريح لـ"زمان الوصل" أن الرسالة الروسية هي نوع من الضغط على لجنة التفاوض للقبول بالجلوس مع النظام خلال مرحلة التفاوض، الأمر الذي تم رفضه من قبل الهيئة، منوها بأن جلسات التفاوض يجب أن تكون مع الجانب الروسي فقط بدون النظام.

وأشار "السواح" إلى أن الجانب الروسي، استجاب لهذا الطلب، ويتم حاليا التنسيق مع الجانب الروسي لتحديد موعد جولة جديدة من مفاوضات اتفاقية "خفض التصعيد".

من جانبها، أكدت هيئة التفاوض في بيان لها أن كافة قراراتها في مجريات عملية التفاوض تنبع من خلال الحفاظ على مصلحة الريفين المحررين والتزامها الكامل بثوابت الثورة السورية.

في السياق ذاته، قال رئيس اللجنة العسكرية المنبثقة عن هيئة التفاوض، في تصريح صحفي، إن الجانب الروسي أبلغ القائمين على التفاوض في منطقة "خفض التصعيد" بريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، والتي دخلت حيز التنفيذ في الثالث من آب/ أغسطس الفائت، بأنّ المنطقة لن تكون ضمن "خفض تصعيد" اعتباراً منتصف الشهر القادم، مؤكدا أن اللجنة العسكرية ستجتمع مع الوفد الروسي قريباً لحل المسائل العالقة.

وعلمت "زمان الوصل"، أن اللجنة العسكرية سلمت الوفد الروسي في الاجتماع الأخير الذي عقد بينهما بمعبر "الدار الكبيرة"، قبل أكثر من شهرين، التعديل النهائي لاتفاقية "خفض التصعيد"، وقام الوفد الروسي بتسليمها للنظام من أجل الموافقة عليها، وأن ما يقوم به وفد قاعدة "حميميم" حاليا الضغط على لجنة المفاوضات بريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي للمشاركة والقبول بمؤتمر "سوتشي"، المزمع عقده يومي 29 و30 الجاري، إلا أن اللجنة، وحسب مصادر "زمان الوصل"، ترفض حتى الآن المؤتمر والمشاركة فيه تحت أيّ ضغط.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الصحة العالمية: نحو 10 آلاف قتيل حصيلة حرب اليمن      كول وصلح ببلاش .. وسندويشة الفلافل مجاناً للفقراء      لبنان تهديد ووعيد.. مجموعة رفيق الحريري ترد على كتيبة "سلمان الفارسي"‏      في الأردن.. السترات الصفراء تتحول إلى "الشماغات الحمر"‏      فياريال يقيل مدربه كاييخا      وزير العدل التركي: مستعدون لنقل قضية خاشقجي للمحافل الدولية      أمير قطر يطلق أول معجم يؤرخ لألفاظ اللغة العربية ومعانيها      المصادقة رسميا على الميثاق العالمي للهجرة بمراكش المغربية