أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

إنشاء سوفياتي وعين إسرائيلية واغتيالات.. الملف الأصفر – وثائقي الكيماوي السوري:1

إنشاء سوفياتي وعين إسرائيلية واغتيالات.. الملف الأصفر – وثائقي الكيماوي السوري:1

سنوات أربع مرت على الهجوم الكيماوي الذي قامت به قوات نظام الأسد، ضد المدنيين السوريين العزل، في الغوطة الشرقية، وخلف زهاء 
ألف وأربعمائة ضحية، جلهم من الأطفال والنساء، انضموا الى قوافل شهداء لم تتوقف، منذ أعلن النظام حربه ضد شعب طالب بأبسط حقوقه في حياة كريمة.

ومنذ ذاك اليوم الحزين من آب الكئيب، دخلت مفردة الكيماوي الى الحياة اليومية للسوري، بحثا وأسئلة وموتا، فلم يكن ذاك الهجوم على فداحته أخيرا، مثلما لم يكن أولا.. 

"زمان الوصل" حصلت على دراسة اعدتها مجموعة من العاملين في مركز الدراسات والبحوث العلمية، تتناول نشوء برنامج السلاح الكيماوي السوري، وتطوره، ونقل التقانة الكيماوية السوفياتية الى سورية بتنسيق بين الكي جي بي والمخابرات الجوية، وتشكيل الوحدات المختصة، من مراكز ومخابر، وحقول التجارب، كما تعرّف الدراسة بأنواع المواد الكيماوية المصنّعة، والمستوردة، وآليات التخزين، وأماكنها، ونوعية الذخائر الحاملة للعوامل الكيماوية، وطرق التعبئة والحقن والتحميل، لتشكل إضافة هامة لهذا الملف المعقد، وخاصة في جانب المعلومات الاختصاصية النوعية. 

"زمان الوصل TV" أنتجت وثائقيا من ثلاثة أجزاء قصيرة، يستعرض الجزء الأول منها علاقة السوفييت وتدخلهم في البرنامج الكيماوي السوري منذ ثمانينيات القرن الماضي. 

كما يستعرض هذا الجزء قصة كادر الكيماوي بين تصفيات وتجسس ومصائر غامضة، ويتطرق إلى معرفة إسرائيل بتفاصيل البرنامج عبر عميلها "صالح النجم" حسبما ورد في الدراسة وبعض الوثائق التي تمت مقاطعتها معها.
زمان الوصل (خاص)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
1238
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الوداد البيضاوي يحرز لقب كأس السوبر الافريقية لأول مرة      الخبز بالقرب من المنزل!.. جديد وزير تجارة النظام      معامل تجميع السيارات تثير المزيد من الجدل.. والحكومة تقترح هذه المعالجة!      السبت.. أسعار العملات في سوريا      مجلس الأمن يقر هدنة في سوريا لمدة 30 يوما      مع مصريين وعراقي.. "تحرير سوريا" تطلب رأس 4 قياديين في "تحرير الشام" في مقدمتهم الجولاني      غصن الزيتون.. "الحر" يسيطر على قرى جديدة ويحاصر محاور بلدة "جنديرس"      الجامعة العربية: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس "استفزاز وقرار خاطئ"