أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الهيئة تواصل نزيفها بعد التسريبات.."جيش الأحرار" يعلن انشقاقه

من البلد | 2017-09-14 02:27:40
الهيئة تواصل نزيفها بعد التسريبات.."جيش الأحرار" يعلن انشقاقه
   مقاتلون في ريف ادلب - الصورة لوكالة سمارت
أعلن "جيش الأحرار" مع القيادي "أبوصالح الطحان" الانفصال عن "هيئة تحرير الشام" في وقت متأخر من ليل الأربعاء الخميس.
وقال في بيان له "قرر مجلس الشورى في جيش الأحرار الانفصال عن هيئة تحرير الشام، وقد تم الاتفاق مع قيادة الهيئة على تشكيل لجنة قضائية للنظر في الحقوق".

وأوضح "جيش الأحرار" في البيان الذي حصلت "زمان الوصل" على نسخة منه، أنه "من أحرص الناس على وحدة الصف وجمع الكلمة، لذا باركنا الاندماج بين فصائل الثورة المباركة، ووضعنا فيه كل إمكاناتنا أملا أن تكون سفينة النجاة للثورة".

واستعرض أحداث معركة حماة، حيث "استبشرنا خيرا لعودة البندقية لصدر عدونا الأساسي"، غير أن "فترة التفاؤل لم تطل" بحسب البيان، الذي أكد فيه "جيش الأحرار" أن "أحداثا مؤلمة تكررت على المستوى الداخلي للساحة ما كنا نرتضيها، وقد تجملنا بالصبر بغية الإصلاح، ورافق ذلك تجاوزات آخرها التي انتشرت في التسريبات التي تحط من قدر العلم الشرعي".

وتفاعلت قصة التسريبات، حيث سبق أن أدت إلى انشقاق الشرعيين، القاضي "عبد الله المحيسني" والداعية "مصلح العلياني"، عن "تحرير الشام".

كما خسرت "تحرير الشام" سابقا الآلاف من عناصرها عندما انشقت "حركة نور الدين الزنكي" عنها إثر الاقتتال بين الهيئة و"حركة أحرار الشام" في الشمال السوري.

وكانت "زمان الوصل" أول من سرّب نقلا عن مصادر مطلعة نية "جيش الأحرار" الانفصال عن "هيئة تحرير الشّام"، وأكدت على أنّ قرار الانفصال قد اتخذ.

ويضم الجيش في صفوفه أكثر من ألفي مقاتل، ويعتبر من أبرز الملتحقين بالهيئة في وقت سابق، بعد انفصاله عن "حركة أحرار الشّام"، والتحاقه بالهيئة في كانون الثاني/ يناير من العام الحالي، برفقة عدد من قيادات الحركة، والذين كان في مقدمتهم "هاشم الشيخ" المكنى بـ"أبي جابر" القائد العام للهيئة حالياً.

وأرجعت المصادر حينها خروج "جيش الأحرار" من الهيئة، إلى عدم التزام الأخيرة، باتفاقات الاندماج، نافية في الوقت ذاته عودة الجيش إلى "حركة أحرار الشّام" والإبقاء عليه كفصيل مستقل.

وأعلن عدد من أعضاء "مجلس الشورى" في العاشر من كانون الأول ديسمبر/2016 عن تشكيل "جيش الأحرار" المكون من ألوية وكتائب ومجموعات عسكرية تابعة للحركة، وذلك لما أسماه في حينه بيان التشكيل بـ"الحرص على وحدة الصف داخل الحركة، وزيادة الفاعلية العسكرية في الساحة".

ويضم في صفوفه 16 تشكيلاً من "حركة أحرار الشّام"، بقيادة المهندس "أبو جابر الشيخ".


زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
5248
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مع اقتراب الاستفتاء الكردي.. تركيا ترفع مستوى مناوراتها العسكرية قرب الحدود العراقية      بعد أن قُتل فيها 3 من قادته.. "جبال الشومرية" تبتلع 6 عناصر من "لواء الرضا"      مقتل 9 مدنيين في الرقة.. والمعارك تحتدم بين "سوريا الديمقراطية" وتنظيم "الدولة" وسط المدينة      هكذا تورط ضباط النظام في سرقة آثار قلعة "حارم" وتهريبها      النظام يقصف مناطق تواجد "سوريا الديمقراطية".. وموسكو تكرر تحذيرها لواشنطن      بعد غياب 7 سنوات فيروز تطرح ألبومها "ببالي" عبر الانترنت      فولفسبورج يفرض التعادل على بايرن ميونيخ ويحرمه فرصة العودة للصدارة      واشنطن تدين مقتل عروبة بركات وابنتها وتؤكد مراقبة التحقيقات عن كثب