أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

ناشطون يطالبون بمحاكمة بشار الأسد وأركان نظامه

محلي | 2017-08-24 11:19:37
ناشطون يطالبون بمحاكمة بشار الأسد وأركان نظامه
   أرشيف
فارس الرفاعي - زمان الوصل
طالب عدد من الناشطين والمنظمات والهيئات المدنية السورية بمحاكمة بشار الأسد وأركان نظامه على ما ارتكبوه من جرائم ضد الإنسانية بمناسبة الذكرى الرابعة لجريمة الكيماوي في الغوطتين في 21/8/2013، والتي أدت إلى مقتل 1400 مدني.

وأشار بيان أن نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي -وفق توثيقات الشبكة السورية لحقوق الإنسان- لأكثر من 300 مرة، 139 منها كانت بعد صدور القرار 2118 المتعلق بنزع السلاح الكيماوي من يده، والذي صدر عن مجلس الأمن في 27 أيلول/ سبتمبر 2013. 

ولفت موقعو البيان إلى أن "هذه الجرائم تضرب بعرض الحائط المواثيق الدولية الخاصة بهذا الشأن ويتحمل مسؤوليتها بشار الأسد ونظامه وفق التقارير التي أصدرتها منظمات حقوقية وطنية ودولية ذات مصداقية، بما فيها منظمة حظر السلاح الكيماوي الدولية التي أثبتت استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي".

وتابع البيان أن "فشل المجتمع الدولي في محاسبة الأسد وأركان نظامه على ما ارتكبوه من جرائم يؤجج الصراع ويعزز الفوضى في المنطقة ويشجع المستبدين والإرهابيين في أنحاء العالم على ارتكاب جرائم مماثلة بما فيها استخدام السلاح الكيماوي ضد الأبرياء، مما يقوض الأمن والسلام العالميين".

وشدّد البيان على أن "تحقيق العدالة هو الطريق الوحيد لنجاح حل سياسي في سوريا وبناء الثقة بين السوريين وإقامة نظام سياسي يضمن حقوقهم جميعاً".

وأردف البيان أن "أي حديث عن إعادة تأهيل الأسد ونظامه في سياق أي حل سياسي قادم غير مقبول، فهذا النظام متهم بجرائم حرب من قتل المتظاهرين السلميين وتعذيب المعتقلين وتصفية الآلاف منهم والإخفاء القسري وحصار مئات الآلاف من المدنيين وقصفهم بالبراميل والصواريخ والمدافع، ما أدى إلى قتل عشرات ألوف الأبرياء والتهجير القسري واستخدام السلاح الكيماوي المحرم دوليّاً في الغوطتين وغيرهما، مما يقتضي محاكمته لا مكافأته وإعادة تأهيله".

وأكد البيان على ضرورة تحقيق العدالة والحرية والكرامة للسوريين، وذلك من خلال "تذكير السوريين بجوهر قضيتهم وعدالتها، تذكير العالم بمسؤوليته الأخلاقية تجاه جرائم الأسد ليتمكن من يمثلون الثورة سياسياً من القول إن المطالبة بمرحلة انتقالية من دون الأسد هي أكبر تنازل يمكن أن يقدموه فالثورة أساساً تطالب بتقديمه للمحاكمة هو وأركان نظامه".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
إسطنبول: بعد أنباء عن إيقاف "ترحيل السوريين" تأكيدات أن الحملة مستمرة      مهاجرين وسائقهم في حادث شاحنة بمقدونيا الشمالية      "خالد العبود" يحرّض على قتل أبناء مدينته ويطالب روسيا والأسد بالضرب بيد من "حديد"      بالصور..إنشاءات روسية جديدة في "حميميم"      السيد الرئيس جمال سليمان... عدنان عبد الرزاق*      مسؤول تركي..مشاورات مع القيادات السورية في اسطنبول لحل أزمة اللاجئين      "بوتين يكذب".. آلاف المتظاهرين في موسكو يطالبون بانتخابات حرة      في يوم ذكراها.. ألمانيا تشيد بمنفّذي محاولة اغتيال هتلر