أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الحسكة.."الاتحاد الديمقراطي" يخصص نازحي الدير بمخيم جديد

مخيم "العريشة" جنوب الحسكة - زمان الوصل

شرعت إدارة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الذاتية منذ بداية الشهر الجاري بإنشاء مخيم جديد في ناحية "العريشة" بريف الحسكة الجنوبي، بهدف احتجاز العائلات النازحة القادمة إلى المحافظة من مناطق سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في دير الزور وناحية "مركدة".

وأكد الناشط "مهند اليوسف" أن الإدارة الكردية التابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) بدأت العمل على إنشاء مخيم جديد في 10 حزيران/يونيو الجاري قرب قرية "قانا" بناحية "العريشة"، بهدف نقل النازحين القادمين من دير الزور وناحية "مركدة" جنوب الحسكة إليه ومنعهم من إكمال طريقهم إلى مدينة الحسكة أو ريفها الشمالي.

وقال "اليوسف" إن مسلحي "الاتحاد الديمقراطي" يحتجزون حالياً 13 نازحاً من دير الزور في مبنى يتبع لسد الحسكة الجنوبي (الباسل)، وذلك بانتظار الانتهاء من بناء المخيم الجديد، الذي خصصت له مساحته 900 دونم ويخطط لاستيعاب نحو 30 ألف نازح فيه.

وتقوم فكرة مخيم "العريشة"، وفق الناشط، على احتجاز النازحين فيه بعد الانتهاء من أعمال البناء والتجهيز الجارية، ثم إجبار الإدارة الكردية للمنظمات الإنسانية وعلى رأسها المنظمات التابعة للأمم المتحدة للتعامل مع هيئاتها والمنظمات التابعة لها كمنظمة "روج آفا للإغاثة والتنمية" وتقديم الدعم اللازم.

من طرفها، "منظمة روج آفا للإغاثة والتنمية" التابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" أعلنت عن تقديمها 20 خيمة و60 اسفنجة عليها شعارات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) لمخيم "قانا"-قيد الإنشاء- والذي يبعد عن "الشدادي" نحو 40 كم، دون أن تشير إلى الطريق التي حصلت بها على هذه المساعدات.

وكانت كوادر هذه المنظمة التابعة لـ"PYD" ظهرت وهي توزع مساعدات أممية للنازحين في مناطق "عين عيسى"، "الطبقة"، "الجرنية"، "تل أبيض"، "الكرامة" و"سلوك" في محافظة الرقة، و"أبو خشب" في دير الزور، مع الإشارة إلى تعاونها مع "جمعية المودة الخيرية بالحسكة" شريكة برنامج الأغذية العالمي (WFP) أي انها حصلت عليها من هذه الجمعية وليس بشكل مباشر.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي الأسبوع الماضي عن تسليم 16 شاحنة محملة بإمدادات تكفي شهراً من المساعدات الغذائية إلى 80 ألف نازح وصلوا إلى أجزاء من الرقة ودير الزور والحسكة، مؤكداً انه يخطط لمواصلة عمليات التسليم المنتظمة لتصل إلى ما مجموعه 185500 شخص كل شهر.

يذكر أن إدارة "حزب الاتحاد الديمقراطي"، أنشأت 4 مخيمات للنازحين القادمين من المحافظات والمناطق الأخرى فيها، ومنعهم من السكن في المدن والبلدات والقرى الواقعة تحت سيطرتها، فيقيم لاجئون عراقيون من العرب في مخيمي "الهول" و"روج" في الريف الشرقي للحسكة، فيما يقيم في مخيم "نوروز" في "المالكية" يزيديون نزحوا عن "سنجار" العراق، بينما يقيم في مخيم "المبروكة" على الحدود الإدارية بين الرقة والحسكة، نازحون من حلب والرقة ودير الزور.

الحسكة - زمان الوصل
(32)    هل أعجبتك المقالة (35)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي