أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

فنجان قهوة يوميًا يحد من الإصابة بسرطان الكبد

منوع من العالم | 2017-06-01 14:58:22
فنجان قهوة يوميًا يحد من الإصابة بسرطان الكبد
   صورة تعبيرية - أرشيف
الأناضول
أفادت دراسة بريطانية حديثة، بأن شرب فنجان واحد من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ساوثهامبتون البريطانية، ونشروا نتائجها اليوم الخميس، في دورية (British Medical Journal) العلمية.

ولكشف العلاقة بين شرب القهوة، والوقاية من سرطان الكبد، قام فريق البحث بتحليل بيانات أكثر من 26 دراسة أجريت فى هذا الشأن، تضمنت أكثر من 2 مليون و25 ألف مشارك.

ورصد الباحثون عدد أكواب القهوة التي يشربها الأشخاص يوميا، وما إذا كانت القهوة تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين.

وأثبتت النتائج، أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا من القهوة يوميًا، أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%.

ووجد الباحثون أيضًا أن من يشربون كوبين على الأقل يوميًا، فإن خطر الإصابة بسرطان الكبد يقل لديهم بنسبة 35%، بينما من يشرب 3 أكواب يوميًا، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50%.

وأكد فريق البحث أن القهوة المنزوعة من الكافيين تحمي أيضًا من الإصابة بسرطان الخلایا الکبدیة، ولکن تأثيرها أقل من القهوة التي تحتوى على الكافيين.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن القهوة غنية بالمركبات المضادة للأكسدة، المضادة للالتهابات، والمضادة للسرطان.

وأضافوا: "تشير نتائجنا إلى وجود دور محوري للكافيين، فى الوقاية من سرطان الكبد، نظرًا لأن القهوة منزوعة الكافيين كان تأثيرها على المرض أقل".

ووفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، فإن يتم تشخيص أكثر من 710 حالة جديدة بسرطان الكبد في الولايات المتحدة سنويًا.

وكانت دراسات سابقة كشفت عن أن تناول القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، وتوقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.

وربطت الدراسات بين التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي"، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مقتل رجل سقطت عليه شجرة وسط هطول كثيف للجليد في فرنسا      اعتقال مسافر فرنسي بمطار القاهرة لحمله عقاقير محظورة      مقتل وجرح مجموعتين لقوات الأسد بينهم ضابط شرق إدلب      فيديو... مظاهرات في درعا وهجمات تطال مواقع عسكرية شمالها وجنوبها      جثامين دون رؤوس..مقبرة جماعية في ريف حلب لعناصر في الحر      إمبراطور اليابان يقضي الليل مع إلهة الشمس في آخر مراسم التتويج      "لا بقينا إن بقيتم"..كتابات في درعا تتوعد إيران بشتاء قاسٍ      واشنطن: دعمنا لـ"قسد" مرحلي ومؤقت