أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

منظمة بريطانية: "سموم التوتر" تهدد أطفال سوريا

محلي | 2017-05-11 23:41:00
منظمة بريطانية: "سموم التوتر" تهدد أطفال سوريا
   طفل سوري في ريف الرقة - جيتي
وكالات
قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" الخيرية البريطانية إن أطفال سوريا يعانون من "تسمم التوتر" الذي يهدد سلامتهم ويعرضهم لمشاكل صحية عقلية غير قابلة للشفاء مدى الحياة جراء الأزمة.

وأوضحت المنظمة في تقريرها، الذي حمل عنوان "جروح غير مرئية"، واعتمدت فيه على مقابلات أجرتها مع الكثير من الأطفال والمراهقين، أنه يوجد تأثير خلفته 6 سنوات من الحرب على الصحة العقلية لأطفال سوريا، هؤلاء الأطفال يعانون من "تسمم التوتر" الذي طال لسنوات عديدة والذي قد لا نجد له أي دواء، بحسب تعبير المنظمة.

وأضاف التقرير أن "أجيالاً من اليافعين والشباب السوريين يعيشون في خطر تطور مشاكل صحية عقلية مدى الحياة، وذلك بعد أكثر من 6 سنوات من الحرب العنيفة التي تشهدها البلاد".

وشمل المسح الذي أجرته المنظمة حوالي 450 طفلاً، مراهقاً، وأهالي وأخصائيين اجتماعيين من كافة أنحاء سوريا.

وبيّن المسح أن 50 بالمئة من الأطفال الذين تمت مقابلتهم قالوا إنهم "مرّوا بشعور حزن منتظم دائم أو دخلوا في حالة قصوى من الحزن"، بينما نسبة 78 بالمئة من هذه العينة الممسوحة قالت إن "هذا النوع من المشاعر تملكها عدة مرات على الأقل".

وكشف المسح أن "العديد من هؤلاء الأطفال يعانون من الكوابيس، ولديهم صعوبة في النوم وخوف من عدم الاستيقاظ، وأيضاً حالات من التبول اللاإرادي"، كما أن أحد الآباء أخبر الباحثين كيف أن ابنه يعاني من "مستويات عالية من الصدمة ويستيقظ في منتصف الليل ويقوم بالصراخ".

وطالب التقرير المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالاعتراف "بالضرر الجسيم الذي تعرض له الأطفال السوريون والمطالبة بإنهاء العنف على الفور".

أصدرت المنظمة نفسها في في آذار مارس الماضي تقريرا بشأن معاناة الأطفال نفسيا جراء الحرب التي يفرضها نظام الأسد، مشيرة إلى أن 3 ملايين طفل يتعرضون لدرجات عالية من "الضغط والتوتر النفسي"، بفعل الأزمة والتي قد تنتج جيلا "ضائعا ومكسورا".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مهجر مصاب بــمتلازمة "داون" وزوجته كفيفة وله طفلة... قصة من الوجع السوري      السجن 14 يوما للممثلة فيليستي هوفمان في فضيحة غش لدخول جامعات أمريكية      الجزائر.. 12 ديسمبر موعدا لانتخابات الرئاسة      لأول مرة وعلى استحياء.. "قسد" تعترف بالثورة السورية نكاية بالنظام      الأسد يبدأ باعتقال عرابي مصالحات درعا      هل تضاءلت حظوظ "المنطقة الآمنة".. واشنطن تتحدث عن مزيد من التفاصيل و"بعض التحصينات"      وزير أردني سابق يكشف عن تحذير أمريكي من مغبة التعامل مع نظام الأسد      الأسد يساعد موظفيه بقرض قيمته 100 دولار