أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

دي ميستورا يشير إلى إمكانية إقامة مناطق "تهدئة" أخرى ويحذر من خطر التقسيم

محلي | 2017-05-11 20:29:16
دي ميستورا يشير إلى إمكانية إقامة مناطق "تهدئة" أخرى ويحذر من خطر التقسيم
   دي ميستورا - أرشيف
زمان الوصل - رصد
قال المبعوث الأممي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" اليوم الخميس إنه ستتم مناقشة إقامة مناطق أخرى غير مناطق التهدئة التي نصت عليها مفاوضات أستانة بشأن الأزمة السورية.

وأوضح أن البديل سيكون "10 مدن أخرى مثل حلب" في إشارة إلى ثاني كبرى مدن سوريا التي استعادتها القوات الحكومية السورية في ديسمبر كانون الأول بعد سنوات من القتال.

وتابع أن من الأوجه الرئيسية لاتفاق آستانة أنه إجراء "انتقالي" للتصدي للقضايا الملحة وليس تقسيما دائما لسوريا.

وأضاف المبعوث الأممي أن الدول الضامنة لاتفاق أستانة هي من تستطيع فرض تطبيق التهدئة. معربا عن أمله أن ينفذ اتفاق أستانا بالكامل والمتعلق بإقامة أربع مناطق لخفض التصعيد في سوريا لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، وذلك لكي يتيح بيئة ملائمة للمفاوضات السياسية بجنيف.

وقال دي ميستورا إن محادثات آستانة حققت أيضا تقدما سريعا بشأن اتفاقات تشمل إطلاق سراح سجناء ونزع الألغام وهما اتفاقان اكتملا تقريبا.

وحذر دي ميستورا بحسب وسائل إعلام روسية من أن التقسيم يشكل خطرا يهدد مستقبل سوريا.

وأعلن المبعوث الأممي أمس الأول أن مفاوضات جنيف بجولتها السادسة ستستأنف في 16 من الشهر الجاري، معربا عن أمله أن يساعد اتفاق أستانا بشأن مناطق خفض التصعيد بسوريا على توفير بيئة ملائمة لهذه المفاوضات.

وذكر مكتب دي ميستورا أنه سيسعى في الجولة المقبلة لتكثيف الجهد مع طرفي المفاوضات بشأن أجندتها المقررة، وذلك في إشارة إلى قضايا هيئة الحكم الانتقالي، ووضع دستور جديد، وإجراء الانتخابات، ومحاربة الإرهاب.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
في أقبية "الأسد".. اغتصبها "الشبيحة" ونبذها المجتمع لتحاول الإنتحار 3 مرات      فرنسا: اصطياد نمر أسود "لص" تجول على أسطح المنازل في ليل      إثر إدخال جثة فتاة قتلت في "التل".. الحرس الجمهوري ينسحب من "دوما"      روسيا تدعم بشار بالفيتو رقم 13 بعد رفض ساحق لقرارها في مجلس الأمن      بعد أن عاثت فسادا.. النظام يعلن الحرب على ميليشيا "بشار طلال الأسد" في "جبلة"      عملية سطو مسلح في "الصنمين" تنتهي بقتيلين وجريح      عناصر من "الشامية" يعتدون بالضرب على أحد مهجري القلمون في "عفرين"      طائرات مسيرة تقتل شخصين شرق دير الزور