أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"الحشد العشائري" و"الأفواج العسكرية"..ميليشيات جديدة في الحسكة

محلي | 2017-04-08 03:49:45
"الحشد العشائري" و"الأفواج العسكرية"..ميليشيات جديدة في الحسكة
   نظام الأسد اعتمد على شخصيات "بعثية" لتجنيد 3077 شخصاً بشكل سري - ارشيف
زمان الوصل - خاص
شرع نظام الأسد وأنصار حزب "البعث"، مؤخراً، بتشكيل ميليشيا جديدة تحمل اسم "الحشد العشائري" في محافظة الحسكة، بالتزامن مع ترويج حزب "الاتحاد الديمقراطي" لأفواج عسكرية تابعة للأخير برواتب مغرية.

وذكرت مصادر مطلعة لـ"زمان الوصل" أن نظام الأسد اعتمد على شخصيات "بعثية" لتجنيد 3077 شخصاً بشكل سري ضمن ميليشيا أطلق عليها اسم "الحشد العشائري" من جميع مناطق محافظة الحسكة.

وقالت المصادر ذاتها إن مسؤولين في نظام الأسد وحزب البعث اجتمعوا مع شخصيات عشائرية في 20 آذار مارس الماضي بهدف البدء بتشكيل ميليشيا "الحشد العشائري"، لافتة إلى ان الميليشيا الجديدة شملت موظفين ضمن دوائر الدولة الرسمية.

وأكدت أن نائب قائد الميليشيا المذكورة "أحمد الخليل" يعمل على الترويج لها في أوساط المتضررين من سيطرة حزب "الاتحاد الديمقراطي" على مناطقهم شمال وغرب الحسكة.

وأشارت المصادر إلى أن تسمية "الحشد" توحي بارتباط هذه الميليشيا بميليشيا "حشد الجزيرة والفرات" المعلن عنها في دمشق في وقت سابق، إلى جانب الإيحاء بوقوف إيران وراء تشكيلها بحجة مكافحة "الإرهاب" على غرار ميليشيات "الحشد الشعبي" في العراق على اعتبار أن التسمية مستوردة من هناك.

وفي سياق، متصل شرع حزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) بعقد اجتماعات ترويجية في مدن وبلدات الحسكة الخاضعة لسيطرته لميليشيات جديدة تابعة له تحت اسم "الأفواج العسكرية"، بهدف منافسة ميليشيات يروج لها نظام الأسد بين سكان الحسكة تارة بالترغيب براتب يفوق 200 دولار أمريكي وتارة أخرى بالترهيب عبر اعتقال الموظفين والشباب بحجة "الخدمة الاحتياطية".

ونقلت وسائل إعلام تابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" عن حاكم كانتون "الجزيرة"، "هيفا عربو" قولها في اجتماع بهذا الخصوص في مدينة تل تمر: "إن تشكيل هذه الأفواج جاء عقب سيطرتهم على مساحة واسعة من الأراضي شمال سوريا، وهذا يحتاج لتعزيز حمايتها لرد أي هجوم عليها".

وذكرت القيادية الكردية شروط التطوع في هذه الأفواج العسكرية التي يعد كل منها بنحو 210 عناصر، وهي:

- ألا يقل عمره عن 18 سنة وألا يتجاوز 40.
- ألا يعاني من الأمراض ويتمتع بصحة جسدية.
- الالتزام بأداء الخدمة لمدة 23 شهرا.
- يحق للمتطوع تقاضي راتب شهري قدره 200 دولار أمريكي.
- يحق له إجازة لمدة 3 أيام كل 15 يوما باستثناء الحالات الطارئة.
- يعفى المتطوع من واجب الدفاع الذاتي (التجنيد الإجباري).
- يحق له ولعائلته "الوالدين والزوجة والأطفال" الاستفادة من الضمان الصحي.
وكانت مجموعة شخصيات من دير الزور مقيمة بدمشق، أعلنت في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، تشكيل ميليشيا مسلحة باسم "حشد الجزيرة والفرات" بحجة "مكافحة الإرهاب"، وذلك ضمن اجتماع قالت إن شخصيات من عشائر عشائر "العكيدات والبكارة والخرشان والمعامرة" في الجزيرة والفرات حضرته.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ملاكم سوري يفوز ببطولة دوري الأندية الإقليمية في "مرسين"      المصارف اللبنانيّة تبقي أبوابها مقفلة الإثنين بسبب الاحتجاجات      18 قتيلا وجريحا برصاص "قسد" بالرقة      الأولى من نوعها في العالم.. طبيب سوري يجري جراحة باستخدام الروبوت "دافينشي"      وفاة مريض تركي في معدته 200 قطعة معدنية      جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر      مايوركا يهزم ريال مدريد في الدوري الإسباني      واشنطن تنقل ألف جندي من سوريا إلى غربي العراق