أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"عمران" يصدر كتابه السنوي الثالث عن التدخل الروسي في سوريا

دراسات وترجمات | 2017-04-01 11:03:14
"عمران" يصدر كتابه السنوي الثالث عن التدخل الروسي في سوريا
   ضم الكتاب 4 دراسات أساسية عن الدور الروسي في سوريا
زمان الوصل - رصد
"تحديات النهوض الوطني إبان التدخل الروسي" كان عنوان الكتاب السنوي الثالث الصادر عن "مركز عمران"، والذي يتزامن مع بداية العام السابع من الثورة السورية.

ويهدف الكتاب، حسب ما جاء في تقديم له على موقع المركز الإلكتروني، إلى تقديم قراءة منهجية لأهم متغيرات الملف السوري في عام 2016 ابتداءً من آثار التدخل الروسي في معادلات المنطقة، وكذلك حركية الوجود الروسي وحدوده وأبعاده.

كما يسلط الكتاب الضوء على المكون الاقتصادي والتنموي في مناطق المعارضة وتحليلاً للبُنى الإدارية المحلية القادرة على ملء الفراغ وضبط الأمن وتوفير جسم قادر على الانتقال السياسي الحقيقي ميدانياً.

الكتاب الذي ساهم به 8 باحثين في "مركز عمران"، جاء في عدة فصول بعد التقديم تضمنت شرحا عن "روسيا في سوريا: المتغير الجديد في معادلة الشرق الأوسط"، و"تداعيات الحركية الروسية على الملف السوري"، و"الإدارة المحلية كضامن لبناء الدولة في المرحلة الانتقالية" و"ملامح عامة لإعادة الحياة الاقتصادية في مناطق المعارضة".

كما تضمن الكتاب ملحقين الأول حول "أهم التغيرات الاستراتيجية لخارطة القوى العسكرية 2016"، والثاني "أهم تطورات المشهد الكردي لعام 2016".

وأشار إلى أن الدراسات الواردة تؤكد على أهمية تقوية المكونات المحلية المدنية وخاصة منظومة المجالس المحلية كجسم تمثيلي شرعي رغم التفاوت في مستوى الأداء بما يهدف إلى ملء الفراغ الإداري وتمثيل رأي المواطنين في الحقل السياسي في مقابل طُغيان غير متوازن للفصائل العسكرية والأجسام السياسية التقليدية في المشهد التفاوضي.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لماذا سلمت السعودية الأسد 200 مليون دولار بداية الثورة ... بندر بن سلطان يجيب      بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.. الجمارك تهاجم الأسواق في درعا      شهادة... هكذا عذبني العقيد "أنور رسلان" المحتجز في المانيا      موسكو تتفاعل مع ادعاءات منتج قناة "BBC" حول كيماوي "دوما"      قريبا بطريقة غير قانونية ... النظام يصدر قوائم حجز تضم عشرات آلاف السوريين      بيدرسن: فجوة كبيرة بين الأسد والمعارضة ومهمتي ستظل صعبة للغاية      وزير الدفاع التركي: أنقرة يجب أن تكون وحدها في المنطقة الآمنة      ظريف: الحرب على إيران ستكون انتحارا