أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الموت يغيّب الأديب والأكاديمي "مصطفى العلواني" في الدوحة

محلي | 2017-03-30 23:59:39
الموت يغيّب الأديب والأكاديمي "مصطفى العلواني" في الدوحة
   الدكتور "مصطفى العلواني"
زمان الوصل
غيب الموت الشاعر والباحث و الأكاديمي السوري الدكتور "مصطفى العلواني" عن عمر ناهز 77 عاما في العاصمة القطرية الدوحة التي احتضنت جسده أمس بعد معاناة مع المرض.

"العلواني" المولود في حماة عام 1940، والحاصل على شهادة الدكتوراه في الديموغرافيا من جامعة دمشق، يعد من أهم القامات العلمية العربية في مجال العلوم السكانية، حيث تقلد عبر مسيرته المهنه عددا من الموقع، أبرزها عضو اللجنة الديمغرافية العليا في سوريا.

وكان خبيراً منتدباً من البنك الدولي لمشاريع التنمية والتطوير التربوي، ومستشارا في الجهاز المركزي للإحصاء والمجلس الأعلى للتخطيط في دولة قطر، ومدرسا برتبة أستاذ محاضر في ماده الإحصاء في عدد من الجامعات السورية وجامعه قطر.

كما عمل "العلواني" عضواً محكماً للدراسات السكانية في مجله "الأسكوا" التابعة للأمم المتحدة، وشارك في عدد كبير من المؤتمرات الدولية في مجال السكان والقوى العاملة، وله العديد من الدراسات والبحوث المنشورة في التقديرات السكانية والقوى العاملة والأمن الغذائي والبيئة والأدب، وفي جعبته الشعرية خمسة دواوين شعرية هي "النشاوى الغريرات" و"دره التاج" و"كرم" و"في الغربة" و"الأشجان".

ومن مؤلفاته الأخرى "المحددات الوسيطة للخصوبة" و"القوى العاملة والتخطيط لها" و"الإسلام والبيئة"، ومن ترجماته "حماه في القرن السابع عشر" و"العثمانيون في سوريا" و"الديموغرافيا وعلم السكان" وآخرها "التحضر الإسلامي في التاريخ الإنساني".
ابو نزار
2017-04-01
الله يرحمو ويرحمنا يارب وجزاه الله خيرا بما قدمه من خيرا
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"فيسبوك" تحذف مئات الحسابات والصفحات لصلتها بجيش ميانمار      "جيش "العزة" يقتل 30 عنصرا للنظام في ريف حماة      مانشستر يونايتد يعين سولشار مدربا مؤقتا      الكرملين: روسيا ماضية في بيع صواريخ لتركيا رغم صفقة أمريكية      أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية      رسميا.. بريطانيا تعيد العمل باستراتيجية الحرب الباردة ضد روسيا!      البشير في حضرة بشار.. دريئة لشتيمة المعارضين وشماتة الموالين      النفط يصعد من أدنى مستوياته في 14 شهرا