أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

لم يعلن بعد.. اتفاق جديد بشأن "الزبداني، مضايا وكفريا، الفوعة"

محلي | 2017-03-28 23:42:13
لم يعلن بعد.. اتفاق جديد بشأن "الزبداني، مضايا وكفريا، الفوعة"
   الاتفاق سيكون خلال 10 أيام تقريباً - أرشيف
إدلب - زمان الوصل
في تطورٍ بارز أبرم "جيش الفتح" مع نظام الأسد اتفاقاً (غيرُ معلن بعد) يقضي بخروج مقاتلين ومدنيين من المدن والبلدات المحاصرة بريفي "إدلب" و"دمشق" (الزبداني ومضايا - بريفِ دمشق، وكفريا والفوعة - بريف إدلب)، ووقف إطلاق النار لفترة زمنية (9 أشهر)، في المناطق التي يتضمنها الاتفاق وكذلك في البلدات الجنوبية لمدينة دمشق (يلدا وببيلا).

مصدر محلي من قرية "تفتناز" أكد لـ"زمان الوصل" أن الاتفاق سيبدأ اليوم الثلاثاء منتصف الليلة، ليشمل وقف إطلاق النار مناطق (الزبداني -مضايا -بلدات الجنوب الدمشقي - تفتناز -بنش -طعوم -مدينة إدلب -مزارع بروما -زردنا - شلخ- معرتمصرين- رام حمدان كفريا - الفوعة)، لافتاً أن الاتفاق جرى بين ممثلين من "هيئة تحرير الشام" و"أحرار الشام" من جهة ومفاوض "إيراني" من جهةٍ ثانية، فيما ستبدأ عملية الإجلاء من القرى المذكورة سابقاً مطلع الشهر القادم.

قائد "حركة أحرار الشام" الإسلامية في مدينة "الزبداني" المحاصرة بريف "دمشق، "محمد زيتون" أكد قرب الإعلان عن اتفاقٍ يقضي بإخلاء (مدنيين ومقاتلين) من الأخيرة وبلدة "مضايا"، مقابل إخلاء الميليشيات الشيعية (مع مدنيين) من بلدتي "كفريا" و"الفوعة" المحاصرتين من قبل "جيش الفتح" في ريف "إدلب".

وأضاف "زيتون" على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الاتفاق سيكون خلال 10 أيام تقريباً، وسينفذ بمدة زمنية قدرها 60 يوماً على مرحلتين، لافتاً إلى أنه يشمل أيضاً أهالي "الزبداني" المهجّرين إلى لبنان، إن أرادو الهجرة إلى مناطق الشمال السوري، فيما أكدت مصادر في "حركة أحرار الشام" ووسائل إعلام تتبع للمعارضة، أن 1500 معتقل لدى نظام الأسد سيخرجون بموجب الاتفاق، التي ستكون دولة "قطر" ضامنة له.

وتعود بداية الهدنة في المناطق المحاصرة بريفي "إدلب" و"دمشق" إلى العام 2015، بين "حركة أحرار الشام" وممثلين عن "إيران"، وتضمن حينها وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية، وتمرير إخلاء الجرحى والمرضى من الجانبين.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الحسكة.. "مجلس رأس العين" يعيد تأهيل الفرن الآلي      "انغماسية" في "الكبانة" تقتل 20 عنصرا للأسد وانفجار في إدلب يهز حماة      رونالدو يقود البرتغال ليورو 2020      مقتل مدني وإصابة آخر برصاص "طائش" في مدينة "الباب"      من أجل سمعته جيش الأسد يمنع الوشم على الرقبة والوجه.. ومعلقون (بطاطا بطاطا)      بعد جرائم روسيا بحق المدنيين.. مجمع "أريحا" التربوي يعلق دوام المدارس      إضراب عام ومظاهرات في "الباب" للمطالبة بإعدام منفذ تفجير المفخخة      روسيا ترتكب مجزرة في ريف إدلب والأسد يواصل القصف بالبراميل المتفجرة