أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

القضاء الأمريكي يتهم ممولا لميليشيا حزب الله بغسل الأموال

دولي | 2017-03-25 17:15:49
القضاء الأمريكي يتهم ممولا لميليشيا حزب الله بغسل الأموال
   أرشيف
فرانس برس
وجّهت محكمة أميركية اتهاماً إلى قاسم تاج الدين وهو مساهم مالي مهم لحزب الله، بسبب محاولته التهرب من عقوبات تستهدفه.

وتاج الدين الذي تم طرده من المغرب إلى الولايات المتحدة، وجهت إليه محكمة اتحادية في واشنطن الاتهام أمس بعد نحو ثماني سنوات من إدراجه على اللائحة السوداء الأميركية "للإرهابيين" بسبب جمعه عشرات الملايين من الدولارات لصالح حزب الله.

وهو متهم خصوصا بانتهاك العقوبات الأميركية ضد الجماعات "الإرهابية" وبغسل الأموال.

وألقي القبض على تاج الدين لدى وصوله إلى الدار البيضاء في 12 آذار/مارس بناء على طلب السلطات الأميركية.

وهو وصل إلى الولايات المتحدة صباح الجمعة، لكن وزارة العدل لم تؤكد ما إذا كانت الحكومة المغربية هي من قامت بتسليمه.

ودفع تاج الدين البالغ من العمر 62 عاما ببراءته.

في أيار/مايو 2009، اعتُبر تاج الدين، الذي يعمل في تجارة المواد الخام في الشرق الأوسط وأفريقيا، "مساهماً مالياً مهماً" لمنظمة "إرهابية"، وتم استهدافه بعقوبات.

وأوضح نائب وزير العدل الأميركي كينيث بلانكو في بيان أنه "بسبب دعمه لحزب الله، وهو منظمة إرهابية دولية كبرى، فرضت الإدارة الأميركية عقوبات على قاسم تاج الدين في عام 2009 حظّرت (عليه) التعامل مع الأميركيين أو الشركات الأميركية".

والقرار الذي صدر الجمعة لا يتهمه بتقديم دعم مالي في الآونة الأخيرة لحزب الله، بل بإعادة هيكلة أعماله بعد العام 2009 من أجل التهرب من العقوبات ومواصلة التجارة مع الشركات الأمريكية.

وكان تاج الدين يشتري المواد الخام من المصدّرين الأميركيّين ويدفع عبر تحويلات مصرفية، بقيمة إجمالية قدرها 27 مليون دولار. ولم تكن الشركات الأميركية المنخرطة في تلك التعاملات التجارية تعلم أنها متورطة معه.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
دراسة: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات مرات عديدة      ريال مدريد ينهي الموسم بالهزيمة 12 في الدوري الإسباني      المنتخب التركي يحقق ذهبية أوروبا للمشي السريع      الصين.. ضبط 7.5 أطنان من العاج في 4 أشهر      أستراليا.. فوز مفاجئ للحزب الحاكم بالانتخابات العامة      الجزائر.. 46 منظمة تدعو الجيش لفتح حوار لتجاوز الأزمة      النظام يهدد: سنعيد الجولان بكل الوسائل المتاحة      خطة جديدة لسلب عقارات المهجرين من ريف دمشق