أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"الوعر".. باصات التهجير القسري تنقل أول دفعة من آخر معاقل الثورة في عاصمتها

الدفعة الأولى التي خرجت تضم نحو 2000 من سكان "الوعر"

قال مراسل "زمان الوصل" إن أول دفعة من أهالي حي "الوعر" بمدنية حمص غادرت الحي بعد ظهر اليوم، بحوالي 50 حافلة، متجهين إلى ريف حلب الشمالي "جرابلس"، وبينهم عدد من الجرحى والمصابين وعناصر المقاومة السورية.

وكشف أن الدفعة الأولى التي خرجت تضم نحو 2000 من سكان "الوعر" بينهم 500 من عناصر المقاومة والجرحى بمرافقة عناصر من الشرطة العسكرية الروسية.

وبحسب المراسل، فإن العدد الإجمالي للأهالي المتوقع خروجهم من الحي في إطار الاتفاق الموقَّع مؤخرا، سيكون قرابة 25 ألف شخص، بينهم (1500) من عناصر المقاومة السورية.

 وجدد التذكير بأن الوجهة المقررة بالنسبة للمهجَّرين من "الوعر" آخر معاقل المقاومة السورية في مدينة حمص "عاصمة الثورة"، ستكون ريف حمص الشمالي و"إدلب" و"جرابلس".

 ونقل مراسل "زمان الوصل"، في حمص عن مصادر أهلية، أن حافلات نقل داخلي تابعة للنظام، دخلت صباح اليوم إلى الحي المحاصر، وتمركزت بساحة مدنية المعارض، حيث ستقوم بعملية نقل داخلي للمهجرين من داخل الحي إلى الفرن الآلي فقط.

 وتوقع مصدر مطلع في مجلس محافظة حمص الحرة، المشرف على عملية خروج السكان، أن تصل نسبة التهجير إلى 80% من السكان، مضيفا في تصريح لـ"زمان الوصل" أن عدد المسجلين في الأسبوع الأول فقط، بلغ 25 ألف شخص.

 من جانبها أزالت ورشات فنية تابعة لمؤسسات النظام بحمص يوم أمس الجمعة الحواجز الترابية من طريق عام حمص -مصياف، قرب الفرن الآلي، من أجل عبور الحافلات.

 وعلمت "زمان الوصل" من مصادر أهلية داخل الحي، بأنهم شاهدوا عناصر روسية إلى جانب عناصر شرطة النظام، والهلال الأحمر السوري، قرب حاجز "الشؤون الفنية"، حيث ستشارك العناصر الروسية في تأمين عملية الإخلاء والنقل، وذلك حسب اتفاق (حمص -حي الوعر).

 من جهة أخرى حصلت "زمان الوصل"، على جدول مفصل، يوضّح تطورات حركة التهجير القسري من حي "الوعر" بعد أسبوع التسجيل الأول، حيث تم افتتاح التسجيل للراغبين في الخروج لمدة ثلاثة أيام، وخلال هذه الفترة كانت التسجيلات وفق التالي:
-ريف حلب الشمالي (2220) أسرة، ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى (28000) أسرة أي حوالي (12) ألف فرد.
-إدلب وريفها (الأسبوع الأول) 1600أسرة، والتوقع أن يصل الرقم (20000) أسرة، أي حوالي 8200 فرد.
-ريف حمص الشمالي (في الأسبوع الأول) 600 أسرة، ومن المتوقع أن يصل إلى 6500 أسرة أي حوالي 2800 فرد.

 وذكرت بيانات الجدول، أن ثلث كل دفعه، سيكون من الشباب، والثلثين مناصفة من نساء وأطفال، كذلك يتوقع أن يخرج المصابون، وأصحاب الأمراض المزمنة، في الدفعة الأولى بحسب الوجهة، باستثناء ريف حمص الشمالي.

 وحدد الجدول تهجير السكان، عبر عشر دفعات بمعدل دفعة واحدة أسبوعيا، خمسة منها لريف حلب، بمعدل 2400 فرد بكل دفعه، وأربع دفعات لمحافظة إدلب، بمعدل 2000 فرد لكل دفعه، ودفعه واحدة باتجاه ريف حمص الشمالي بمعدل 2500 فرد.

حمص - زمان الوصل
(37)    هل أعجبتك المقالة (33)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي