أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

اتفاق "الوعر"..التطبيق خلال شهرين وروسيا تعد بنشر 100 عنصر لمنع اقتحام الميليشيات الطائفية

محلي | 2017-03-13 20:38:56
اتفاق "الوعر"..التطبيق خلال شهرين وروسيا تعد بنشر 100 عنصر لمنع اقتحام الميليشيات الطائفية
   جاء في الاتفاق إن قوات النظام والقوات الروسية، تتحمل المسؤولية كاملة عن سلامة الخارجين من الحي - زمان الوصل
حمص - زمان الوصل
حصلت "زمان الوصل" على نسخة من وثيقة اتفاق (حمص -حي الوعر)، الذي جرى توقيعه اليوم الاثنين، بين ممثلي الحي المحاصر، وممثلي اللجنة الأمنية بمحافظة حمص، برعاية الجانب الروسي.

تضمن الاتفاق 11 بندا، أولها استمرار وقف إطلاق النار، وشرح مفصل عن كيفية إنجاز عملية "التسوية" مع النظام، حيث سيتم اعتبارا من صباح غد، افتتاح معبر "دوار المهندسين" أمام المشاة، وافتتاح مركز لـ"التسوية" مع النظام (لمن يرغب) في فرع الأمن الجنائي، الكائن بالطرف الغربي من الحي، ولمدة 3 أشهر، كما أعطى الاتفاق مهلة 6 أشهر للمتخلفين عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية، أو الاحتياطية بجيش النظام.

وحدد الاتفاق مهلة 7 أيام لخروج الدفعة الأولى من الراغبين بالخروج من الحي، وبعدد 1500 شخص، على أن يكون بينهم من (500-400) مقاتل.

وجاء في الاتفاق إن قوات النظام والقوات الروسية، تتحمل المسؤولية كاملة عن سلامة الخارجين من الحي باتجاه (جرابلس، إدلب، ريف حمص الشمالي)، على أن تتولى لجنة ثلاثية، مؤلفة من النظام والروس وممثلي الحي، الإشراف على تطبيق بنود الاتفاق ومعالجة الخروقات.

وجاء في البند الخامس من نص الاتفاق، بأنه سيتم تسليم الجزيرة السابعة، الواقعة على أطراف الحي الجنوبية، إضافة لبساتين الوعر بالكامل للنظام بالتزامن مع خروج آخر دفعة من عناصر المقاومة السورية وأسرهم، أما مدة تنفيذ الاتفاق، فقد تم تحديدها بشهرين فقط.

من جانب آخر توقّع مصدر في "الوعر" حضر معظم الاجتماعات، التي عقدت قبل توقيع الاتفاق، أن يخرج أكثر من 15 ألف شخص بموجب الاتفاق خارج الحي، بما يعادل من (40%) تقريبا من السكان الحاليين.

وأكد المصدر ويدعى أبو طلال لـ"زمان الوصل"، أن الروس وعدوهم بنشر كتيبة عسكرية روسية من (60 إلى 100 شخص) بينهم ضباط روس في حي "الوعر" لحمايتهم من الميليشيات الشيعية، التي تنوي اقتحام الحي فور خروج عناصر المقاومة السورية.

وأشار إلى أن المسؤولين عن تنفيذ الاتفاق من جانب النظام هم: اللواء "ديب زيتون "رئيس شعبة المخابرات لدة النظام، ومحافظ النظام في حمص، واللجنة الأمنية في حمص.

وأكد أن المسؤولين عن تنفيذ الاتفاق من الجانب الروسي هم العماد "ايغور تورتشينوك"، أعلى ضابط روسي في سوريا والمسؤول عن قاعدة "حميميم" الجوية. والذي حضر عملية التفاوض عن الجانب الروسي شخصياً. كما حضر نائبه العقيد "رفائيل، والعقيد "سيرغي" المسؤول العسكري الروسي المكلف مباشرةً بمتابعة ملف الوعر)، وهو الذي كلفته القيادة الروسية بتوقيع الاتفاق.



التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
السعودية تبدأ بتصفية حساباتها مع إيران فوق الأرض السورية.. طيرانها أغار على مليشيات تتبع طهران      لأول مرة.. مقتل عنصر للوحدات الكردية ضربا بالمطرقة في مخيم "الهول"      منظمة: الشرائح الهشة في المجتمع الفلسطيني هي الأكثر تضررا من الحرب السورية      الحريري يعلّق عمل تلفزيون "المستقبل"      اغتيالات بالجملة في درعا.. ثلاث عمليات خلال 24 ساعة      روسيا تتطلع للاستيلاء على عقود "إعادة إعمار سوريا"      أردوغان: سنفعل خططنا حول المنطقة الآمنة خلال أسبوعين      مرشح الرئاسة التونسي: إسقاط الأسد شأن داخلي سوري