أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مجلس الأمن يصوت على معاقبة النظام وموسكو تتوعد بـ"فيتو"

محلي | 2017-02-28 13:22:12
مجلس الأمن يصوت على معاقبة النظام وموسكو تتوعد بـ"فيتو"
   أرشيف
رويترز
يصوت مجلس الأمن اليوم الثلاثاء على مشروع قرار قدمته قوى غربية يحظر تزويد نظام الأسد بطائرات هليكوبتر ويدرج قادة عسكريين على القائمة السوداء فيما يتعلق باتهامات بتنفيذ هجمات بغازات سامة، وذلك رغم تعهد روسيا باستخدام حق النقض "فيتو" على مشروع القرار.

وتأتي المواجهة في مجلس الأمن والتي تضع روسيا ضد الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وآخرين وسط محادثات سلام تقودها الأمم المتحدة في جنيف.

واستخدمت روسيا حق النقض لمنع صدور 6 قرارات لمجلس الأمن بشأن سوريا منذ العام2011.

وانضمت الصين إلى موسكو في الاعتراض على خمس قرارات، ولم يتضح موقف بكين بشأن التصويت الذي سيجرى اليوم الثلاثاء.

ووزعت بريطانيا وفرنسا مسودة القرار على المجلس الذي يضم 15 عضواً في أواخر كانون الأول ردا على نتائج تحقيق مشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وخلص التحقيق الدولي إلى أن قوات النظام مسؤولة عن 3 هجمات بغاز الكلور وأن تنظيم الدولة استخدم غاز الخردل.

وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة "ماثيو ريكروفت" أمس الاثنين إنه ينبغي لمجلس الأمن توجيه "رسالة قوية وواضحة بأن المجتمع الدولي جاد بشأن منع استخدام هذه الأسلحة البغيضة".

واستخدام الكلور كسلاح محظور بموجب اتفاقية الأسلحة الكيماوية التي انضمت إليها سوريا في العام 2013. وفي حال استنشاقه يتحول غاز الكلور إلى حمض الهيدروكلوريك في الرئتين ويمكن أن يقتل عن طريق حرق الرئتين وإغراق الضحايا في سوائل الجسم الناتجة عن ذلك.

وشككت روسيا في نتائج التحقيق المشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ودأبت على القول بأنه لا يوجد دليل كاف كي يتخذ مجلس الأمن أي إجراء.

كان نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف قال للصحفيين يوم الجمعة إن موسكو ستستخدم حق الفيتو ضد مشروع القرار.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
فيورنتينا الإيطالي يتقاعد مع ريبري      السودان.. البرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي      قتيلة وجريحتان في مخيم "الهول" شرق الحسكة      الأمم المتحدة: 773 وفاة بالكوليرا في اليمن منذ بداية 2019      دراسة: نقص فيتامين "د" يجعل الأطفال أكثر عدوانية في المراهقة      الصين تعلن احتجاز موظف بالقنصلية البريطانية لدى هونغ كونغ      بومبيو: أمريكا ستتحرك إذا سلمت الناقلة الإيرانية النفط إلى سوريا      تواصل الانفجارات الغامضة التي تضرب مقرات ميليشيات الحشد العراقي