أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مجلس الأمن يصوت على عقوبات ضد قادة عسكريين في النظام تورطوا باستخدام الكيماوي

محلي | 2017-02-24 13:44:06
مجلس الأمن يصوت على عقوبات ضد قادة عسكريين في النظام تورطوا باستخدام الكيماوي
   أرشيف
زمان الوصل
قال دبلوماسيان يوم أمس الخميس إن مجلس الأمن سيصوت على الأرجح بحلول الأسبوع القادم على مشروع قرار بإدراج 11 من القادة العسكريين والمسؤولين في نظام الأسد على القائمة السوداء لتورطهم بهجمات بأسلحة كيماوية.

ويسعى مشروع القرار أيضا إلى حظر بيع طائرات مروحية للنظام أو تزويده بها ووضع 10 كيانات حكومية أو متعلقة بالحكومة في القائمة السوداء لمشاركتها في تطوير وإنتاج الأسلحة الكيماوية والصواريخ التي تحملها.

ويطالب مشروع القرار بتجميد أرصدة وحظر سفر الأفراد والكيانات إلى جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

وتفيد تقارير بأن لجنة تحقيق مشتركة من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وجدت أن قوات النظام مسؤولة عن 3 هجمات بغاز الكلور وأن تنظيم "الدولة" استخدم غاز "الخردل".

واستخدام الكلور كسلاح محظور بموجب اتفاقية الأسلحة الكيماوية التي انضمت إليها سوريا في 2013.
وقد يتزامن تصويت الأمم المتحدة مع محادثات جنيف.

وقال دبلوماسي في مجلس الأمن إن مشروع القرار سيطرح للتصويت الأسبوع القادم ما لم تظهر ضده "حجج مقنعة تماما" من المحادثات.

وذكر دبلوماسي غربي أن الإدارة الأمريكية الجديدة تشارك حاليا في رعاية القرار وقد تبدأ مشاورات بشأنه اليوم الجمعة في مجلس الأمن.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"طبول الحرب" وحدها من يوقظ "الاتحاد الديمقراطي" من أحلامه      بثينة شعبان: اتخذنا الإجراءات اللازمة لصد "العدوان التركي"      أردوغان: الهجوم على سوريا سينتهي إذا انسحب المقاتلون الأكراد      "قسد" والأسد يقاتلان معا ضد فصائل "الجيش الوطني" في "عين عيسى"      القوات الروسية تنقل كتيبة المدفعية إلى "كفرنبودة" مع حشودات في سهل الغاب      غوغل تكشف عن هاتفي بيكسل 4 مزودين برادار      الأمم المتحدة تحذر من سوء تغذية أطفال العالم      المكسيك.. مقتل 15 شرطيا في كمين لعصابة مخدرات