أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

في ثاني أيام وقف إطلاق النار.. طائرات النظام تقصف "وادي بردى" بالنابالم

اثار القصف على وادي بردى - ناشطون

أفادت الهيئة الإعلامية في "وادي بردى" بريف دمشق بأن قوات النظام ولليوم العاشر على التوالي تواصل قصفها قرى المنطقة منذ ساعات صباح اليوم السبت.

وأوضحت أن القصف نفذته طائرات حربية وأخرى مروحية ألقت براميل متفجرة بعضها يحمل مادة "نابالم" الحارقة بالتزامن مع قصف مدفعي.

وتركز القصف على بلدات "بسيمة" و"عين الفيجة" و"كفير الزيت"، كما استهدفت قناصة حزب الله تحركات المدنيين في قرية "دير قانون".

وأشارت الهيئة إلى أن طائرات النظام استهدفت بالبراميل المتفجرة منزل اللواء "أحمد الغضبان" في قرية "عين الفيجة" ما أدى لتدمير بيته بشكل كامل.

و"الغضبان" لواء متقاعد منذ العام 2003 وكان يشغل منصب قائد الفرقة 14 سابقاً، وهو مسؤول ملف المفاوضات في "وادي بردى" طيلة السنوات الماضية.

من جهة أخرى طالبت الفعاليات المدنية والهيئات الخدمية ومنظمات المجتمع المدني في منطقة "وادي بردى" الدول الراعية لاتفاق وقف إطلاق النار بالضغط على النظام وميليشياته، لوقف خرقها للاتفاق، كما طالبت منظمات الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي للدخول إلى وادي بردى للوقوف على الوضع الإنساني السيئ في المنطقة، وتعهدت بمجرد تنفيذ وقف إطلاق النار في المنطقة بالعمل على إدخال ورشات الصيانة إلى منشأة نبع مياه "عين الفيجة".

وأفاد بيان مشترك وقعت عليه المؤسسات والفعاليات المدنية من الهيئات والمؤسسات الخدمية والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في قرى وبلدات "وادي بردى" بأنه "عند دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وبعد أن تم إبلاغنا من قبل الوفد التفاوضي للجيش الحر بأن الاتفاق يشمل منطقة وادي بردى، تفاجأنا بتصعيد عنيف جداً من قبل النظام وميليشيا حزب الله، حيث تم استهداف مناطقنا بـ 35 برميلا متفجرا و10 غارات للطيران الحربي، مع محاولات اقتحام بري على عدة محاور، دون وجود أي خرق من طرف مقاتلي المنطقة الذين اكتفوا بالدفاع".

وأكد أن ادعاءات النظام باستهدافه لمقرات تنظيم "جبهة فتح الشام" في "وادي بردى" هي محض كذب وافتراء لتبرير خروقاته للاتفاق، وأن منطقة "وادي بردى" خالية من أي وجود للجبهة وجميع المقاتلين هم من أهالي المنطقة، وينضوي معظمهم تحت لواء "أبدال الشام" التابع للجيش السوري الحر، والبقية مدنيون حملوا السلاح للدفاع عن أنفسهم.

والموقعون على البيان هم:
الهيئة الطبية في وادي بردى
الهيئة الإعلامية في وادي بردى
الهيئة الإغاثية في وادي بردى
الدفاع المدني في وادي بردى
المجلس المحلي في وادي بردى
مؤسسة بردى الخير
مؤسسة غوث بردى.

زمان الوصل
(26)    هل أعجبتك المقالة (24)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي