أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مفتي إيراني ينتقد سياسة بلاده في إبعاد "أهل السنة" عن المناصب الرفيعة

دولي | 2016-12-18 04:12:02
مفتي إيراني ينتقد سياسة بلاده في إبعاد "أهل السنة" عن المناصب الرفيعة
   علم ايران - ارشيف
الأناضول
انتقد مفتي إيراني، السبت، سياسة بلاده في إبعاد أهل السنة عن المناصب الحكومية الرفيعة منذ 38 عامًا.

حسن أميري، مفتي مدينة "سنندج" بمحافظة كردستان شمال غربي إيران، وجه انتقاده لسياسة الدولة في هذا الخصوص، من خلال رسالة بعث بها للرئيس حسن روحاني.

وقال أميري موجهًا كلامه لروحاني "على امتداد 38 عامًا من تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، و4 أعوام من ولايتكم الرئاسية، لماذا لم تسند أي وظيفة في المناصب العليا للبلاد، لأي شخصية سنّية، كنائب للرئيس، أو وزير، أو قائدٍ للحرس الثوري، أو قائدٍ للجيش ؟". 

وتابع أميري في رسالته التي نشرها موقع إلكتروني خاص "هل السبب في ذلك يعود لعدم وضع الكفاءة الوظيفية في عين الاعتبار؟ أم أن السبب قد يرجع أنكم وغيركم من المسؤولين في البلاد تعتقدون أن أهل السنة لا يليقون بتلك المناصب؟". 

كما شدد المفتي، على أن بين أهل السنة والجماعة في إيران من هم جديرون بالوصول إلى أكثر المناصب الرفيعة بما في ذلك "منصب المرشد".

تجدر الإشارة أن روحاني سبق وأن وعد خلال حملته للانتخابات الرئاسية التي جرت في 30 مايو/أيار 2013، بأنه سيمنح الأقليات العرقية والدينية والمذهبية في البلاد، مناصب مرموقة في الدولة، حال حصل على دعمهم في الانتخابات.

ويتشكل السنة في البلاد من مكونات عربية وكردية وتركمانية وبلوشية، ولا يوجد إحصاء رسمي لعددهم غير أن مصادر شبه رسمية تقول إن عددهم يشكل نحو 10% من سكان البلاد البالغ 79 مليون نسمة، فيما تقول مصادر أخرى إن نسبة السنة تتعدى الـ20% من سكان إيران. ‎ 
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
برأس مال تأسيسي قدره 8 آلاف دولار.. كويتي يؤسس شركة خدمات نفطية في سوريا      ألمانيا: داعشية متهمة بالاحتفاظ بــ"إماء" تمثل للمحاكمة      ترامب: أكراد سوريا أطلقوا سراح معتقلي تنظيم "الدولة" عمدا      أطلق عليها اسم "سرنيكَا"..فنان سوري ينجز أكبر جدارية حروفية على القماش في فرنسا      رسالة من ترامب الى أردوغان: "لا تكن أحمقا"      مقتل العشرات من "قسد" قرب "تل أبيض"      "الجيش الوطني" يسيطر على مواقع جديدة في "رأس العين"      مسيرات مؤيدة للاستقلال في كتالونيا رغم تحذير من إسبانيا