أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مشايخ الصوفية في حلب يزورون "المدرسة الكلتاوية" بعد تهجير جيرانها

محلي | 2016-12-16 12:58:51
مشايخ الصوفية في حلب يزورون "المدرسة الكلتاوية" بعد تهجير جيرانها
   لقطة من الفيديو
فارس الرفاعي - زمان الوصل
تناقلت صفحات على مواقع التواصل مقطعا لعد من "مشايخ الصوفية" من أتباع النظام في حلب، وهم يزورون "المدرسة الكلتاوية" بعد تهجير سكانها من المنطقة التي تضمها المدرسة.

وظهر في المقطع "مشايخ" مع شبيحة للنظام مدججين بالسلاح وهم يمشون عبر زقاق حجري، ويُسمع صوت أحد المشايخ وهو يقول "سيدنا الله يرضى عنو"، ويتابع وهو يلهث: "الحمد لله كان حلم"، يقصد زيارة المدرسة التي كانت تقع تحت سيطرة الثوار.

وبدا في الشريط عدد من "المشايخ" والشبيحة معهم بلباسهم العسكري، يقفون أمام باب خشبي قبل أن يقترب منهم "شيخ" ويفتح الباب مرددا: "فتحناه بعون الله"، ثم يدخل الجميع، ويصعدون درجا حجرياً وبعد الوصول إلى السطح يقول الشيخ :"هاي الكلتاوية وهاي جامع سيدنا"، يقصد الشيخ محمد النبهان المدفون داخل المدرسة.

وتنسب الكلتاوية إلى الهضبة المرتفعة المطلة على باب الحديد، أحد أهم أحياء مدينة حلب وهو الباب الأثري القديم الذي مازال قائما، وتضم المدرسة قبر الشيخ محمد النبهان (عاش بين 1900 و1974).

ويعود نسب الشيخ محمد بن أحمد النبهان إلى "الخضيرات"، وهو من أشهر علماء الدين ودعاة المذهب الصوفي في المدينة؛ حيث وصف بـ"العالم والمحقق"؛ لاجتهاده في عدة أمور شرعية.

ويتردد أن أتباع "الكلتاوية" مقربون من إيران ومرتبطون ارتباطًا وثيقًا بنظام الأسد، منذ عقود، وقد اعتبرت الطريقة الكلتاوية التي كان يرأسها "محمد سعيد رمضان البوطي" -كغيرها من الطرق الصوفية- أن الثورة ما هي إلا مؤامرة من صنع الغرب.


التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أردوغان: سنبدأ تنفيذ مشروع قناة إسطنبول المائية قريبا      النفط يصعد 1% بفعل تفاؤل ترامب حيال اتفاق مع الصين      "ما الشعبوية".. كتاب جديد لـ"عزمي بشارة" يشرح الظاهرة وسياقاتها التاريخية      بعد تصويت "الكونغرس".. قانون "قيصر" يزيد الضغط الأمريكي على الأسد وحلفائه      المركزي التركي يخفض سعر الفائدة إلى 12 بالمئة      "الخربة" يشفع لـ"ملحم بو مالحة" لدى عصابة خطف في السويداء      جزائريون يرفضون "العرس الانتخابي" ويقتحمون مراكز الاقتراع      حريق يودي بحياة 3 نزلاء في سجن سعودي