أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

إيقاف عمليات إعادة اللاجئين العراقيين العالقين بالحسكة إلى بلادهم

محلي | 2016-09-22 19:00:49
إيقاف عمليات إعادة اللاجئين العراقيين العالقين بالحسكة إلى بلادهم
   أرشيف
الحسكة - زمان الوصل
أوقفت إدارة معبر "سي مالكا" الحدودي بين سوريا والعراق، خلال اليومين الماضيين، عملية عبور 1500 لاجئ عراقي من العالقين في مخيمات بريف الحسكة الشرقي إلى بلادهم، بناء على طلب الحكومة العراقية المركزية.

وقال مدير مكتب المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في سوريا، "فرحان صالح التركي" لـ "زمان الوصل" إن إدارة المعبر الحدودي أوقفت عملية نقل نحو 1500 لاجئ عراقي من مخيمي "الهول" شرق الحسكة و"روج" في منطقة "خان الجيل" بـ"المالكية"، إلى محافظة صلاح الدين العراقية، مشيراً أن الإدارة أرجعت اللاجئين العائدين إلى بلادهم ضمن الدفعة الثالثة، من منتصف الطريق، وقالت لهم إن ذلك جاء بطلب من الحكومة في بغداد ووزارة الهجرة العراقية.

وتابع التركي، "يقول بعض المسؤولين، الذين تواصلنا معهم، إن السبب في إيقاف عمليات نقل اللاجئين هو بدء عمليات عسكرية في طريق الشرقاط".

وأضاف التركي، أن أقل من نصف اللاجئين العراقيين في مخيم "الهول"، نقلوا إلى العراق على دفعتين ضمت الأولى 1200 شخص، والثانية 1850 شخصاً، لافتاً إلى أن "الوضع الإنساني سيئ جداً داخل مخيم "الهول"، لانعدام الدعم الأممي وغياب دور المنظمات الإنسانية فيه".

وكانت عملية نقل اللاجئين السوريين، والتي بدأت نهاية آب/أغسطس الماضي، واجهت المشكلة ذاتها، أي إعادة اللاجئين إلى مخيم "الهول" بعد وصولهم معبر "سي مالكا- فيشخابور" الحدودي يوم 3 أيلول سبتمبر/الجاري، ليتم السماح لها بالعبور في السادس من هذا الشهر.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية، افتتحت مخيم "الهول" لاستقبال النازحين في 21 نيسان/ ابريل الماضي، لاستيعاب النازحين من مناطق المواجهات داخل الأراضي العراقية، والعالقين على الحدود السورية -العراقية، حيث وصلوا إلى المخيم على دفعات حتى بلغ عددهم أكثر من 8 آلاف شخص معظمهم أطفال ونساء، كما أقام 3 آلاف شخص في مخيم "روج" قرب قرية "خان الجبل" وكلاهما بريف الحسكة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مجزرة داخل مستشفى في التشيك      بدء الجولة 14 من مباحثات "أستانا" في كازاخستان      انخفاض أسعار النفط بسبب مخاوف الحرب التجارية      "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎      سيدني تختنق بضباب كثيف جراء حرائق الغابات      ميسي خارج قائمة برشلونة لمواجهة إنتر ميلان بالأبطال      وزارة العدل الأمريكية: تحقيق "إف بي آي" في التدخل الروسي "معيب"      محنة علم الثورة... ماهر شرف الدين*