أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"ايرباص 300 ".. مكتبة تركية

ثقــــافة | 2016-09-20 13:03:40
"ايرباص 300 ".. مكتبة تركية
   المكتبة ستقدّم خدمات لقرابة 50 طالباً في آن واحد
الأناضول
بعد أن قامت بتحويل قطار إلى مكتبة للمطالعة والقراءة، في وقت سابق، تعتزم بلدية جانقيري، وسط تركيا افتتاح مكتبتها الجديدة، على متن طائرة ركاب من طراز "أيرباص A 300"، في 24 أيلول/سبتمبر الجاري.

واشترت بلدية جانقيري طائرة من الطراز المذكور، بعد أن أنهت عمرها الافتراضي، بهدف تحويلها إلى مكتبة، وقامت بتقسيمها إلى 5 أجزاء لنقلها من مدينة إسطنبول، عبر 5 شاحنات، بحسب ما ذكره رئيس البلدية لمراسل الأناضول.

وعقب استقدام الطائرة المجزّئة إلى الولاية، تمّ جمعها مجدداً، وتصميم مكتبة بداخلها ليتردد إليها الأطفال ويمارسون هواية المطالعة فيها. 

وفي هذا الصدد، قال رئيس بلدية جانقيري، عرفان دينج، للأناضول، إنّ هدف البلدية من هذه الخطوة، هو تشجيع الأطفال على القراءة والمطالعة، وتنويع الأساليب التي تجذبهم وتشجعهم على ذلك.

وأوضح دينج أنّ بلديته قامت قبل عامين بتحويل قطار مكون من قاطرة وعربتين إلى مكتبة، وينوون أيضاً تحويل سفينة إلى مكتبة من أجل تحفيز الأطفال على المطالعة وزيارة عدد المكتبات العامة.  

وأردف دينج قائلاً: "هذه المكتبة المصممة بداخل طائرة ستقدّم خدمات لقرابة 50 طالباً في آن واحد، كما سيتمكن أهالي الطلاب من الحضور إلى المكتبة ومراقبة ومتابعة الفعاليات التي يقوم بها أطفالهم".

وأضاف: "لن تكون هذه الطائرة مجرد مكتبة فقط، لأننا سنقوم بتزويد زائريها بمعلومات عن تاريخ الملاحة الجوية العالمية والتركية، وسيكون بإمكان الطلاب التعرف على غرفة القيادة، وتلقي معلومات عنها، والتقاط صور تذكارية وهم جالسون على مقعد القيادة".  

وأكّد دينج أنّ الفرق المشرفة على إعداد المكتبة، أنهت التصميم الداخلي للطائرة وأنها شارفت على إنهاء العمل في إطارها الخارجي.       

وتطرق دينج إلى أهمية القراءة والمطالعة بالنسبة للصغار، مشيراً في هذا الصدد إلى المشاريع التي يقومون بها بهدف رفع المستوى الثقافي والعلمي لدى الأطفال والشباب. 

واستطرد قائلاً: "تركيا بحاجة إلى جيل ناشئ ومثقف ومتعلم، وأساس العلم والثقافة والمعرفة هو المطالعة، ومن أراد توسيع ثقافته وزيادة معرفته، عليه بالمطالعة والقراءة لأنهما سبيل المعرفة.

وأشار إلى إنشاء بلدية جانقيري العديد من المكتبات في المدارس المنتشرة في المدينة، مضيفًا: "عندما نفتح هذه المكتبات لخدمة أبنائنا، فإننا على ثقة بأنّ نسبة القراءة والمطالعة ستزداد خلال الفترة المقبلة في ولايتنا".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
جماعة قدري.. الحنين إلى ذل النضال*      ترتدي زي قوات النظام.. "أكار": نبحث مع روسيا كيفية التعامل مع "وحدات حماية الشعب"      "بايدن" يتوعد السعودية بالعقوبات ويتهمها بقتل الأبرياء      "ويكيبيديا" تطلق منصة منافسة ل"فيسبوك" تجتذب آلاف المستخدمين      "سرايا المقاومة" تستهدف رتلا للأسد شمال حمص وتوقع قتلى وجرحى      درعا.. إطلاق سراح العشرات من سجون الأسد      وصفت الأوضاع بـ"المأساوية".. الأمم المتحدة: 11 مليون سوري بحاجة إلى المساعدة      مقتل 3 متظاهرين عراقيين وإصابة العشرات وسط بغداد