أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

فيلبس.. "صياد الذهب الأول" في تاريخ الأولمبياد

العالم | 2016-08-15 11:32:26
فيلبس.. "صياد الذهب الأول" في تاريخ الأولمبياد
   مايكل فيلبس
الأناضول
تربع السباح الأمريكي، مايكل فيلبس، على عرش الذهب في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية، بحصده 23 ذهبية في الدورات الأولمبية الخمسة الأخيرة التي شارك فيها، حسب إحصاء أعدته "الأناضول".

ففي أولمبياد "ريو" الجارية في البرازيل، تصدر فيلبس لائحة الذهب بحصده، 5 ذهبيات وفضية واحدة؛ ليصبح إجمالي عدد ميدالياته مع الأولمبياد الأربعة الماضية، 23 ذهبية وثلاثة فضيات، وبرونزيتين.

وفي أولمبياد بكين 2008، حصد السباح الأمريكي، 8 ذهبيات؛ ليحصل على لقب "أكثر رياضي يحصل على الذهب" في دورة ألعاب أولمبية واحدة.

وفي أولمبياد أثينا 2004، اقتنص فيلبس 6 ميداليات ذهبية، وبرونزيتين.

بينما نال السباح الأمريكي في أولمبياد لندن 2012 4 ذهبيات وفضيتين.

و في المرتبة الثانية في عرش الذهب، حلت لاعبة الجمباز السوفيتية لاريسا لاتينينا بحصدها 18 ذهبية في تاريخها.

وشاركت لاتينينا في ثلاثة دورات أولمبية بين عامي 1956-1964، حصدت خلالها 9 ذهبيات و5 فضيات و4 برونزيات، ومجموع ما حصدته 18 ميدالية ذهبية، (4 ذهبيات منها تحت علم الاتحاد السوفيتي، و14 شاركت خلالها باسمها) لتحل في المرتبة الثانية خلف السباح الأمريكي فيلبس.

وفي المركز الثالث يأتي العداء الفنلندي بآفو نورمي، بفوزه بتسع ميداليات ذهبية وثلاثة فضيات، ورابعا السباح الأمريكي مارك سبيتز بتسع ذهبيات و فضية، وبروزنزية واحدة.

* رياضيون حافظوا على المركز الاول في 4 دورات اولمبية متتالية:
- في الدورات الأولمبية الأربعة التي جرت بين عامي 1948و1960، حصد الدنماركي بول بيرت إلفيستروم، 4 ذهبيات باحتلاله المركز الأول، في سباق القوارب الشراعية.

- في الدورات الأولمبية الأربعة التي جرت بين عامي 1956و1968، حافظ الأمريكي ألفريد أوريتر على المركز الأول في رياضة رمي القرص؛ حيث حصد ٤ ذهبيات في هذه العبة.

وفي الدورات الأولمبية الأربعة التي جرت بين عامي 1984و1996، حافظ أسطورة ألعاب القوى الأمريكي كارل لويس على المركز الأول في سباق 100 متر والوثب الطويل بحصده أربعة ميداليات ذهبية.

* نجوم الذهب في الألعاب الأولمبية:
- 23 ذهبية، مايكل فيلبس (الولايات المتحدة الأمريكية-سباحة)

- 9 ذهبيات، لاريسا لاتينينا (الاتحاد السوفيتي، الجمباز)، بآفو نورمي، (فنلندا- ألعاب قوى)، مارك سبيتز (الولايات المتحدة الأمريكية-سباحة)، كارل لويس (الولايات المتحدة الأمريكية-ألعاب قوى).

* نجوم الميداليات في الألعاب الأولمبية (تشمل الذهب والفضة والبرونز):

- 28 ميدالية، مايكل فيلبس(الولايات المتحدة-سباحة)

- 18 ميدالية لاريسا لاتينينا (الاتحاد السوفيتي، الجمباز).

- 15 ميدالية، نيكولاي أندريانوف (الاتحاد السوفيتي، الجمباز).

- 13 ميدالية، بوريس شاخلين (الاتحاد السوفيتي، الجمباز)، إدواردو مانجاروتي (إيطاليا-مبارزة سيف الشيش)، تاكاشي أونو (اليابان-جمباز).

- 12 ميدالية: ساواو كاتو (اليابان-جمباز)، بآفو نورمي، (فنلندا- ألعاب قوى) أليكسي نيموف (روسيا-جمباز)، بيرغيت فيتشر سشميدت (ألمانيا- سباق الزوارق المتعرج "كانو") جيني ثومبسون (الولايات المتحدة-سباحة)، دارا توريس (الولايات المتحدة-سباحة)، رايان لوشتي (الولايات المتحدة-سباحة).

- 11 ميدالية: كارل أوسبورن ((الولايات المتحدة-الرماية)، فيكتور تشوكارين (الاتحاد السوفيتي، الجمباز)، مارك سبيتز (الولايات المتحدة-سباحة)، مات بيوندي (الولايات المتحدة-سباحة)، فيرا تشاسلافسكا (تشيكوسلوفاكيا-جمباز).
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مواقع إسرائيلية..القصف استهدف مقر القيادة الإيرانية داخل مطار دمشق      هنا إدلب..الصاروخ روسي والمنفّذ إيراني والضحايا سوريون      الداخلية التركية: القبض على "خاطف الجثث" في عفرين      رقصة الموتى الأخيرة.. جدارية يبعث فيها فنان يمني رسالة لفرنسا      في اليوم العالمي للطفل.. تقرير يوثق قتل عشرات آلاف الأطفال في سوريا      ضحايا وحرائق.. ميليشيات إيرانية تقصف مخيما للنازحين على الحدود السورية التركية      " فيسبوك" تُطلق تطبيقا جديداً لصناعة "الميمات"      مجزرة روسية جديدة في "معرة النعمان"