أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أردوغان.. وزير فرنسي قال لي: لن تدخلوا الاتحاد الأوروبي لأنكم مسلمون

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن وزير خارجية فرنسي قال أمامه صراحة إن جهود انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لن تجدي نفعا، لأن تركيا بلد مسلم، ولن يقبلها الأوروبيون بينهم مهما فعلت.

كلام "أردوغان" جاء في خطاب ألقاه في "جامعة السلطان محمد الفاتح" في اسطنبول، حين خاطب الأوروبيين قائلا: "أنتم ترفضون عضويتنا لأن غالبية شعبنا مسلمون، ولا يمكن لكم إثبات عكس ذلك"، ملوحاً بإمكانية إجراء استفتاء شعبي على مواصلة مفاوضات بلاده مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار الرئيس التركي صراحة إلى اجتماع ثلاثي ضمه مع رئيس الحكومة السابق أحمد داود أوغلو ووزير خارجية فرنسي، قال فيه الأخير إن تركيا تبذل جهودها عبثاً سعيا للحصول عضوية الاتحاد الأوروبي.

وتابع أردوغان: "عند سؤالي له (الوزير الفرنسي) حول سبب ذلك، أجابني: لأنكم مسلمون".

ولوّح الرئيس التركي بتنظيم استفتاء شعبي بخصوص استمرار المفاوضات أو وقفها مع الاتحاد الأوروبي، على غرار ما تفعل بريطانيا التي تستفتي شعبها في مسألة الخروج من الاتحاد.

وقال "أردوغان" إلى أن هناك أطرافا -لم يسمها- صرحت بأنهم "أخطأوا لقبول تركيا في عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو)".  

وأكد "أردوغان" أن اتفاقية إعادة قبول المهاجرين (التي جرى اعتمادها بالتزامن مع تفاهم لرفع التأشيرة الأوروبية عن الأتراك)، تظهر مدى عدم التزام الاتحاد الأوروبي بتعهداته، مضيفا: "أنتم لا تلتزمون بتعهداتكم، وهذا هو وجهكم القبيح، وتفقدون صوابكم حين يكشف أردوغان عن وجهكم القبيح".

زمان الوصل - رصد
(21)    هل أعجبتك المقالة (25)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي