أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الألمان أكثر المدربين فوزا ببطولة أمم أوروبا

العالم | 2016-06-02 14:19:42
الألمان أكثر المدربين فوزا ببطولة أمم أوروبا
   أرشيف
الأناضول
شهدت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم على مدار تاريخها منذ انطلاقها عام 1960 حتى النسخة السابقة في 2012، تتويج المدربين الألمان باللقب القاري لأكثر عدد من المرات في النسخات الأربع عشر، في الوقت الذي لم يتمكن فيه أي مدرب من الفوز بلقب أمم أوروبا أكثر من مرة.

ومن اللافت للنظر في النسخة المقبلة للبطولة التي ستقام بفرنسا في الفترة 10 يونيو/ حزيران - 10 يوليو/ تموز 2016، سيطرة المدربين الوطنيين لمنتخبات بلادها بشكل كبير، باستثناء 5 منتخبات استعانت بمدربين أجانب.

ورصدت وكالة الأناضول، تقريرا عن أكثر الجنسيات التي توّجت بلقب أمم أوروبا، وأكثر جنسيات المدربين المتواجدين في النسخة القادمة بفرنسا.

ويعتبر المدربون ذوو الجنسية الألمانية، الأكثر تتويجا بلقب أمم أوروبا على مدار تاريخها، بإجمالي 4 مدربين، 3 منهم كانوا على رأس منتخبات بلادهم، وهم هيلموت شون عام 1972، ويوب ديرفال عام 1980، وبيرتي فوغتس عام 1996، بينما توج الألماني أوتو ريهاجل باللقب عام 2004 مع المنتخب اليوناني.

ويأتي في المرتبة الثانية من حيث قائمة أكثر الجنسيات تتويجًا باللقب القاري، المدربون الإسبان بإجمالي 3، جميعهم كانوا على رأس منتخبات بلادهم، وهم خوسيه فيلالونغا عام 1964، ولويس أراغونيس عام 2008، وفيسنتي ديل بوسكي عام 2012.

وجاء الفرنسيون في المرتبة الثالثة، بإجمالي مدربين اثنين، توجا مع منتخب "الديوك" الفرنسية، هما ميشيل هيدالغو عام 1984، وروجيه لومير عام 2000.

وفاز باللقب مرة واحدة مدربون من الاتحاد السوفيتي (سابقًا) والدنمارك وإيطاليا وهولندا وتشيكوسلوفاكيا (سابقًا)، وجميعهم توجوا باللقب مع منتخبات بلادهم.

ففي عام 1960 فاز غافريل كاتشالين باللقب مع الاتحاد السوفيتي، وفي عام 1968 فاز الإيطالي فيروتشو فالكاريدجي، وفي عام 1976 فاز فاتسلاف ييزيك باللقب مع تشيكوسلوفاكيا، وفي عام 1988 فاز الهولندي رينوس ميتشيلز باللقب، والدنماركي ريتشارد مولر نيسلون توج باللقب القاري في عام 1992.

ولم يسبق لأي مدرب على مدار تاريخ بطولة كأس الأمم الأوروبية أن فاز باللقب أكثر من مرة واحدة.

وحول أكثر الجنسيات تواجدًا في النسخة المقبلة للبطولة القارية بفرنسا، فقد غلب عليها المدربون الوطنيون باستثناء منتخبات آيسلندا والنمسا وأيرلندا وويلز وألبانيا.

ففي المجموعة الأولى من النسخة القادمة للبطولة القارية فيتولى ديديه ديشامب تدريب فرنسا، و انجل يوردانيسكو تدريب رومانيا، والهولندي آري هان تدريب ألبانيا، وفلادمير بيتكوفيتش تدريب سويسرا.
وفي المجموعة الثانية، يتولى روي هودجسون تدريب إنجلترا، وليونيد سلوتسكي تدريب روسيا، والإنجليزي كريس كولمان تدريب ويلز، ويان كوزاك تدريب سلوفاكيا.

وفي المجموعة الثالثة، يتولى يواخيم لوف تدريب ألمانيا، وميخايلو فومينكو تدريب أوكرانيا، وأدم ناوالكا تدريب بولندا، ومايكل أونيل تدريب أيرلندا الشمالية.

وفي المجموعة الرابعة، يتولى فيسنتي دل بوسكي تدريب إسبانيا، وبافيل فيربا تدريب التشيك، وفاتح تريم تدريب تركيا، وأنتي شاشيتش تدريب كرواتيا.

وفي المجموعة الخامسة، يتولى مارك فيلموتس تدريب بلجيكا، وأنطونيو كونتي تدريب إيطاليا، ومارتن اونيل من أيرلندا الشمالية تدريب منتخب جمهورية أيرلندا، و ايريك هامرين تدريب السويد.

وفي المجموعة السادسة والأخيرة، يتولى فرناندو سانتوس تدريب البرتغال، والسويدي لارس لاغيرباك تدريب آيسلندا، والسويسري مارسيل كولر تدريب النمسا، وبال دارداي تدريب المجر.

واللافت للنظر أن أكثر جنسيات المدربين تواجدًا في النسخة القادمة للبطولة القارية من أصحاب الجنسيات الإنجليزية والسويدية والسويسرية وأيرلندا الشمالية بإجمالي مدربين اثنين من كل جنسية.

وفيما يلي قائمة المدربين الفائزين بكأس أمم أوروبا منذ انطلاقها في عام 1960 حتى عام 2012
غافريل كاتشالين (1960)، خوسيه فيلالونغا (1964)، فيروتشو فالكاريدجي (1968)، هيلموت شون (1972)، فاتسلاف ييزيك (1976)، يوب ديرفال (1980)، ميشيل هيدالغو (1984)، رينوس ميتشيلز (1988)، ريتشارد مولر نيلسون (1992)، بيرتي فوغتس (1996)، روجيه لومير (2000)،أوتو ريهاجل (2004)، لويس أراغونيس (2008)، فيسنتي دل بوسكي (2012).
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بنس: بحر الصين الجنوبي لا يخص دولة بعينها      أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الليرة التركية      ضبط 27 مهاجرا غير نظامي شمال غربي تركيا      150 ألف يورو من نادي روما لمشجع ليفربول المصاب      إسطنبول.. صلاة الغائب على خاشقجي بمسجد الفاتح      مع دخول الشتاء.. تفاقم حاجة أهل الرقة لإصلاح جسور الفرات المدمرة      بعد انقطاع دام أكثر من 6 سنوات.. البعث والثورة وتشرين تعود إلى الحسكة      فيسبوك يدافع عن تعامله مع التدخل الروسي ويضع خطة لمكافحة سوء السلوك