أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

دعت إلى بيئة آمنة للتفاوض.. الهيئة تصدر وثيقة تتضمن صيغة شاملة للحل السياسي وفق بيان جنيف

أرشيف

أكدت الهيئة العليا للتفاوض في ختام اجتماعاتها في العاصمة السعودية الرياض، استمرارها في دعم الجهود الدولية المخلصة للدفع بالحل السياسي، وتوجهها نحو إصدار وثيقة تتضمن صيغة شاملة للحل السياسي وفق بيان جنيف، دون أن توضح تفاصيل هذه الوثيقة.

وناقشت الهيئة بحسب ضمن اجتماعاتها الدورية بمدينة الرياض مستقبل العملية السياسية وفرص العودة إلى طاولة المفاوضات في جنيف، وأكدت على ضرورة توفير بيئة آمنة للتفاوض عبر تحقيق المواد الإنسانية 12 و13 و14 من قرار مجلس الأمن 2254، والتي تنص على فك الحصار عن المدن والمناطق المحاصرة وتمكين الوكالات الإنسانية من توصيل المساعدات إلى جميع من هم في حاجة إليها، والإفراج عن المعتقلين، ووقف عمليات القصف الجوي والمدفعي والهجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية، ووقف عمليات التهجير القسري، ووقف تنفيذ أحكام الإعدام.

ورأت الهيئة بحسب ما نشرته على موقعها الخاص أن جهود إعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات يجب أن تتزامن مع اتخاذ خطوات جادة لوقف التصعيد العسكري من قبل النظام وحلفائه، وإيجاد آلية إشراف دولية لضمان الالتزام بذلك، والسماح للمنظمات الإنسانية بالوصول السريع والآمن إلى كافة المناطق المتضررة وفق جدول زمني تشرف الأمم المتحدة على تنفيذه، وتطبيق قرار مجلس الأمن 2268 فيما يتعلق بوقف الأعمال العدائية، وذلك من خلال توفير آلية مراقبة أممية لضمان الالتزام وتحديد الجهة المسؤولة عن الخروقات التي تقع، ومن ثم استحداث إجراءات عقابية صارمة ضد من يرتكبها.

وطالبت الهيئة بتشكيل لجنة أممية للاطلاع على حقيقة الوضع في سجون النظام، وتبني مبادرة تضمن الإفراج عن المعتقلين وفق جدول زمني يتم الاتفاق عليه كضرورة ملحة لإطلاق عملية سياسية جادة.

زمان الوصل - رصد
(31)    هل أعجبتك المقالة (34)

محمد علي

2016-05-29

انا السببْ في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ سلبتُكم أنهارَكم والتينَ والزيتونَ والعنبْ.. أنا الذي اغتصبتُ أرضَكم وعِرضَكم وكلَّ غالٍ عندكم أنا الذي طردتُكم من هضْبة الجولان والجليلِ والنقبْ.. والقدسُ في ضَياعها كنتُ أنا السببْ نعم أنا.. أنا السببْ.. أنا الذي لمَّا أتيتُ.. المسجدُ الأقصى ذَهبْ أنا الذي أمرتُ جيشي في الحروب كلها بالانسحاب فانسحبْ.. أنا الذي هزمتُكم أنا الذي شردتُكم وبعتكم في السوق مثل عيدان القَصبْ.. أنا الذي كنتُ أقول للذي يفتح منكم فمَهُ Shut up نعم أنا أنا السببْ في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ وكلُّ من قال لكم غير الذي أقولهُ فقد كَذبْ فمن لأرضكم سلبْ..؟ ومن لمالكم نَهبْ.؟ ومن سوايَ مثلما اغتصبتكم قد اغتَصبْ.؟ أقولها صريحةً بكل ما أوتيتُ من وقاحةٍ وجرأةٍ.. وقلةٍ.. في الذوق والأدبْ.. أنا الذي أخذتُ منكم كل ما هبَّ ودبْ.. ولا أخاف أحداً ألستُ رغم أنفكم أنا الزعيمُ المنتخَبْ.؟! لم ينتخبني أحدٌ لكنني إذا طلبتُ من أي واحد منكمُ أي طلب.. هل يستطيعُ واحدٌ أن يرفض الطلبْ.؟ أشنقهُ.. أقتلهُ.. أجعلهُ..يغوص في دمائه حتى الرُّكبْ.. فلتقبلوني، هكذا كما أنا.. أو فاشربوا بحر العرب. ما دام لم يعجبْكم ُالعجبْ ولا الصيامُ في رجبْ فلتغضبوا إذا استطعتم بعدما قتلتُ في نفوسكم روحَ التحدي والغضبْ وبعدما شجَّعتكم على الفسوق.. والمجون.. والطربْ.. وبعدما أقنعتكم أن المظاهراتِ فوضى ليس إلا وشَغَبْ.. وبعدما علَّمتكم أن السكوتَ من ذهبْ.. وبعدما حوَّلتُكم إلى جليدٍ وحديدٍ وخشبْ.. وبعدما أرهقتُكم وبعدما أتعبتُكم حتى قضى عليكمُ الإرهاقُ.. والتعبْ.. يا من غدوتم في يديَّ كالدُّمى وكاللعبْ.. نعم أنا.. أنا السببْ.. في كل ما جرى لكم فلتشتموني.. في الفضائياتِ إن أردتم أو في الخطبْ وأدعو عليَّ في صلاتكم وردِّدوا تبت يداهُ مثلما «تبت يدا أبي لهبْ» قولوا بأني خائنٌ لكم وكلبٌ وابن كلبْ.. ماذا يضيرني أنا؟ ما دام كل واحدٍ.. في بيتهِ يريد أن يسقطني بصوتهِ وبالضجيج والصَخب.. أنا هنا، ما زلتُ أحمل الألقاب كلها وأحملُ الرتبْ.. أُطِلُّ كالثعبان من جحري عليكم فإذا ما غاب رأسي لحظةً ظلَّ الذَنَبْ.. هل عرفتم من أنا؟؟؟ أنا رئيس دولة عبيدها من العرب! ++++++++++++++++++ الشاعر احمد مطر +++++++++++++.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي