أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مقتل "مصطفى بدر الدين" أبرز قياديي"حزب الله" في سوريا

محلي | 2016-05-13 12:11:51
مقتل "مصطفى بدر الدين" أبرز قياديي"حزب الله" في سوريا
   يعد بدر الدين أبرز قيادي لحزب الله في سوريا - وكالات
زمان الوصل
أعلنت ميليشيا "حزب الله" اللبناني اليوم الجمعة مقتل "مصطفى بدر الدين" المشهور بـ"ذو الفقار" أحد أبرز قياديي الحزب في انفجار استهدف أحد مقرات الحزب بالقرب من مطار دمشق الدولي، ما أدى إلى مقتله وإصابة آخرين بجروح بحسب بيان نشرته قناة "المنار" التابعة للحزب. 

بينما نقلت مصادر إعلامية، أن بدر الدين، قتل فى غارات إسرائيلية على دمشق، استهدفت مقر إقامته بقرب مطار دمشق.

وقال بيان الحزب إن "ذو الفقار" كان يقوم بواجبه في مواجهة المجموعات التكفيرية، رأس المشروع الأمريكي، ونقلت عنه قوله لن أعود من سوريا إلا شهيداً أو حاملاً راية النصر".

و"مصطفى بدر الدين" المولود في منطقة "الغبيري" في لبنان عام 1961، هو أحد أعضاء مجلس شورى الحزب ورئيس وحدة العمليات الخارجية، وهو واحد من المطلوبين لمحكمة "لاهاي" الخاصة بمقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق "رفيق الحريري" إذ يحاكم غيابياً. 

كما أنه متهم بتفجيرات الكويت عام 1983، حيث قبض عليه وحكم بالإعدام، وفي عام 1990هرب من الكويت، وأسس حزب الله العراق عام 2003.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أكدت في تقاريرها أن "مصطفى بدر الدين" يقود التدخل العسكري لحزب الله في سوريا ويحضر شخصياً الاجتماعات التي تكون بحضور بشار الأسد أو أمين عام الحزب "حسن نصر الله".

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن آخر مرة شوهد فيها "مصطفى بدر الدين" علنا كانت في جنازة "جهاد مغنية"، ابن صهره "عماد مغنية"، الذي قتلته غارة نفذتها طائرة في ريف القنيطرة مطلع العام الماضي.

ويُعرف مصطفى بدر الدين أمين ويعرف أيضا باسمي "إلياس فؤاد صعب" و"سامي عيسى"(أسماء حركية)، ويُعتقد أنه خليفة القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية الذي اغتيل عام 2008 في دمشق وهو زوج شقيقته أيضاً، كما يُعتقد أنه كان الرجل الثاني في الحزب. 

وحتى العام 1982 كان بدرالدين ومغنية ضمن صفوف ما يعرف بـ"قوات 17"، التي كانت جزءا من "حركة فتح" الفلسطينية في لبنان، لينضم لاحقا إلى حزب الله ويصبح عضواً في ما يسمى "مجلس الشورى" فيه، ورئيسا لوحدة العمليات في الخارج، إلى جانب كونه مستشارا للأمين العام للحزب حسن نصر الله، بحسب ما تذكر مواقع مقربة من الحزب. 

اعتقل بدر الدين في الكويت عام 1983 بتهمة تفجير السفارة الأميركية في العاصمة الكويتية(في العام نفسه)، حيث حكم عليه بالإعدام بتهمة تدبير هجمات. 

ومن أجل الضغط على السلطات الكويتية لإطلاق سراحه، قامت خلية من حزب الله بقيادة عماد مغنية باختطاف طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية عام 1988، قبل أن يفرّ من السجن في عام 1990 أثناء غزو العراق للكويت، ليعود لاحقا إلى لبنان بمساعدة من الحرس الثوري الإيراني. 

ولا تتوفر معلومات كثيرة أو موثّقة عن بدر الدين أو غيره من قيادات حزب الله كون تلك المعلومات تحاط بسرية تامة.
أبو أحمد
2016-05-13
مصطفى بدر الدين أحد المتهمين الرئيسيين بقتل الحريري , تصريفه من قبل حزب اللات كان أمرا متوقعا لأنه صار عبئا عليهم فتم تصريفه بطريقة مشرفة حسب رأيهم وبنفس الوقت أظهروا أنهم مازالوا في حرب مع الإسرائيليين ضمن محور المماتعة...مهزلة
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
شوايا وحوارنة ودروز ضحايا الـ"روز بيف"... علي عيد*      زعيم سوريا الحقيقي.. شاهد ومشهود      بعد خسارات "الفيلق 5"..مطار "أبو الظهور" يستقبل تعزيزات روسية إيرانية جديدة      في ذكرى استشهاد أبو فرات... ابنه يروي آخر لقاء بينهما وتفاصيل مابعد رحيله      مقاطع قصيرة تجبر تجار الدم وعرابي صفقات النظام والتنظيم على الاعتذار      نظام الأسد يملي شروطه على لجان "المصالحات" في درعا والإيرانيون يفرضون شروطهم على النظام      قوات أمريكية تتجول في الحسكة و"قسد" تعيد رفع راياتها في "تل تمر"      الرابع خلال أسبوعين.. وفاة ناشط عراقي تعرض لاطلاق نار