أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تركيا.. غيّرنا طريقة التعامل مع السوريين العائدين وعدلنا وضعهم القانوني

أخبار تركيا | 2016-04-14 13:51:20
تركيا.. غيّرنا طريقة التعامل مع السوريين العائدين وعدلنا وضعهم القانوني
   أرشيف
زمان الوصل
قال مسؤول تركي إن بلاده بدأت في استقبال سوريين عائدين من اليونان بموجب اتفاق مبرم مع الاتحاد الأوروبي، معربا عن توقعاته بارتفاع عدد السوريين العائدين إلى تركيا مرة أخرى.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي "فولكان بوزكير" إن سوريين اثنين أعيدا إلى تركيا في الجولتين السابقتين من عمليات الترحيل؛ تطبيقا للاتفاق الذي بدأ العمل به الأسبوع الماضي، حسب ما نقلت "رويترز".

وأوضح "بوزكير" أن السبب في عدم عودة عدد أكبر من السوريين هو أن تركيا كانت تمنح السوريين وضع حماية لكن ليس كلاجئين، وهو وضع يسحب منهم إذا رحلوا عن البلاد وعادوا إليها، معلنا أن هذه القواعد تغيرت قبل أيام فقط.

وتابع: "أصدرنا مرسوما حكوميا يمنح هذا الوضع (وضع الحماية) مرة أخرى حتى إذا عادوا. لذا الآن في الموجة الثانية والموجة الثالثة سترون المزيد من السوريين أكثر من الباكستانيين والأفغان" في إشارة إلى جنسيات أخرى كانت لها الغلبة في الجولتين الأوليتين من العائدين الأسبوع الماضي، وبواقع 340 شخصا تقريبا.

وقال الوزير التركي: "لدينا الآن قوائم جديدة من اليونان يفحصون فيها الجميع وترسل إلينا بصمات الأصابع لذا سنستقبل الآن سوريين أيضا".

وأضاف: "في أكتوبر (تشرين الأول) كان عدد الوافدين إلى اليونان كل يوم ما بين 5 آلاف و6 آلاف مهاجر غير قانوني.. آخر رقم هو 75 شخصا في 11 أبريل وقبله صفر في 10 أبريل و59 في 9 أبريل.. عدنا إلى أرقام تتجاوز العشرة وحتى هؤلاء، سيعودون وسيصبح العدد صفرا".

التغيير الذي يمنح السوريين العائدين إلى تركيا وضع الحماية، أقرته الحكومة التركية خلال الأسبوع الماضي وبدأ سريانه يوم الخميس الفائت.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حملة اعتقالات واسعة تطال لاجئين فلسطينيين جنوب دمشق      جامعة دمشق...إنذار بسبب "لايك" على منشور      حملة دهم واعتقال جنوب الحسكة بعد هجوم خلّف قتلى لـ"قسد"      توتر على الحدود بعد سقوط قذيفة من الجانب السوري داخل تركيا      إعلاميون عرب في القدس وسعودي يعتبر "اسرائيل" مثل بلده      عبوة ناسفة تستهدف قائدا في ميليشيا "الدفاع الوطني" جنوب دمشق      الادعاء: رونالدو لن يواجه اتهاما بالاغتصاب في قضية لاس فيغاس      شاب سوري يصبح ملجئاً للمهاجرين العرب في تعلم قيادة السيارات بهولندا