أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

سفير إيراني سابق: روسيا تستخدم أرمن سوريا و"pkk" ضد تركيا

دولي | 2016-04-07 12:23:54
سفير إيراني سابق: روسيا تستخدم أرمن سوريا و"pkk" ضد تركيا
   طائرة روسية من طراز سوخوي 25 - أرشيف
الأناضول
قال السفير الإيراني السابق لدى أذربيجان "أفشار سليماني" إن روسيا قامت بتوطين أرمن سوريين، وأعضاء من حزب العمال الكردستاني "pkk" في إقليم "قره باغ" (الأذري المحتل من قبل أرمينيا) بهدف استخدامهم ضد تركيا.

جاء ذلك في مقال له بصحيفة "أرمان" الإيرانية تطرق خلاله إلى الاشتباكات الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا والعلاقات المتوترة بين روسيا وتركيا.

وأضاف سليماني "روسيا وبعد توتر علاقاتها مع أنقرة، تستخدم الأرمن ضد تركيا، ووطّنت أرمن سوريين وأشخاصا مرتبطين بـ"pkk"، في "قره باغ" رغبة منها بالاستفادة منهم ضد تركيا".

ورأى الدبلوماسي الإيراني أن "روسيا استغلت الأرمن من أجل الحيلولة دون تنامي التقارب بين أذربيجان والغرب، وضم باكو في كيانات تقودها موسكو مثل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إضافة إلى وضع عراقيل أمام نفوذ تركيا في جنوب القوقاز".

واعتبر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هو من أوقد شرارة الحرب في قره باغ، بعكس ما تدعيه بعد وسائل الإعلام مثل صحيفة "ميزان"، التابعة للقضاء الإيراني، بأن "تركيا بدأت الاشتباكات في قره باغ من أجل تلافي أخطائها في سوريا".

وتطرّق سليماني إلى مساعدة روسيا لأرمينيا من أجل احتلال أراضٍ أذربيجانية، قائلاً إن الأولى وفي الفترة التي أعقبت تفكك الاتحاد السوفيتي، "كانت تتدخل دائما في الأزمات التي تتشكل في محيطها، وذلك بغية استئناف سياستها خارج حدودها، إلا أن وصولها إلى نتيجة تعود بالفائدة عليها من خلال تلك التدخلات السلبية، التي تعد عبئاً على اقتصادها، يعتبر احتمالا بعيدًا".

ولفت إلى أن موسكو "لا تمتلك القوة التي تمكنها من خلق أزمات فاعلة ودائمة في تركيا".

وفي وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأذرية في بيان لها، اختراق القوات الأرمنية لتفاهم وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه يوم أمس. 

وتحتل أرمينيا إقليم "قره باغ" منذ عام 1992، ونشأت أزمة بين البلدين عقب انتهاء الحقبة السوفييتية، حيث سيطر انفصاليون على الإقليم الجبلي، في حرب دامية راح ضحيتها نحو 30 ألف شخص.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"قسد" والأسد يقاتلان معا ضد فصائل "الجيش الوطني" في "عين عيسى"      القوات الروسية تنقل كتيبة المدفعية إلى "كفرنبودة" مع حشودات في سهل الغاب      غوغل تكشف عن هاتفي بيكسل 4 مزودين برادار      الأمم المتحدة تحذر من سوء تغذية أطفال العالم      المكسيك.. مقتل 15 شرطيا في كمين لعصابة مخدرات      أردوغان: لا نمانع من انتشار قوات النظام شمال سوريا "شرط خروج الإرهابيين"‏      رجل روسيا رئيسا للمخابرات العسكرية في دير الزور      الدوحة.. تتويج الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية