أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

فضيحة وثائق بنما تدفع رئيس وزراء أيسلندا إلى التنحي

دولي | 2016-04-06 10:34:55
فضيحة وثائق بنما تدفع رئيس وزراء أيسلندا إلى التنحي
   رئيس وزراء أيسلندا سيجموندور ديفيد جونلوجسون - وكالات
رويترز
تنحى رئيس وزراء أيسلندا سيجموندور ديفيد جونلوجسون أمس الثلاثاء بعدما كشفت وثائق بنما المسربة أن زوجته امتلكت شركة خارج البلاد لها مطالبات كبيرة لدى بنوك منهارة في البلاد.

وقال نائب رئيس الحزب التقدمي الحاكم سيجوردور إنجي يوهانسون الذي يشغل حاليا أيضا منصب وزير الثروة السمكية والزراعة للصحفيين إن جونلوجسون بصدد التنحي وإن الحزب اقترح على حزب الاستقلال شريكه في الائتلاف الحاكم أن يصبح هو نفسه رئيس الوزراء الجديد.

وناقش الحزبان المسألة مساء الثلاثاء دون التوصل لاتفاق. ومن المقرر استمرار المحادثات.

وسلطت وثائق مسربة من مكتب محاماة في بنما يعمل في مجال إنشاء شركات في الخارج الضوء على أموال ساسة وشخصيات عامة من مختلف أنحاء العالم مما أثار غضبا شعبيا بشأن قدرة أصحاب النفوذ على إخفاء الأموال والتهرب من الضرائب.

وقال بيان عبر البريد الإلكتروني ليل الثلاثاء للمتحدث باسم الحكومة سيجوردور يونسون إن جونلوجسون أقترح أن يتولى يوهانسون رئاسة الوزراء لفترة غير محددة مما أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية.

وأضاف البيان "لم يقدم رئيس الوزراء استقالته وسيواصل العمل كرئيس للحزب التقدمي".

وقال متحدث حكومي إن مطالبات الشركة التي تملكها زوجة رئيس الوزراء ضد البنوك المنهارة في أيسلندا تبلغ إجمالا 500 مليون كرونة أيسلندية (4.1 مليون دولار). وقال جونلوجسون إن أصول زوجته تخضع للضرائب في أيسلندا.

وجاء قراره بالتنحي بعد تجمع آلاف الأيسلنديين يوم الاثنين أمام البرلمان، حيث قاموا بإلقاء البيض والموز وطالبوا برحيل زعيم حكومة يمين الوسط التي تتولى السلطة منذ عام 2013.

ويسعى ساسة المعارضة إلى إجراء انتخابات عامة جديدة وقدموا أيضا اقتراحا بحجب الثقة في جونلوجسون والحكومة يوم الاثنين.

وقد يتم تصويت البرلمان هذا الأسبوع وقد يؤدي إلى إجراء انتخابات إذا جرى إقرار الاقتراح.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ماي تعدل اتفاق بريكست في محاولة اللحظة الأخيرة لحشد الدعم      مستشار النمسا يواجه تصويتا بحجب الثقة الأسبوع المقبل      ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ يمهل اللاجئين السوريين حتى العاشر من حزيران لإزالة 1400 خيمة إسمنتية ‏      مصر ترفع أسعار الكهرباء      "العسكري السوداني" و"الحرية والتغيير" يخفقان في التوصل لاتفاق نهائي      مراسلون بلا حدود: السعودية تحتجز صحفيين منذ شهور      مشرعون أمريكيون يطالبون ترامب بمواجهة دعم روسيا لنظام الأسد      الآن فقط .. عرفت "رهف" أن شهر رمضان قد بدأ