أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بلجيكا ترفض تسليم تركيا 20 "إرهابيا".. منفذ عملية مطار بروكسل رحّلته السلطات التركية سابقا

أخبار تركيا | 2016-03-23 23:40:06
بلجيكا ترفض تسليم تركيا 20 "إرهابيا".. منفذ عملية مطار بروكسل رحّلته السلطات التركية سابقا
   الحكومة البلجيكية رفضت مطالب تركيا حيال إعادة العديد من "الإرهابيين" ـ أرشيف
زمان الوصل
قالت مصادر في في الرئاسة التركية بحسب وكالة أنباء الأناضول إن السلطات التركية رحّلت "إبراهيم البكراوي" منفذ هجوم مطار بروكسل من تركيا في وقت سابق. 

وأضافت الوكالة أن الحكومة البلجيكية رفضت مطالب تركيا حيال إعادة العديد من "الإرهابيين" مثل عضو منظمة "د ه ك ب-ج" فخرية أردال، المتهمة باغتيال رجل الأعمال التركي "أوزدمير سابانجي"، ومسؤول أوروبا لمنظمتي "بي كا كا"، و"ك.ج.ك" زبير أيدار. 

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن السلطات البلجيكية رفضت طلباً تركياً بخصوص إعادة 20 شخصاً بينهم أيدار وأردال، ويستمر التفاوض بشأن إعادة 9 أشخاص آخرين، فيما استغنت السلطات التركية عن طلب إعادة عضو "بي كا كا"، فيغان دوغان، بعد مقتلها في فرنسا في 9 كانون الثاني/ يناير 2013. 

وخلال المراسلات التي جرت بين السلطات التركية والبلجيكية بخصوص إعادة فخرية أردال المتهمة باغتيال سابانجي، رفضت بلجيكا اعتبار أردال إرهابية، إنما وصفتها بـ"عضو في عصابة". 

كما تقدمت السلطات التركية بطلب إلى السلطات البلجيكية لتسليمها 56 شخصاً، متهمين بجرائم عادية، وتمّ الاستجابة من جانب بلجيكا بشأن تسليم 35 فقط من المتهمين، فيما تستمر الإجراءات بخصوص تسليم 10 آخرين، ورفض تسليم 8، فيما استغنت تركيا عن المطالبة بإعادة 3 منهم، حسبما أفادت مصادر العدل التركية. 

بالمقابل وافقت السلطات التركية على تسليم 9 أشخاص متهمين بارتكاب جرائم عادية، من أصل 13، إلى السلطات البلجيكية، فيما رفضت تسليم متهمين اثنين، ولا تزال المراسلات جارية بخصوص اثنين آخرين. 

ورفضت تركيا طلباً تقدمت به السلطات البلجيكية، حول تسليمها شخصاً متهماً بارتكاب جرائم إرهابية، بينما قررت إبعاد شخصٍ آخر مطلوب لدى السلطات البلجيكية بالجريمة نفسها، إلى خارج حدود تركيا. 

وقام وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، بالتطرق إلى مسألة إعادة المطلوبين، خلال الاجتماع الوزاري الثلاثي، الذي جرى بين البلدين في 9 آذار/ مارس الجاري، بالعاصمة أنقرة، وضمّ وزراء الخارجية والداخلية والعدل لكلا البلدين، حيث تباحث في هذا الشأن مع نظيره البلجيكي، كوين جنيس، وأشار خلاله إلى أنّ تركيا تقدّمت بالعديد من طلبات الإعادة، إلّا أنّ بلجيكا رفضت هذه الطلبات، لافتاً في هذا السياق إلى أنّ أنقرة ترغب في أن تبدي بروكسل حساسية أكبر في هذا الخصوص.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
صور...مقتل مدير منظمة بريطانية تدعم "الخوذ البيضاء" واتهامات للمخابرات الروسية      باحثة سورية تدرس "خطاب الكراهية" ودوره في سوريا      قتلى وجرحى بانفجار مفخختين وسط مدينة القامشلي      تقرير ديموغرافي للنظام: نصف مليون أرملة ومليون عانس في سوريا      نادر قلعي.. قصة رجل أعمال، "لحم كتافه" من خير رامي مخلوف      ألمانيا: على أوروبا دراسة تجديد العقوبات على إيران      لياقة رونالدو ورد فعله الغاضب تحت المجهر      "الخوذ البيضاء" توثق 75 قتيلا في إدلب خلال تشرين الأول