أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أردوغان: لن نعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الأربعاء، إن "تركيا لم تعترف بالضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم، ولن تعترف بذلك في المستقبل، مؤكداً أن "موسكو ضربت القوانين الدولية بعرض الحائط من خلال ضمها للقرم".

وتساءل "أردغان" خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأوكراني، بيترو بوروشينكو، في المجمع الرئاسي بأنقرة قائلا: "روسيا تقول بأنها دخلت سوريا بدعوة من النظام، ولكن من الذي دعاهم للدخول إلى أوكرانيا؟ وأين موقع ذلك في القانون الدولي؟، هذا منطق أنا قوي إذاً أنا على حق، ولا علاقة له بالشرعية"، مبينًا أن موسكو بدأت بعد دخولها شبه جزير القرم، بتأسيس قاعدة عسكرية لها فيها.

كما لفت الرئيس التركي، إلى إنشاء روسيا قاعدة عسكرية جوية لها في محافظة اللاذقية عقب تدخلها في سوريا، وأن هناك نحو 50 مقاتلة لهم في القاعدة المذكورة، فضلًا عن 4 طائرات مزودة بأحدث الأجهزة التكنولوجية، وقال "عند سؤال المسؤولين الروس عن هذا الأمر، يتذرعون بدعوة الأسد".

وأضاف مستنكراً "هل أنتم مجبرون على تلبية كل الدعوات!!، هناك شخص قتل نحو 500 ألف شخص، ويمارس إرهاب دولة، وأنتم تلبون دعوته".

وفي ردّه على سؤال حول الدعم المالي الأوروبي لتركيا بشأن اللاجئين السوريين، والنتائج الأخرى التي صدرت عن القمة التركية الأوروبية في بروكسل الاثنين الماضي، أوضح أردوغان إن الدعم المذكور لن يضاف إلى ميزانية تركيا، وإنما هي مخصصة للمساعدات والاستثمارات المتعلقة باللاجئين فقط.

من جانبه أدان الرئيس الأوكراني العمليات العسكرية التي تقوم بها روسيا في سوريا، مبينا أنها تتسبب بقتل المدنيين، وزيادة عدد اللاجئين.

الأناضول
(117)    هل أعجبتك المقالة (96)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي