أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"زمان الوصل" تخترق نواة التنظيم .. كشف حساب بأكثر من 40 جنسية جند "الدولة" مواطنين منها

"زمان الوصل" تخترق نواة التنظيم .. كشف حساب بأكثر من 40 جنسية جند "الدولة" مواطنين منها
   بعض الاستمارات حجب منها الإسم وبعض تفاصيل الإتصال - زمان الوصل
إيثار عبدالحق - زمان الوصل - خاص

72% of ISIS fighters Arabs, 1.7% Syrians: leaked documents



1. استندت الأرقام إلى تحليل بيانات أكثر من 1700 وثيقة رسمية صادرة عن التنظيم.
2. نسبة العرب تفوق 72%، والسوريون لا يشكلون سوى 1.7%.
3. السعوديون يمثلون أكثر من ربع المنتسبين، وبعدهم التوانسة ثم المغاربة والمصريون. 
4. الأتراك يتصدرون قائمة الجنسيات غير العربية، يليهم الفرنسيون.
5. من بين الجنسيات المنخرطة في التنظيم: فلسطينيون، إيرانيون، روس.

كشفت استمارات أملاها مقاتلون في تنظيم الدولة، عن نجاح التنظيم في استقطاب وتجنيد عناصر من مختلف أنحاء العالم، ومن عشرات الجنسيات والقوميات والأعراق، حسب تحليل بياني قامت به "زمان الوصل" للمعلومات المدونة في أكثر من 1700 استمارة، نظمتها "الإدارة العامة للحدود" الخاضعة للتنظيم، ضمن نموذج موحد يحمل عنوان "بيانات مجاهد".

"تابعوا قناة زمان الوصل"

النماذج التي حصلت عليها "زمان الوصل" هي وثائق موحدة، يضم كل نموذج منها 23 حقلا، يبدأ بالاسم ثم الكنية (يعنون بها الاسم الحركي)، ثم اسم الأم فتاريخ الولادة والجنسية.

كما يحتوي النموذج حقولا خاصة بالحالة الاجتماعية للعنصر الملتحق بالتنظيم (أعزب، متزوج)، وتحصيله العلمي والشرعي، والمهنة أو المهن التي عمل بها خلال حياته، فضلا عن "الاختصاص" الذي يرغب به (مقاتل، شرعي، استشهادي).

*عولمة من نوع آخر
أظهرت الوثائق الصادرة عن تنظيم "الدولة" والبالغ عددها 1736 وثيقة تحت مسمى "بيانات مجاهد"، أن الملتحقين بالتنظيم ينتمون إلى ما يناهز 40 جنسية، أتى حاملوها من مناطق مختلفة حول العالم، بعضها بعيد جدا عن منطقة نشاط التنظيم الرئيسة في العراق والشام، ما يوضح فعالية الآلة التواصلية للتنظيم، التي استطاعت إقناع الآلاف بترك بلادهم وأعمالهم والالتحاق به، رغم ما قد يشوب رحلة الالتحاق من مصاعب، ومخاطر أحيانا.


ويكشف تنوع الجنسيات عن تنظيم عالمي الصبغة، استطاع إلى حد ما أن يؤسس كيانا عابرا للحدود، ويعكس وجها آخر للعولمة، بخلاف الوجه المتعارف عليه.

ويشكل حملة الجنسيات العربية الأغلبية بين منتسبي التنظيم، وفق لبيانات الوئائق التي حللتها "زمان الوصل"، حيث يهيمن العرب على أكثر من 72%، ويأتي في مقدمتهم السعوديون بنسبة تقارب 27%، ثم التونسيون بنسبة 21% تقريبا.

ويستحوذ حملة الجنسية المغربية على المرتبة الثالثة، يلهيم المصريون، ثم الأتراك الذي يشكلون أكبر جنسية غير عربية في التنظيم، بناء على معطيات الوثائق المحللة.

ولا يمثل السوريون إلا نسبة 1.7% من المدونين في وثائق "بيانات مجاهد"، لكن هذه النسبة لايمكن الركون إليها ولا الاعتداد بتعميمها على التنظيم؛ لأن الوثائق تم تنظيمها من قبل "الإدارة العامة للحدود"، التي توازي "إدارة الهجرة والجوازات" وتشرف غالبا على الداخلين إلى البلد، ولاتهتم ببيانات من هم موجودون في البلد أصلا، وبناء عليه فإن أعداد السوريين في التنظيم تبقى غير واضحة المعالم، باعتبار أن سوريا تشكل في عرف التنظيم "معقل أرض الخلافة"، بل إن التنظيم اختار "الرقة السورية" لتكون عاصمة "دولته".

*أجانب
وما ينسحب على حملة الجنسية السورية، يمكن أن يقال في حق أصحاب الجنسية العراقية، الذين لا تتخطى نسبتهم 1.2%، علما أن الوثائق التي بحوزة "زمان الوصل" تغطي المعابر الشمالية مع تركيا، وليس فيها ذكر لأي معبر في المنطقة الشرقية المحاذية للعراق.

أما الجنسيات غير العربية، فتتنوع لتشمل بمروحتها: الفرنسيين، الألمان، البريطانيين، الأندونيسيين، الأذريين، الأوزبك، الإيرانيين، الكنديين، الشيشانيين، الروس.. وبين هؤلاء من يحمل الجنسية الأجنبية لكن له أصولا عربية، وبينهم من هو بالفعل أجنبي (غير عربي) الجنسية والأصل.


وعلى أي حال فإن الوثائق وما تحويه من معلومات، تشكل ما يمكن أن يعد أول قاعدة بيانات رسمية تكشف جزءا من تركيبة التنظيم وتوزع الجنسيات فيه، بعيدا عن التخمينات والتقديرات التي قد تصيب وتخطئ.

"‫#‏خرق_النواة‬"، سلسلة تضع التنظيم على مشرحة الوثائق والأرقام، في أول مواجهة مباشرة مع وسيلة إعلام جماهيرية، ضمن أول اختراق من نوعه حازت قصبه "زمان الوصل".



لتصفح الاستمارات - حجب منها الإسم ومعلومات الإتصال - (اضغط هنا)
سوري
2016-03-10
Ahmad Ammar ,,,,,, ... طيزي
سوريا الابيه
2016-03-10
الاٍرهاب يمر عبر دمشق الضاحية طهران موسكو ولا عزاء للخونه والمجرمين
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الحاجة إلى الرمز... ماهر شرف الدين*      سوريو فرنسا يخلدون "ساروتهم": أشعل الثورة من جديد      انقطاع الكهرباء عن 44 مليون شخص في الأرجنتين وأوروغواي      فرنسا تخطط لإلغاء إعفاءات ضريبية بمليار يورو للشركات      الرقة.. قوات الأسد تفرض على سيارات نقل الطلاب 175 ألف ليرة جمارك      مقتل مدني ونزوح عشرات العائلات نتيجة قصف قوات النظام قرى ريف حلب الجنوبي      ساري يتولى قيادة يوفنتوس الإيطالي      ابنه مختف منذ أشهر على طريقة "العفاريت الزرق".. والد أكبر أعمدة التشبيح الإعلامي يموت قهرا