أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أوباما.. النزاع السوري ليس مسابقة مع بوتين والاحتلال الروسي سيكلف غاليا

دولي | 2016-02-17 11:17:51
أوباما.. النزاع السوري ليس مسابقة مع بوتين والاحتلال الروسي سيكلف غاليا
   الرئيس الأميركي "باراك أوباما" - أرشيف
فرانس برس
أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن النزاع الدائر في سوريا ليس"مسابقة" بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي ارتكب "خطأ استراتيجيا" بدعمه نظام الأسد "الضعيف" بدليل اضطرار موسكو للتدخل عسكريا بصورة مباشرة لإنقاذه.

وقال أوباما أمس إن "الأمر ليس مسابقة بيني وبين بوتين"، وذلك ردا على سؤال عما إذا كان يشعر بأن الرئيس الروسي "خدعه" بعدما كثفت موسكو الغارات الجوية التي تشنها دعما لقوات النظام السوري في الهجوم الواسع النطاق الذي تشنه قوات الأسد منذ أسبوعين.

وأضاف الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحافي في كاليفورنيا أن اضطرار بوتين في نهاية الأمر إلى إرسال جنوده وطائراته وشن هذه العملية العسكرية الواسعة النطاق، يظهر أن "موقع الأسد ضعيف وليس قويا".

وكان أوباما حذر من احتمال أن تكون موسكو قد غرقت في "مستنقع" يستنزف مواردها المالية والعسكرية حين بدأت في 30 أيلول/سبتمبر بشن غارات جوية في سوريا.

وأردف الرئيس الأميركي أن "السؤال الحقيقي الذي يجب أن نطرحه هو ما الذي تعتقد روسيا أنها ستربح اذا ما حصلت على دولة مدمرة بالكامل كحليف وأن عليها الآن أن تنفق على الدوام مليارات الدولارات لدعمها".

وتابع أوباما "قد يعتقد بوتين إنه مستعد لأن يحتل الجيش الروسي سوريا بشكل دائم، ولكن هذا الأمر سيكلف غاليا جدا".

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن "حوالي ثلاثة أرباع البلد لا يزال تحت سيطرة أناس آخرين غير الأسد، وهذا الأمر لن يتغير في أي وقت قريب".

واعترف أوباما بأنه سيكون من الصعب تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا الذي توصلت إليه ليل الخميس في ميونيخ المجموعة الدولية لدعم سوريا، الذي يفترض أن يدخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع، محملا بوتين جزءا من المسؤولية عن هذا الفشل.

وقال "من الصعب تحقيق ذلك فقد حصل الكثير من سفك الدماء"، مضيفا "إذا استمرت روسيا في تنفيذ قصف عشوائي من النوع الذي رأيناه، أعتقد أننا لن نرى أي مشاركة من قبل المعارضة" في عملية السلام المأمولة بينها وبين النظام.
محمد علي
2016-02-17
المزيد من شراء الوقت و تحليلات انشائية للعبد مرة اخرى ، لو كانت امريكا صادقة فكل ما عليها هو رفع الدعم عن الاكراد و رفع الحظر عن تسليح الجيش السوري الحر .... لكن ما ادلى به الحيوان تمثيل في تمثيل ،،،، طال الزمان ام قصر ،،،، سوريا لنا و ليس للاكراد و العلويين ،،، سترحلوا
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مسيرات مؤيدة للاستقلال في كتالونيا رغم تحذير من إسبانيا      اغتيال شقيق رئيس وزراء نظام الأسد السابق "وائل الحلقي" وسط عيادته      روسيا تبدأ بتسيير دوريات داخل "منبج" وضابط يتفاخر برفع العلم الروسي فوقها      قطر: ليست جريمة أن تحمي تركيا نفسها وماقامت به لم تفعله الجامعة العربية      غارات جوية تطال مواقع إيرانية في "البوكمال"      الطيران الروسي يشن غارات على منطقة خفض التصعيد الرابعة      مقتل 46 مقاتلا من "الوطني السوري" منذ انطلاق "نبع السلام"      مظاهرات في دير الزور رافضة دخول قوات الأسد وروسيا وإيران