أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

إذا فشل الحل السياسي سنكثف دعم المعارضة.. الجبير: بقاء بشار مستحيل

محلي | 2016-02-14 20:13:44
إذا فشل الحل السياسي سنكثف دعم المعارضة.. الجبير: بقاء بشار مستحيل
   وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" - أرشيف
الأناضول
أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أنه "من المستحيل أن يبقى بشار الأسد "على رأس السلطة"، وأن "روسيا ستفشل في إنقاذه" داعيا الولايات المتحدة لزيادة الضغط على موسكو لوقف ضرباتها الجوية بسوريا والضغط على الأسد للانخراط في العملية السياسية.

وجدد الجبير مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري ديدييه بوركهالتر، في الرياض اليوم الأحد تأكيده أنه سيتم الإطاحة بالأسد، إما عبر عملية سياسية أو عبر عملية عسكرية.

وفي رده على سؤال حول ما الذي ستقوم به المملكة في حال فشلت الإطاحة به عبر عملية سياسية، قال الجبير: "في حال فشلت العملية السياسية القتال سيستمر والدعم للمعارضة سيستمر وسيكثف وفي نهاية الأمر بشار الأسد سينهزم".

وأكد أن روسيا ستفشل في إنقاذه كما فشلت إيران، قائلا: "عندما بدأت الأزمة السورية، استعان الأسد بالشبيحة لقتل الأطفال واغتصاب النساء وقتل الأبرياء وتدمير المنازل، ولم يستطع أن يهيمن على شعبه، استعان بجيشه وفشل، استعان بالإيرانيين الذين أرسلوا الحرس الثوري وفشل، استعان بميلشيات حزب الله وميلشيات من العراق وباكستان وأفغانستان وفشلوا في إنقاذ بشار الأسد، والآن استعان بروسيا، وستفشل في إنقاذه".

وتابع: "من المستحيل أن رجلا مسؤولا عن قتل 300 ألف من الأبرياء وتشريد 12 مليون من شعبه وتدمير بلاده، مستحيل أن يبقى، وبإذن الله عاجلا أو آجلا سيسقط هذا النظام وسيفتح المجال، لبناء سوريا جديدة بدون بشار الأسد".

وفي رده على سؤال ما المطلوب من روسيا وأمريكا لوضع اتفاق ميونيخ موضع التنفيذ، قال "يفتح النظام المجال لإدخال مساعدات إنسانية بشكل فوري، يوقف ضرب البراميل المتفجرة ضد المدنيين الأبرياء بشكل فوري، ينخرط في العملية السياسية للبدء في المرحلة الانتقالية السياسية، وعلى روسيا أن تضغط على النظام من أجل تحقيق ذلك، وعلى روسيا تقليص وإيقاف عملياتها الجوية ضد المعارضة السورية المعتدلة، وعلى الولايات المتحدة أن تستمر وتزيد الضغوط على روسيا لكي تفعل ما ذكرته عما قريب".

وتعليقا عما إذا كان هناك جدول زمني لإرسال قوات سعودية برية لسوريا بعد إرسال قوات جوية لقاعدة أنجرليك التركية، قال الجبير: "نشر طائرات سعودية في قاعدة انجرليك جزء من الحملة لمحاربة تنظيم الدولة وإن استعداد المملكة لتقديم قوات خاصة لأي عمليات برية في سوريا يرتبط بقرار أن يكون هناك عناصر برية في التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، وبالتالي فتوقيت ذلك ليس بيدنا، نحن قلنا إذا ما أراد التحالف إصدار قرار للمشاركة بقوات برية فالمملكة جاهزة ومستعدة بنشر قوات خاصة، والإمارات قالت نفس الشيء ".

وأردف: "نحن سننتشر، كجزء من أي قوة برية في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الذي تقوده أمريكا في سوريا".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
اشتباكات قرب البرلمان اللبناني قبل التصويت على الموازنة      والي "وان" التركية: مصرع 15 مهاجرًا في حادثة تدهور الحافلة      لأنه تطوير روسي.. الولايات المتحدة تطالب بالتحقيق في تطبيق "FaceApp"      إعداما في "صيدنايا".. النظام يرفع أعداد ضحايا "المصالحة" من أبناء القلمون      سوريو تركيا وسواها.. خوف وحيرة الأيام القادمة*      مدعون يسقطون دعوى بالاعتداء الجنسي ضد الممثل الأمريكي كيفن سبيسي      الأرشيف العثماني ينفض الغبار عن تاريخ مقبرة بريطانية بلبنان (تقرير)      السلطات التركية تتحايل على اللاجئين السوريين لترحيلهم إلى سوريا