أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أول آذان في المسجد النوري الكبير في حمص بعد 4 سنوات

محلي | 2016-02-12 13:07:09
أول آذان في المسجد النوري الكبير في حمص بعد 4 سنوات
   الجامع النوري.. يُعدُّ من أكبر وأقدم المساجد القديمة في مدينة حمص - أرشيف
فارس الرفاعي - زمان الوصل
صدح في حمص ظهر أمس الخميس أول آذان في الجامع النوري الكبير بعد 4 سنوات من توقفه. وأظهر شريط فيديو الجامع المذكور وقد تعرضت أجزاؤه العلوية والمحلات التي تعلو مصلاه للحريق.

وبدت أبواب المحلات التجارية التي تقع على الشارع العام وقد رُسم عليها علم النظام في استفزاز واضح لأهالي المدينة التي تم تهجيرهم منها، وكشفت مشاهد قريبة حجم الدمار الذي لحق بالجامع وبالمحلات المحيطة به، وخاصة ما يُعرف بسوق التهريب، والبوابة الغربية للجامع التي تفضي إلى باحته الخارجية، وبدت هذه الباحة بدورها خالية من المرتادين والمصلين وكذلك حرم الجامع الداخلي. 

وتعرض الجامع النوري الكبير لأضرار فادحة من جرّاء استهداف قوات النظام له خلال السنوات الأربع الماضية، ولا سيما في مدخليه الجنوبي والغربي المؤدي إلى صحن الجامع، كما تهدّم السقف والجدران بشكل جزئي، وتعرضت أجزاء من الجدران الداخلية والواجهة الجنوبية للحريق، وانهار الجزء العلوي من المئذنة. 

وجرت محاولات لترميم الجامع بين الجمعية الخيرية الإسلامية "عَون" للإغاثة والتنمية ومديرية أوقاف حمص حيث تم ترميم بعض الفتحات في السقف وصيانة التضرر في العقود الحاملة للأسقف، بالإضافة إلى ترميم المئذنة وإعادة بناء الجزء المتهدم من قبة المأذنة، ولكن عمليات الترميم توقفت كما توقف ترميم مسجد خالد بن الوليد بسبب اعتراض مؤيدي نظام الأسد على ترميم أهم رمز من رموز الإسلام في حمص. 

ويُذكر أن الجامع النوري يُعدُّ من أكبر وأقدم المساجد القديمة في مدينة حمص، ويشبه في طرازه المعماري إلى حد كبير الجامع الأموي في دمشق من حيث تخطيطه وهندسته المعمارية.

كما يعد الجامع النوري من أكبر وأقدم المساجد القديمة في مدينة حمص، ويشبه في طرازه المعماري إلى حد كبير الجامع الأموي في دمشق من حيث تخطيطه وهندسته المعمارية.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
دراسة: السكري يزيد خطر قصور القلب لدى النساء أكثر من الرجال      الاتحاد الأوروبي يقدم مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا      وزير خارجية البحرين والإسرائيلي "كاتس" في صورة بواشنطن      فرنسا تتأهب لنهائي كأس الأمم الافريقية      نقل شخص يشتبه في انتمائه لتنظيم الدولة من سوريا إلى أمريكا لمحاكمته      حكومة جبل طارق تمد فترة احتجاز ناقلة نفط إيرانية      "أستانا 13" في آب بمشاركة لبنان والعراق      الشرطة اليابانية تفتش استوديو الرسوم المتحركة المحترق