أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"الخليجي" يدعو إلى مؤتمر إعمار اليمن والتحالف يسيطر على "حنيش الكبرى"

عـــــربي | 2015-12-10 15:35:32
"الخليجي" يدعو إلى مؤتمر إعمار اليمن والتحالف يسيطر على "حنيش الكبرى"
   من المقرر أن تجتمع أطراف الصراع اليمني في سويسرا الأسبوع المقبل - وكالات
الأناضول
دعت دول مجلس التعاون الخليجي يوم الخميس لعقد مؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصل لاتفاق سلام لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة هناك.

جاءت الدعوة في بيان صدر في ختام قمة زعماء المجلس في العاصمة السعودية الرياض وتلا البيان الأمين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني.

ومن المقرر أن تجتمع أطراف الصراع اليمني في سويسرا الأسبوع المقبل في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية التي أودت بحياة نحو ستة آلاف شخص.

في سياق قريب قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية وصيادون محليون إن قوات التحالف سيطرت على أرخبيل من الجزر اليمنية في البحر الأحمر كان الحوثيون المتحالفون مع ايران يستخدمونه في تخزين الأسلحة وتهريبها إلى اليمن.

ويحاول التحالف الذي تقوده السعودية إخراج الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من المناطق التي استولت عليها منذ سبتمبر ايلول من العام الماضي وإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي للسلطة.
ويسيطر الحوثيون على معظم شمال اليمن من تعز في الجنوب إلى صعدة في الشمال ما يتيح لهم السيطرة على ساحل اليمن على البحر الأحمر.

ونقل التلفزيون السعودي عن التحالف قوله إن قواته طهرت "حنيش الكبرى" أكبر جزر الأرخبيل الواقع في ممرات الملاحة الرئيسية في البحر الأحمر.

وقال إن الجزر كانت تحت سيطرة جنود يمنيين موالين لصالح ويستخدمها الحوثيون في تخزين السلاح وتهريبه إلى ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.

وقال صيادون لرويترز هاتفيا إن الجزر تعرضت لقصف مكثف على مدى أسابيع من قوات التحالف العربي قبل السيطرة عليها.

وكان الأرخبيل موضع نزاع إقليمي بين اليمن واريتريا التي استولت عليه في التسعينات إلى أن منحت هيئة تحكيم دولية اليمن السيادة عليها عام 1998.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"ماريا" في "القامشلي" تكمل السيطرة الروسية على مطارات سوريا      أمم أوروبا.. الأخوان هازارد يقودان بلجيكا إلى سحق روسيا برباعية      لتهجير البدو من البادية.. اشتباكات بين قوات الأسد وعصابات ترعاها إيران شرق حمص      "فولكسفاغن" تعتزم الاستثمار بـ60 مليار يورو خلال 5 سنوات      إيران تقيم معسكرات جديدة في "الميادين" شرق ديرالزور      الهلال الأحمر القطري يفتتح مشروعا سكنيا في الشمال السوري      الخوذ البيضاء: 15 منطقة استهدفها الأسد وروسيا في إدلب أمس      إيران.. محتجون يضرمون النيران بمصرف "شهر" في "أصفهان"