أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

في ساحة عرسال "يُبيض" كل شيء باستثناء "الحظ الأسود"

محلي | 2015-11-13 13:51:34
في ساحة عرسال "يُبيض" كل شيء باستثناء "الحظ الأسود"
   "بابور كاز".. موقد السوريين الأهم في المخيمات
عبد الحفيظ الحولاني - زمان الوصل
في وسط ساحة عرسال، هناك من هو على استعداد ليعمل على "تبيض" كل ما في منزلك من أدوات منزلية وأباريق وأكواب وملاعق، شريطة أن تكون من المعدن "ستانلس ستيل"، "ألمينيوم"، "نحاس".

"خالد الرحمون" اللاجئ من محافظة حمص "بابا عمرو" يعمل في مهنة "تبيض المعادن والأدوات المنزلية"، يستخدم في مهنته مواد كيماوية مثل القصدير والنشادر وروح الملح و"مية التوتي" وهي معدن تسقف به المنازل. 

وبعد إضافة هذه المواد للقطعة المعدنية يتم فركها بفرشاة نايلون فتعود لسابق عهدها من اللمعان.

حرفة "المبيض" كما يقول "الرحمون" تراثية قديمة ورثها عن والده الذي ورثها أيضا عن جده، لها أسرارها وشيفرتها، التي لا يطلع عليها أحد إلا المقربين من عائلته.

*البابور...موقد السوريين الأهم في المخيمات
خلال حديثه كان "خالد الرحمون" "بابور كاز"، وهو موقد السوريين الأهم في المخيمات، إذ أغلب العوائل تعمل على استخدامه في الطبخ بغياب الغاز وارتفاع أسعاره.

"الرحمون" وخلال انهماكه بإصلاح ما أفسده الدهر بمردود لا يتجاوز دولارا واحدا مقابل تبيض وتلميع ثلاث قطع منزلية، يتحدث، بشيء من الحنين عن أسواق النحاسيين، دون أن يتخلى عن روح النكتة، فهو "يُبيض كل شيء باسثناء الحظ الأسود".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
شكوى أمام القضاء النرويجي لمحاكمة 17 مسؤولا في مخابرات الأسد      ميشال عون.. الحكومة ستكون سياسية وتضم ممثلين عن الحراك      ممثل خامنئي يتوعد المتظاهرين بـ"الحرس الثوري"‏      يونيسف: أكثر من 12 مليون طفل يمني بحاجة لمساعدة عاجلة      مقتل شخص وإصابة آخرين في انفجار دراجة بمدينة جرابلس      "حبة حلب" تغزو أجساد أطفال دير الزور      أردوغان: أبلغت ترامب أن تركيا لن تتخلى عن منظومة إس-400 الروسية      مجلس النواب الياباني يوافق على اتفاق تجاري مع أمريكا