أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

دار الإفتاء السورية توافق على "قمر بنى هاشم"

أكد المخرج السورى نجدت أنزور أن مسلسل "قمر بنى هاشم" الذى رفضه الأزهر الشريف لظهور بعض الصحابة والمبشرين بالجنة فى أحداثه، قد حصل على موافقة دار الإفتاء فى سوريا، حيث أعطاه الشيخ حسون مفتي سوريا درجة الامتياز.

كما أشار علاء الدين الزعتري مدير دار الإفتاء الى ذلك قائلاً: أن العمل هام جدا خاصة أنه سوف يذاع بعدة لغات علي مستوي العالم كله وهو يعطي صورة رائعة عن الإسلام، حيث يرصد سيرة النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم.

هذا وقد تم توقيع عقد الإنتاج بالسفارة السودانية في دمشق برعاية خاصة من الرئيس السوداني عمر البشير حيث إن منتج العمل هو علي حسن أحمد البشير واسند إخراجه إلي محمد شيخ نجيب بينما كتب النص محمود عبد الكريم وهو خبير في التاريخ وله أكثر من عمل ناجح، حسب صحيفة "الجمهورية" المصرية.

ويلعب أدوار البطولة ممثلون من سوريا والأردن ولبنان وفلسطين والسودان وتم بناء نماذج للمسجد النبوي والكعبة المشرفة في صحراء دمشق، كما تم الاستعانة بصوت الراوي واستخدم الكمبيوتر في معارك عام الفيل وغيرها، ويقول المخرج شيخ نجيب: لقد لجأت إلي حلول كثيرة لتفادي ظهور صورة النبي الكريم صلي الله عليه وسلم، والصحابة لأننى أعرف مقدما أن الكثيرين سوف يرفضون هذا، لكنى في النهاية أقدم دراما مهمة تحتاج إلي 300 حلقة وليس 30 حلقة.

(86)    هل أعجبتك المقالة (101)

عابر

2008-09-01

أين الخطأ في أن تظهر صور الصحابة (المبشرين بالجنة)؟ علماً أن فيلم الرسالة قد أظهر صورة حمزة بن عبد المطلب، وهو من خيرة أولاء الصحابة؟ ولا أدري أيضاً أين الذنب في إظهار النبي نفسه، برأيي لو كان في الزمن الرسول كاميرا لوصلنا منه مليووووووووون صورة!.


أحمد وحيد صابر بورنان

2008-09-28

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى اللهم وسلم سيد الخلق أجمعين.أخبرنا المؤخون أن أشبه الناس بالرسول الكريم على على الإطلاق هو عمه العباس رضي الله عنه.والخطأ في هذا المسلسل هو ضهور شخصية الاعباس عم النبي الكريم وفي نضري هذا خطأ كبير جدا ايها السادة. لأننا كلما نضرنا لتلك للممثل المحترم الذي قام بدور العباس إل وتخيلناصورة الحبيب المصطفى في اللون والشكل والقامة.الخ..وعليه فإنني قد أعرضت عن مشاهدة بعض الحلقات التي ضهرت فيها شخصية العباس-ض- ولكي تتأكد من فرق المقارنة .أذكرك ببعض أوصاف الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كما وصفته أم معبدحيث قالت لزوجها واصفة النبي .رأيت رجلا ظاهر الوضاءة، أبلح الوجه (مشرق الوجه) لم تعبه نحلة ( اي نحول الجسم) ولم تزر به صقلة (اي لا نحيل ولا سمين) وسيم قصيم في عينيه دعج (اي سواد)وطف طويل (اي طويل شعر الجفن) في عنقه سطع(طول) وفي لحيته كثاثة (كثرة الشعر) أزج أقرن(حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان) فعليه الوقار سما وعلاه البهاء أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم واحسنهم من قريب ( ليس بطويل ولا بقصير ) غصن بين غصنين ( أجملهم وأحسنهم قدرا ).لقد نقلت اوصاف الشكل والهيئة فقط..عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما على وجه الأرض رجل رآه غيري قال: فكيف رأيته؟ قال: كان أبيض مليحًا مقصدًا. رواه مسلم وعن أنس رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا آدم. رواه البخاري ومسلم، والأزهر: هو الأبيض المستنير المشرق، وهو أحسن الألوان. وعن أبي الطفيل رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مليحًا مقصدًا. رواه مسلم وعن أبي جحيفة رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض قد شاب. رواه البخاري ومسلم. وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مشربًا بياضه حمرة. رواه أحمد والترمذي والبزار وابن سعد وأبو يعلى والحاكم وصححه ووافقه الذهبي. وجهه كان الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام أسيَل الوجه، مسنون الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحًا كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه. وعن كعب بن مالك رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر. رواه البخاري ومسلم. وعن أبي إسحاق قال: سُئل البراء أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا، بل مثل القمر. رواه البخاري. وقال أبو هريرة: ما رأيت شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأن الشمس تجري في وجهه. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان( مقمرة)، وعليه حُلَّة حمراء، فجعلتُ أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسنُ من القمر جبينه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين"، (الأسيل: هو المستوي)، أخرجه عبد الرازق والبيهقي ابن عساكر. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم أجلى الجبهة، إذا طلع جبينه من بين الشعر، أو طلع في فلق الصبح، أو عند طفل الليل، أو طلع بوجهه على الناس تراءوا جبينه كأنه ضوء السرج المتوقد يتلألأ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الجبهة. رواه البيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر. عيناه كان النبي صلى الله عليه وسلم أكحل العينين أهدب الأشفار إذا وطئ بقدمه وطئ بكلّها ليس له أخمص إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة" البيهقي وحسنه الألباني. وكان صلى الله عليه وسلم "إذا نظرت إليه قُلت أكحل العينين وليس بأكحل"، رواه الترمذي. وعن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين، هَدِبُ الأشفار، مشرب العينين بحمرة. رواه أحمد وابن سعد والبزار. ومعنى مشرب العينين بحمرة: أي عروق حمراء رقاق. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كنت إذا نظرت إليه قلت: أكحل العينين وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم. رواه الترمذي وأحمد وأبو يعلى والحاكم والطبراني في الكبير. أنفه يحسبه من لم يتأمله أشمًا ولم يكن أشمًا وكان مستقيمًا، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع، أكتفي بهذا القدر.....فهل هذه الأوصاف تنطبق الممثل الذي قام بدور العباس رضي الله عنه.الذي كان يشبهه تماما .لك ان تحكم على نفسك ايها العابر.أحمد وحيدصابر بورنان الجزائر..ملاحضة انا لست محبا للدرامة السورية فحسب بل من عشاقها حت الجنون...وما قلت هذا إلا لهذا .


التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي