أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الدراما السورية: «أكشن» وفولكلور لـ«السياح»

ثقــــافة | 2008-09-01 00:00:00
الدراما السورية: «أكشن» وفولكلور لـ«السياح»
منار ديب

 سعت الدراما السورية، منذ أكثر من عقدين إلى الاقتراب من الواقع، وطرح قضايا حقيقية تشغل المشاهدين... لكن السؤال اليوم: مَن هو المشاهد؟ وهل تحولت الكاميرا السورية إلى كاميرا للإيجار (كما نقول بندقية للإيجار)؟

 ثم هل أصبحت في خدمة مزاج جمهور استهلاكي يبحث عن التسلية؟ أما التغيّرات المتسارعة في المجتمع السوري، فتنتظر من يلتفت إليها، ليطرح ما يستحق المعالجة. ويبقى هذا الأمل معلّقاً بوجود فضائيات سورية خاصة أو متخصّصة، فالمشاهد السوري هو اليتيم في هذه المأدبة الرمضانية.

في رمضان 2008، المزيد من أعمال البيئة الشامية ـــ وهي من أجل «السياح» أساساً ـــ ومسلسلات بدوية خارج التاريخ، فيما الهموم المعاصرة محصورة بأعمال نادرة

صراع على الرمال


خيال وأشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، سيناريو هاني السعدي، إخراج حاتم علي، وبطولة تيم حسن وعبد المنعم عمايري وصبا مبارك. فانتازيا ذات إطار تاريخي تقريبي، صوّرت في سوريا والمغرب والإمارات، وبميزانية غير مسبوقة (6 ملايين دولار). ولكن هل أصبحت خيارات مخرج «الملك فاروق» جمالية وتقنية، أم هو يتبنّى مقولات هذه الأعمال؟

أسمهان

إنه المسلسل الأكثر إثارة للخلافات حتى بعد استمرار تصويره. فما هي الصورة التي سيقدمها عن المطربة السورية الراحلة، مع كل ما اكتنف حياتها ومصرعها من غموض؟ سؤال لا يمكن الإجابة عنه قبل المشاهدة. إلا أن الخيار نفسه محفوف بالمخاطر حين يتعلّق بفنانة تحوّلت إلى جزء من الذاكرة. تأليف ممدوح الأطرش وقمر الزمان علوش، إخراج شوقي الماجري، مع سلاف فواخرجي وفراس إبراهيم وعابد فهد ويوسف شعبان وورد الخال.

باب الحارة 3

الزعيم وأسرة «باب الحارة 3»

يتابع المسلسل الأكثر شعبية أحداثه، بغياب بطله عباس النوري (أبو عصام) الذي يموت في الحلقة الأولى. فيما سيتزوج العقيد أبو شهاب (سامر المصري) جومانة مراد. ومن المنتظر أن نرى في الجزء الثالث شخصيات متعلّمة بعد الانتقادات التي وجّهت إلى المسلسل لإغفاله التعليم. كما تتوسع الأحداث إلى حارة الماوي. التأليف لمروان قاووق، والإخراج لبسام الملا، وبطولة صباح جزائري، ووفاء موصللي، ووائل شرف...

فنجان الدم

العمل الأول لجمال سليمان هذا الموسم، والثاني له مع الدراما البدوية. مسلسل بدوي تاريخي تدور أحداثه في القرن التاسع عشر، يصور الصراعات بين القبائل من جهة، والصراع بينها وبين العثمانيين من جهة أخرى. تتركّز الأحداث على عشيرة المعيوف وعشيرة النوري هزّاع، مع قصص ثأر وحكايات عشق. من تأليف عدنان عودة وإخراج الليث حجو، وبطولة غسان مسعود، وميساء مغربي، ونسرين طافش.

أهل الراية

العمل الثاني لجمال سليمان. مسلسلٌ عن البيئة الشامية، تدور أحداثه نهاية القرن التاسع عشر في حي ساروجة الدمشقي. الشخصية الرئيسية في العمل (تأليف أحمد حامد وإخراج علاء الدين كوكش) هي التاجر أبو الحسن (سليمان) الذي يفقد زوجته وأولاده ويكون عرضة للمنافسة من تجار السوق. يشارك في «أهل الراية» كل من كاريس بشار، وتاج حيدر، وسليم صبري، وعبد الرحمن آل رشي.

بيت جدي

عمل آخر من الأعمال التراثية الشامية للكاتب مروان قاووق (مؤلف «باب الحارة») والمخرج رشاد كوكش. أما البطولة هذه المرة، فهي لكل من بسام كوسا، وأسعد فضة، ووفاء موصللي، وعصام عبه جي. تدور الأحداث في حي الميدان الدمشقي عام 1930. وهو يقدم عائلة كبيرة تسكن في بيت واحد، ينشأ بينها العديد من القصص، مع عرض للحياة في الحي ومشكلاته.

أولاد القميرية

عمل يحمل إسم حيٍّ من الأحياء الدمشقية القديمة، من تأليف عنود خالد، سيناريو عباس النوري وحافظ قرقوط، وإخراج سيف الدين سبيعي. هنا، يعود عباس النوري إلى الحارة الشامية، ومعه: أمل عرفة ويارا صبري وسلافة معمار وأيمن رضا ورفيق سبيعي. يصر هذا المسلسل الذي تدور أحداثه في أواخر العهد العثماني على توثيق أحداثه، من خلال إضاءته على النظام الإداري الذي كان قائماً. كما يرسم صورة لموظف نزيه يحارب الفساد، ويعرّج على تعليم المرأة.

الحصرم الشامي 2

تأليف فؤاد حميرة وإخراج سيف سبيعي، وبمشاركة نجوم الجزء الأول، ومعهم أيمن رضا وسمر سامي وقيس الشيخ نجيب، وسوسن ميخائيل. لا يتابع الجزء الثاني ما انتهى عنده الجزء الأول، بل نقفز عقوداً عدة إلى الأمام مع شخصيات جديدة. ويصوّر المسلسل الفترة التي سبقت الحكم المصري لبلاد الشام 1831، تحت اسم «يوميات الدم والنار».

أناشيد المطر

عمل عاطفي معاصر يتألف من ثلاثة أقسام منفصلة لكل منها مخرجه وكاتبه وتجمعها ثيمة المطر، ويتكوّن كل جزء من 10 حلقات. القسم الأول: «مطر الربيع»، هو من تأليف أمل حنا، وإخراج سيف سبيعي. والقسم الثاني: «رائحة المطر»، تأليف غسان زكريا وإخراج إيناس حقي. والثالث «موعد مع المطر» تأليف رافي وهبه، إخراج ناجي طعمي. وتتوزع البطولات بين سمر سامي وباسم ياخور وعبد الهادي صباغ وفرح بسيسو وغسان مسعود وضحى الدبس.

ليس سراباً

مسلسل اجتماعي معاصر من تأليف فادي قوشقجي وإخراج مثنى صبح. والبطولة لعباس النوري، وسلوم حداد، وكاريس بشار، وخالد تاجا، وسلافة معمار. يتناول العمل الطبقة الوسطى السورية مع تركيز على شريحة المثقفين، مقدماً نماذج مختلفة منهم كالمثقف الذي تنسجم ممارسته مع فكره والمثقف الانتهازي، مع إشارات إلى ظاهرة التطرف الديني، إضافة إلى خط عاطفي أساسي.

أبو جعفر المنصور

من الأعمال المنجزة منذ الموسم الماضي، وإن كان لم يعرض. تأليف محمد البطوش، وإخراج التونسي شوقي الماجري، وبطولة عباس النوري في إطلالة تاريخية، وهاني الروماني وبمشاركة أردنية كثيفة مع نبيل المشيني ومنذر رياحنة وعبير عيسى وإياد نصار، وبمشاركة لبنانية، لعل أبرزها مع عمار شلق. إنه عصر الخليفة العباسي المؤسس، مع قراءة تحاول أن تجمع بين ضرورات القمع وضرورة بناء الدولة.

عرب لندن

مسلسل عربي من تأليف السوري أنور القوادري وإخراجه، بمشاركة عابد فهد، وباسل خياط من (سوريا)، ونرمين الفقي وتوفيق عبد الحميد (من مصر)، وسيرين عبد النور (لبنان)، وفتحي هداوي (تونس)... العمل الذي جرى تصويره بين لندن وسلوفينيا وسوريا، يعالج تعقيدات الحياة لدى العرب

ليل ورجال

من «ليل ورجال»

تأليف محمد العاص وإخراج سمير حسين. يقارب منطقة جديدة هي عوالم المشعوذين، وتأثيرهم في حياة الناس، وتلطّيهم خلف الدين أحياناً لتحقيق مكاسب شخصية. كما يُظهر العمل الفضائيات التي أصبحت متخصصة بالتنجيم، والتي تبتزّ المشاهدين. «ليل ورجال» من بطولة فراس إبراهيم، وأسعد فضة، وباسم ياخور، ووفاء موصللي، ولينا حوارنة، وشكران مرتجى، ونضال سيجري وميريام عطا الله.

وحوش وسبايا

مسلسل اجتماعي من تأليف محمد ملاك وإخراج ناجي طعمي. والبطولة لخالد تاجا، وصباح جزائري، ونادين سلامة، وصباح بركات، وصفاء سلطان، ورضوان عقيلي. يرصد العمل استغلال شركات القطاع الخاص للعاملين فيها، مع خطوط رومانسية وبوليسية، والتفاتة إلى تأثير العولمة ودخولها إلى بيوت الناس. أما الموضوع العام للعمل، فهو الصراع بين الخير والشر.

زهرة النرجس

مسلسل اجتماعي معاصر من تأليف خلدون قتلان وإخراج رامي حنا. بطولة كاريس بشار، سامر المصري، عبد الهادي الصباغ، قصي خولي. يحكي العمل قصة «نرجس العنابي» (كاريس) التي تهرب من بيت العائلة في القرية في سن مبكرة، وتتزوج الطبيب الذي عالج والدها، وتعيش في العاصمة وسط ظروف صعبة. كما يناصر المسلسل المرأة في كفاحها ضد مجتمع ظالم.

قمر بني هاشم

عودة إلى المسلسلات التاريخية الدينية التي تتناول السيرة النبوية، وهي مع «أبو جعفر المنصور»، من الأعمال التاريخية القليلة لهذا الموسم. إنتاج سوداني ـــــ سوري ضخم، تأليف محمود عبد الكريم، وإخراج محمد الشيخ نجيب، وبطولة رشيد عساف، وباسم ياخور، وجيني إسبر، وأسعد فضة، ونجاح سفكوني. ومن الأردن: عبد الكريم القواسمي ومحمد العبادي. ومن لبنان: عمار شلق وآلان زغبي، وعدد من الممثلين السودانيين.

رصيف الذاكرة

دراما اجتماعية معاصرة من تأليف وسيناريو محمود الجعفوري وإخراج سامي الجنادي. أما البطولة، فلأيمن زيدان وأماني الحكيم وحسام تحسين بك ولورا أبو أسعد وسامر عمران وفيلدا سمور وروعة ياسين وفادي صبيح وشكران مرتجى. يتناول العمل مجموعة من قصص الشباب: كيف كانوا ثم كيف أصبحوا وماذا حل بمشاريعهم وأحلامهم؟.

سعدون العواجي

دراما بدوية تاريخية ذات إنتاج ضخم، تروي قصة الشيخ سعدون العواجي. وهي مستوحاة من أحداث تاريخية تدور بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. «سعدون العواجي» تأليف فهاد الشمري ومحمد اليساري، ومن إخراج السوري نذير عواد.
أما البطولة، فلرشيد عساف ومرح جبر. ومن الأردن: عبير عيسى ويوسف الجمل، والوجه الجديد الفرزدق الكعبي.

رياح الخماسين

عمل اجتماعي سياسي، تأليف أسامة إبراهيم، إخراج هشام شربتجي، وبطولة أسعد فضة، وسلمى المصري، وفايز قزق، ضحى الدبس، وعبد الحكيم قطيفان، وديمة قندلفت. المسلسل الذي كان اسمه «وجهة نظر» يقترب من موضوع حساس. ذلك أن بطله فريد هو معتقل سياسي سابق، مُنع من العودة من ألمانيا وهو على وشك نيل شهادة الدكتوراه.

الحوت

تأليف كمال مرة وإخراج رضوان شاهين، بطولة بسام كوسا، سلوم حداد، وخالد تاجا، ومنى واصف، وريم علي، وأندريه سكاف. تدور أحداثه في العشرينات من القرن المنصرم في الساحل السوري، ويصور حياة الصيادين واستغلالهم من جانب أسعد الحوت (بسام كوسا) القادم من الريف، مع خلفية تاريخية تتمثّل في الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي.

باب المقام

تأليف محمد أبو معتوق عن مسرحية وليد إخلاصي «مقام إبراهيم وصفية»، إخراج فهد ميري، وبطولة مرح جبر وبشار إسماعيل وعمر حجو وصباح عبيد وعصام عبه جي. تدور أحداث المسلسل في حارة شعبية حلبية هي «باب المقام» في مرحلة ما بعد الاستقلال في خمسينيات القرن الماضي. أما بالنسبة إلى الحكاية الرئيسية، فهي عن قصة حب تنشأ في وسط تسوده الكراهية. كما يناقش العمل عدداً من القضايا كالتعصّب والتسامح.

لورنس العرب

سيرة الجاسوس والمستشرق البريطاني الحالم ت. إ. لورنس الذي أصبح لورنس العرب. موضوع سبق أن تناولته السينما العالمية بالاستناد إلى كتابه «أعمدة الحكمة السبعة» الذي يروي فيه تجربته في الثورة العربية الكبرى 1917. فما هي الصورة التي يقدمها هذا العمل عن رجل المخابرات وخادم الإمبراطورية الذي أظهر تعاطفاً مع العرب قاده إلى تناقض وطريق مسدود. «لورنس العرب» تأليف هوزان عكو، إخراج ثائر موسى، وبطولة جهاد سعد، ومرح جبر، ورنا أبيض، ومازن الناطور.


حبة مسك

«خبر عاجل»

دراما اجتماعية معاصرة تتناول عالم الصحافة والصحافة الخاصة تحديداً، وما يدور فيها من أحداث وخفايا وتأثير جهات كالمنظمات الصهيونية ودور الصحافة في فضحها. العمل من إخراج غزوان بريجان وتأليف بسام جنيد، وينتجه التلفزيون العربي السوري، وهو من بطولة نادين وعبد الحكيم قطيفان وميلاد يوسف وكندة علوش ومجد نعيم وسليم كلاس وتولاي هارون.

بقعة ضوء

يعود البرنامج الكوميدي الأشهر «بقعة ضوء» مع نجميه باسم ياخور وأيمن رضا، تحت إدارة المخرج الشاب سامر برقاوي الذي عمل مساعداً مع الليث حجو في الأجزاء السابقة من «بقعة ضوء».
هذا البرنامج الانتقادي الساخر الذي كتبت لوحاته مجموعة كبيرة من الكتّاب، لم يحقق تلك الشعبية الواسعة بسبب خفة ظل فقراته فحسب، بل لقدرته على مقاربة موضوعات كانت حتى وقت قريب تعد من المحظورات.

حارة عالهوا

عمل من السنة الماضية لم يجد طريقه للعرض بسبب خلافات إنتاجية، من تأليف الممثل رافي وهبه وإخراجه، وبطولة بسام كوسا وسلمى المصري وكاريس بشار وسليم صبري وخالد تاجا. الشخصية الرئيسية فيه أبو وديع (بسام كوسا) رجل فضولي مهووس بالمراقبة. تنشأ مجموعة من المفارقات الطريفة مع قدوم بعض الساكنين الجدد إلى الحارة. عمل خفيف، لكنه بعيد عن الروح الانتقادية التي تميزت بها الكوميديا السورية.

بلا ياسر العظمة!

منذ 1984 تاريخ الجزء الأول من «مرايا» تحولت أعمال ياسر العظمة إلى تقليد رمضاني. وعلى رغم تطور الدراما السورية، بقي البرنامج محافظاً على شعبيته واستفاد من الطاقات الشابة.
هذا العام كما العام السابق، لن يطل علينا صاحب «مرايا»، إذ تعثرت السنة الماضية عمليات تصوير عمله الجديد «رجل الأحلام» مع المخرجة رشا شربتجي، بعد تعرضه لإصابة أثناء التصوير، ثم حالت انشغالات المخرجة شربتجي وبعض المشكلات الإنتاجية دون استكمال المشروع.

عمران ماهر عواد
2008-09-29
انا بحب معتز كثييييييييييييير
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
خدمة الاحتياط تلاحق مؤيدي الأسد إلى قبورهم      سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار      وفاة مغنية الجاز الأمريكية نانسي ويلسون عن 81 عاما      "العدل الأوروبية": ألمانيا تخرق اتفاقية شنغن      حلب.. المؤقتة تقرر تثبيت معلمين وكلاء والبعض يعترض      خسائر الاسترليني تتفاقم بعد زيارة ماي لبروكسل      ناسا: لاعب كرة السلة الأمريكي كوري يوافق على زيارة معمل أبحاث القمر      منظمة أوروبية: تجارة المخدرات إلكترونيا تزيد صعوبة مكافحتها