أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بينهم "الأحرار" وجيش الإسلام".. الائتلاف ونحو 70 فصيلا عسكريا يوحدون رؤيتهم السياسية

محلي | 2015-10-03 12:28:15
بينهم "الأحرار" وجيش الإسلام".. الائتلاف ونحو 70 فصيلا عسكريا يوحدون رؤيتهم السياسية
   اعتبر المجتمعون أن بشار الأسد لا مكان له في أي عملية سياسية - أرشيف
زمان الوصل
أكد الائتلاف الوطني وممثلون عن نحو 70 فصيلا عسكريا من بينهم حركة "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" "والأجناد" و"جيش اليرموك" على التزامهم بالعمل من أجل حل سياسي يحقق أهداف الثورة ويحافظ على هوية الشعب السوري ويقصر من أمد معاناة أبنائه، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تضمن هذه العملية السياسية منع إعادة إنتاج النظام الحالي بصورة جديدة. 

كما شددوا على أن قوى الثورة تعاملت بإيجابية كاملة مع المبعوث الأممي على الرغم من غياب أي نتائج عملية على الأرض.

وطالبت جميع القوى بأن يسبق أي عملية سياسية خطوات حقيقية لكسب ثقة الشعب السوري أهمها الإعلان بشكل صريح وفعلي عن استثناء رأس النظام وأركانه من أي دور في العملية السياسية.

واعتبر المجتمعون أن بشار الأسد لا مكان له في أي عملية سياسية لأسباب قانونية وعملية منها أن وصوله إلى الحكم كان بطريقة توريثية غير شرعية، بالإضافة لكونه مجرم حرب استخدم السلاح الكيماوي ضد أبناء شعبه، كما أنه أظهر عجزاً كاملاً عن الدخول في أي عملية سياسية أو الالتزام بهدن معلنة أو التعاون مع المجتمع الدولي في مسائل إنسانية بحتة مما أفقده أي مصداقية وثقة. كما أنه فشل في حربه المزعومة ضد "تنظيم الدولة"، وفتح أبواب سوريا أمام الميليشيات الأجنبية التي ارتكبت أسوأ المجازر الطائفية، وأخيراً قام بتسليم سوريا إلى الاحتلالين الإيراني والروسي في خيانة لا تغتفر لتاريخ البلد ومستقبله وكرامته.

وأعربت القوى الموقعة عن رفضها التصعيد العسكري الروسي المباشر في سوريا والذي يتحمل مسؤوليته النظام، مشيرة إلى أن هذا التصعيد قد يشكل نقطة لا عودة في العلاقة بين الشعب السوري من جهة وروسيا.

ورأت القوى الموقعة على هذه الرؤية أن حل الأجهزة الأمنية وإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية المسؤولة عن قتل الشعب السوري بطريقة مباشرة وموثقة بند أساسي في أي حل سياسي، فهذه المنظومة العسكرية المتفككة والمنهارة والتي تحولت الى ميليشيات طائفية بقيادة إيرانية لا يمكن أن تكون نواةً لجيش وطني حقيقي ولا يمكن للشعب السوري أن يثق بها لتحقيق الأمن والاستقرار لمستقبل البلاد.

وقالت: إن تشكيل "هيئة الحكم الانتقالية" هي عملية انتقال للسلطة كاملة لا مكان فيها لبشار الأسد ورموز وأركان نظامه، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة التي هي ملك للشعب السوري ومنع تفككها، والحيلولة دون وقوع البلاد في المزيد من الفوضى.

وقال الائتلاف الوطني إن المكاتب السياسية للفصائل الثورية المقاتلة الموقعة أدناه والهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تقوم بدراسة متأنية لمقترحات المبعوث الأممي "ستيفان دي ميستورا" وخلصت للقول إن طرح مبادرة "مجموعات العمل" التي قدمها المبعوث الأممي بهذا الشكل هو تجاوز لمعظم قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالشأن السوري لا سيما القرارات 2118 و2165 و2139. 

وأضاف: إن مجموعات العمل في صيغتها الحالية تعتبر مرفوضة من ناحية عملية وقانونية حتى يتم أخذ النقاط السابقة بعين الاعتبار وتوضيح النقاط الغامضة.

وفيما يلي الفصائل الثورية المشاركة:
حركة أحرار الشام
جيش الاسلام
الاتحاد الاسلامي لاجناد الشام
ثوار الشام
فيلق الشام
الجبهة الشامية
فيلق الرحمن
فيلق حمص
جيش المجاهدين
تجمع فاستقم كما أمرت
أجناد الشام
حركة نور الدين زنكي
حركة تحرير حمص
الجيش الأول في الجنوب
الفيلق الأول
جيش اليرموك
جيش التوحيد – حمص
جيش القبائل
الفرقة 101
الفرقة 13
فرقة عمود حوران
فرقة العشائر
فرقة تحرير الشام
الفرقة الوسطى
فرقة 16 مشاة
فرقة السلطان مراد
الفرقة الأولى الساحلية
فرقة فجر التوحيد
فرقة صلاح الدين
فرقة 24 مشاة
فرقة القادسية
فرقة شباب السنة
فرقة أسود السنة
فرقة فلوجة حوران
فرقة 18 آذار
فرقة 69 مهام خاصة
فرقة أحرار نوى
فرقة خيالة الزيدي
فرقة شهداء الحراك
جبهة الشام الموحدة
جبهة الأصالة والتنمية
جبهة أنصار الإسلام
جبهة الإنقاذ المقاتلة
لواء صقور جبل الزاوية
لواء فرسان الحق
لواء فاروق الجنوب
لواء شهداء الإسلام
لواء الفتح
لواء الصديق
لواء تلبيسة
لواء أحباب عمر
لواء أحفاد الرسول
لواء جسر حوران
لواء توحيد كتائب حوران
لواء طفس
لواء المهاجرين والأنصار
لواء يوسف العظمة
لواء عمر المختار
لواء شباب الهدى
اللواء العاشر في الساحل
ألوية الفرقان
ألوية وكتائب صقور الغاب
أنصار الشام
أبناء القادسية
كتائب الصفوة
تجمع ألوية العمري
ألوية تجمع إزرع
الفوج 111
الفوج الأول
فوج المدفعية
ألوية الجيش الحر في الحسكة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
صور... الضرائب والحرائق تشعل لبنان بالمظاهرات      واشنطن تعلن وقف العملية العسكرية التركية في سوريا      ترامب "يغرد" شاكرا أردوغان: الأخبار عظيمة قادمة من تركيا      أبناء الاغتصاب في البوسنة يستخدمون الفن لرفع صوتهم      عشرات الآلاف يشاركون في ماراثون بنيودلهي إحدى أكثر مدن العالم تلوثا      سامسونج تعد بحل مشكلة التعرف على البصمة في Galaxy S 10      "الوطني" يتقدم في "رأس العين" ووضع "قسد" هو الأسوأ      مقتل 6 عناصر من "الجيش الوطني" وجرح آخرين في هجوم لـ"قسد" شمالي حلب