أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مسؤول أممي: الفشل الأوروبي في ملف اللاجئين يفاقم معاناتهم

دولي | 2015-09-04 10:51:17
مسؤول أممي: الفشل الأوروبي في ملف اللاجئين يفاقم معاناتهم
   محطة بودابست - رويترز
الأناضول
قال "أنطونيو غوتيريس"، مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، إن فشل أوروبا في العثور على استجابة مشتركة فعالة لأزمة اللاجئين، أدى إلى زيادة معاناتهم.

وطالب غوتيريس في بيان صادر عن المفوضية بمدينة جنيف السويسرية، الاتحاد الأوروبي بـ "ببذل جهد مشترك بدلًا من مواصلة النهج المجزأ الحالي في التعامل مع الأزمة، التي يجب النظر إليها على أنها أزمة لاجئين في المقام الأول، وليسا مجرد ظاهرة هجرة".

ودعا غوتيريس دول الاتحاد الأوروبي في البيان الذي تلقت الأناضول نسخة منه، لوضع "خطة استقبال طوارئ فورية وكافية لا سيما في دول مثل اليونان والمجر وإيطاليا وبدعم من المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة".

وأوضح غوتيريس  أن أوروبا لا يمكنها "الاستمرار في التعامل مع هذه الأزمة وفق نهج تدريجي أو تراكمي، لأن دولة بمفردها لن تستطيع التعامل مع الأزمة، كما لا يمكن لأي دولة أن ترفض القيام بدورها".

وشدد المسؤول الأممي على "ضرورة عدم إغفال الدول لمسؤولياتها حيال اللاجئين بموجب القانون الدولي والاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة، لا سيما أن الغالبية العظمى من اللاجئين ينحدرون من مناطق الصراع مثل سوريا أو العراق أو أفغانستان، ويستحقون تلقي معاملة تتوافق مع معايير حقوق الإنسان واحترام كرامتهم".

وأشار غوتيريس أن "الاتحاد الأوروبي يواجه لحظة حاسمة واختبارًا لقيمه، وليس لديه من خيار سوى حشد القوة الكاملة في التعامل مع الأزمة وتنفيذ استراتيجية مشتركة تقوم على المسؤولية والتضامن والثقة".

وأكد غوتيريس أن "الاتحاد الاوروبي عليه البحث عن فرص لإعادة توطين نحو 200 ألف لاجئ، في خطة جماعية مشتركة، ولا يمكن لتلك الفعاليات أن تكون منوطة بعدد من دول الاتحاد".

كما لفت المسؤول الأممي في نهاية البيان إلى أن "التدفق الهائل للاجئين لن يتوقف، ما لم تتم معالجة الأسباب الجذرية لمحنتهم، إذا يجب وقف الصراعات والحروب المستمرة وتوجيه سياسات التعاون الإنمائي".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"نصر الحريري" يشيد بالاتفاق التركي الأمريكي المتعلق بالمنطقة الآمنة      الخوذ البيضاء توثق عدد الغارات الجوية على الشمال منذ نيسان الماضي      "زكية عباس".. رائدة أعمال سورية تؤسس شركة للاستشارات والترجمة في تركيا      الحريري يطالب بمهلة 72 ساعة لتقديم إصلاحات ترضي الشعب      تحديد 18 ديسمبر موعدا لقمة برشلونة وريال مدريد      احتجاجات لبنان.. قتيلان و7 جرحى في طرابلس بنيران مرافقة نائب سابق      "جنبلاط" يدعو اللبنانيين للتظاهر و"باسيل" يعتبرها حركات مدعومة من جهات خارجية      أردوغان يحذر نظام الأسد من أي "تصرف خاطئ"‏