أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"ديمستورا" خدع الائتلاف في خطة الحل السياسي.. والرد نهاية الشهر

محلي | 2015-08-26 18:54:52
"ديمستورا" خدع الائتلاف في خطة الحل السياسي.. والرد نهاية الشهر
   مصدر: ديمستورا قدم للائتلاف تقريرا مغايرا لما تم تقديمه لمجلس الأمن
عبدالله رجا - زمان الوصل
قالت مصادر مطلعة في الائتلاف الوطني السوري إن المبعوث الأممي والعربي للأزمة السورية ستيفان ديمستورا خدع الائتلاف في تقريره، الذي قدمه إلى مجلس الأمن، والذي يتمخض عنه بيان رئاسي يدعو للحل السياسي للأزمة السورية.

وأوضحت المصادر لـ"زمان الوصل" أن ديمستورا قدم للائتلاف تقريرا مغايرا لما تم تقديمه لمجلس الأمن، كذلك خطة مغايرة للخطة التي قدمها، مؤكدين أن الخطة تتبنى وجهة النظر الإيرانية والروسية والنظام للحل وهي لا تخدم الحل السياسي المتفق عليه في بيان جنيف1.

وأشارت المصادر إلى أنه من خلال التمحيص والتدقيق في بيان مجلس الأمن، لوحظ أن هذا البيان وخطة ديمستورا تتعارض مع ما جاء في جنيف1 الداعي لمرحلة انتقالية لا يكون فيها للأسد أي دور.
ردة فعل الائتلاف الرسمية جاءت رافضة لخطة ديمستورا والبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن، إلا أن لغة الرفض أخذت شكل استيضاحات أكثر من كونها رفضا للخطة.

وجاء في بيان الهيئة السياسية السبت الماضي الرد على ثلاث نقاط أولها: إن الخطة تستغرق وقتاً طويلاً، لا يمكن الموافقة على تمريره في ظل ما يقوم به نظام الأسد من سفك دماء. وثانيها أن البيان الرئاسي يضيع في طيات مسودة الخطة المقترحة الهدف المنشود من بيان جنيف (1) وقرار مجلس الأمن 2118 وهو الاتفاق على تشكيل هيئة الحكم الانتقالية كاملة الصلاحيات.

أما النقطة الثالثة فتضمنت أنه "في الوقت الذي لم يعد هنالك من شك في شرعية تمثيل قوى الثورة والمعارضة، يجري تشويه إرادة الشعب السوري من خلال الانتقائية في اختيار ممثليه، كما حدث في مشاورات (جنيف –أيار) الماضي، وأن أي عملية سياسية لا يمكن لها النجاح إلا إذا تمتعت بالنزاهة والحيادية في مصداقية التمثيل، وابتعدت عن أي إملاء أو محاولة تصنيع مسبق وخارجي".
وفي هذا الإطار، يعيش الائتلاف اليوم مأزقا حقيقيا في الرد على البيان الرئاسي، وهو بين نار الرفض لهذا البيان الذي يعول عليه المجتمع الدولي، ونار القبول بالصيغة المقترحة التي لا تقدم جديدا للمسار السياسي سوى إعادة إنتاج الأسد.

لذا تعقد الأمانة العامة للائتلاف طيلة أيام (28- 29- 30) من الشهر الجاري اجتماعا استثنائيا تبحث فيه الرد على البيان الرئاسي لمجلس الأمن وتقدم مسوغاتها القانونية والسياسية من خلال دراسة دقيقة لصيغة بيان مجلس الأمن.

وعلمت "زمان الوصل" أن الأمانة العامة للائتلاف تتجه لرفض البيان الرئاسي، فيما تعتزم تقديم مقترحات جديدة للحل السياسي.
سوري
2015-08-26
ياعمي لا خدع ولا شي، اللي ماعجبه ما يروح يشوفوا ولا يحكي عنه، خلينا نشتغل على الأرض والأرض هي التي تفرز الحل السياسي
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
قصف صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية في العراق      تركيا: أي عقوبات على أمريكية ستعتبر بمثابة عدم احترام للسيادة      قتلى وجرحى للأسد وميليشيات إيران في ريف إدلب      درعا..محاولة اغتيال رئيس بلدية "الصنمين" والنظام يعتقل رئيس بلدية "الكرك الشرقي"      مسلحون يهاجمون حاجزا عسكريا للأسد في "دوما"      الحكم على قاتل عائلة سورية بالإعدام في "أربيل"      "النخبة" تتهم "قسد" بأنها صادرت سلاحها وعرضته على أنه سلاح لـ"خلايا التنظيم      بومبيو: نريد العمل مع روسيا لإنهاء الصراع في ليبيا